الوحدة الرياضي

ليفربول يجتاز فياريال بثنائية ويضع قدماً في نهائي دوري أبطال أوروبا

لندن-(د ب أ):
وضع ليفربول الإنجليزي قدما في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما حقق فوزا ثمينا 2 / صفر على ضيفه فياريال الإسباني، اليوم الأربعاء، في ذهاب الدور قبل النهائي للمسابقة.

وعجز الفريقان عن هز الشباك خلال الشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل بدون أهداف.

وفي الشوط الثاني، تقدم ليفربول بهدف جاء عبر النيران الصديقة، عقب تسجيل الإكوادوري بيرفس إستوبينان، لاعب فياريال، هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 53، قبل أن يضيف السنغالي ساديو ماني الهدف الثاني للفريق الأحمر في الدقيقة 55.

بتلك النتيجة، بات يكفي ليفربول الخسارة بفارق هدف وحيد في لقاء العودة، الذي سيقام على ملعب فياريال يوم الثلاثاء القادم، من أجل التأهل لنهائي البطولة التي توج بها 6 مرات كان آخرها عام 2019.

في المقابل، أصبح يتعين على فياريال أن يتغلب على منافسه الإنجليزي بفارق 3 أهداف على الأقل إذا أراد مواصلة مغامرته في المسابقة، التي يحلم بالفوز بها للمرة الأولى في تاريخه.

وفي حال انتهاء لقاء الإياب بفوز فياريال بفارق هدفين، سوف يلجأ الفريقان إلى خوض وقت إضافي مدته نصف ساعة بالتساوي على شوطين، وإذا استمر نفس الفارق في الأهداف سوف يسدد الفريقان ركلات الترجيح.

يذكر أن الفائز من تلك المواجهة سوف يلتقي في المباراة النهائية التي تجرى على ملعب (دي فرانس) بضاحية سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس الشهر المقبل، مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

وكانت مباراة الذهاب التي جرت بين الفريقين أمس الثلاثاء على ملعب (الاتحاد) في إنجلترا، أسفرت عن فوز مانشستر سيتي 4 / 3 على الريال.

جاءت المبادرة الهجومية من جانب ليفربول، المدعم بمؤازرة عاملي الأرض والجمهور.

وسنحت أول فرصة محققة لليفربول في الدقيقة الثامنة من خلال ركلة ركنية نفذها أندرو روبرتسون من الناحية اليسرى عجز الدفاع عن إبعادها لتصل إلى ساديو ماني، الذي فشل بشكل غريب في السيطرة على الكرة، ليبعدها مدافعو فياريال لركنية أسفرت عن ضربة رأس غير متقنة من محمد صلاح، ذهبت إلى ركلة مرمى.

وأضاع ماني فرصة أخرى مؤكدة لليفربول في الدقيقة 12، حيث تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيمن عن طريق صلاح، ليسدد ضربة رأس، دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة بعيدة عن القائم الأيسر.

لجأ ليفربول لسلاح التسديدات بعيدة المدى في ظل التكتل الدفاعي لفياريال، وأطلق لويس دياز قذيفة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 13، أمسكها الأرجنتيني جيرونيمو رولي، حارس مرمى فياريال على مرتين.

فرض ليفربول سيطرته الكاملة على اللقاء وحاصر لاعبي فياريال في منطقة الجزاء، وتابع تياجو ألكانتارا ركنية من روبرتسون في الدقيقة 16 أبعدها الدفاع، لتصل الكرة للاعب الإسباني الذي سدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن رولي كان لها بالمرصاد.

وأضاع جوردان هندرسون فرصة أخرى في الدقيقة 22، حينما تلقى تمريرة أمامية، ليسدد مباشرة من على يمين منطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة في الشباك من الخارج، أعقبها تسديدة مماثلة من صلاح في الدقيقة 26 مرت بعيدة عن المرمى.

وحصل ليفربول على ركلة حرة من موقع جيد في الدقيقة 29، لينفذ ترينت أليكسندر أرنولد الركلة، لكنه وضع الكرة في الحائط البشرى.

وعاد دياز لتهديد مرمى فياريال من جديد عبر تسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة 31، لكن رولي تصدى للكرة قبل أن يبعدها الدفاع عن المنطقة الخطرة، فيما أطلق ماني تسديدة خطرة من على حدود المنطقة في الدقيقة 34 اصطدمت بالمدافع راؤول ألبيول ومرت إلى جوار القائم الأيمن للمرمى.

وأهدر صلاح فرصة محققة لليفربول في الدقيقة 36، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيمن عبر أرنولد، ليسدد مباشرة علت العارضة بقليل، قبل أن يسدد تياجو تصويبة أخرى من خارج المنطقة في الدقيقة 42، اصطدمت بالعارضة العلوية للمرمى، لتتحول إلى ركلة مرمى، ومرت الدقائق الباقية للشوط الأول دون جديد لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

حافظ ليفربول على نشاطه الهجومي مع انطلاق الشوط الثاني، حيث أحرز الفريق المضيف هدفا في الدقيقة 49 عن طريق فابينيو، لكن سرعان ما تم إلغاؤه بداعي التسلل على اللاعب البرازيلي.

وترجم ليفربول سيطرته على اللقاء، بعدما أحرز بيرفس إستوبينان لاعب فياريال هدفا للفريق الإنجليزي بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 53.

ومن هجمة منظمة من لاعبي ليفربول على الجبهة اليمنى أنهاها جوردان هندرسون بعرضية إلى داخل منطقة الجزاء لتصطدم الكرة بقدم إستوبينان، وتحولت مباشرة باتجاه المرمى لتخدع رولي وتسكن الشباك.

واستغل ليفربول الارتباك الذي بدا واضحا على دفاع فياريال عقب الهدف الأول، ليضيف ماني الهدف الثاني للفريق الأحمر في الدقيقة 55.

وعقب مجموعة من التمريرات المتتالية بين أقدام لاعبي ليفربول على حدود منطقة جزاء فياريال أنهاها محمد صلاح بتمريرة بينية لماني، المنطلق خلف المدافعين، لينفرد بالمرمى ويستقبل الكرة بتسديدة مباشرة واضعا إياها داخل المرمى.

وسارت المباراة في اتجاه واحد هو مرمى فياريال، حيث سجل أندرو روبرتسون هدفا آخر لأصحاب الأرض في الدقيقة 63، لكن تم إلغاؤه بسبب تسلل اللاعب الأسكتلندي، قبل أن يطلق الهولندي فيرجل فان دايك قذيفة مدوية من مسافة بعيدة المدى في الدقيقة 67 أبعدها رولي بصعوبة بالغة عن مرماه.

وقاد لويس دياز هجمة لليفربول من الناحية اليسرى في الدقيقة 78، حيث أرسل كرة عرضية زاحفة لم تجد من يتابعها، فيما سدد فابينيو في الدقيقة 80 من على حدود المنطقة، اصطدمت في الدفاع.

هدأ إيقاع المباراة تماما في الدقائق المتبقية من اللقاء، لتنتهي المباراة بفوز ليفربول 2 / صفر على فياريال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى