أخبار عربية ودولية

الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لتوفير 4 مليار يورو لدعم الاستثمار في تونس

تونس-(د ب أ):
أعلن الاتحاد الأوروبي استعداده لتوفير نحو 4 مليار يورو لدعم الاستثمار في تونس ومساعدتها على تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وصرح مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسعة أوليفر فاريلي عقب لقائه الرئيس قيس سعيد في القصر الرئاسي اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتوفير 4 مليار يورو لدعم الاستثمارات في تونس.

وأوضح المفوض أن الهدف هو مساعدة تونس على تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي وتوفير الشغل.

وقال فاريلي “طورنا أفكارا مع حكومتكم (التونسية) نريد تقديم أشياء ملموسة وواقعية ويمكنها أن تغير حياة الناس في تونس”.
وتبحث تونس مع شريكها الاقتصادي الأول، الاتحاد الأوروبي، استقطاب استثمارات جديدة لإنعاش الاقتصاد العليل وخلق فرص عمل للآلاف من العاطلين وحاملي الشهادات العليا.

وأوضح فاريلي أن خطط تطوير الاقتصاد ستركز على الطاقات المتجددة والاقتصاد الرقمي وتعزيز التبادل مع الاتحاد الأوروبي.

وتواجه تونس أزمة سياسية منذ إعلان الرئيس قيس سعيد التدابير الاستثنائية في البلاد بدعوى انقاذ الدولة والتصدي للفساد والفوضى، وعلق بموجب ذلك العمل بالدستور وجمد البرلمان وأصدر قرارا بحل المجلس الأعلى للقضاء وتعويضه بآخر غير منتخب.

ومنذ ذلك الوقت يواجه سعيد ضغوطا داخلية وخارجية من شركاء تونس لحماية الديمقراطية وإطلاق حوار مباشر مع الطبقة السياسية والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

وقال فاريلي “مستعدون لمرافقة تونس في هذه الإصلاحات الجديدة. في جميع هذه الإصلاحات يتوجب الحفاظ على دولة القانون ومبدأ استقلالية القضاء، هذه أولوية ومبدأ مطلق”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى