أخبار الوطنأخبار رئيسية

شرطة دبي تؤكد جاهزيتها لاستقبال عيد الفطر السعيد

412 دورية و3200 رجل شرطة و62 مركبة للدفاع مدني و122 للإسعاف

دبي – الوحدة:
أكدت القيادة العامة لشرطة دبي إكمال كافة استعداداتها وجاهزيتها لاستقبال عيد الفطر السعيد، أعاده الله على الجميع بالخير والبركات والسعادة والطمأنينة، موضحة أنها وضعت خطة عمل لكل الإدارات العامة ومراكز الشرطة، تسعى من خلالها لتكثيف الدوريات بكل أنواعها على الطرق الداخلية والخارجية للإمارة، وتعزز من تواجدها الميداني من أجل توفير كافة سبل الراحة للمواطنين والمقيمين والزوار.
وأكد سعادة اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات بالوكالة، رئيس لجنة تأمين الفعاليات في دبي، أن لجنة تأمين الفعاليات جاهزة لاستقبال عيد الفطر السعيد من خلال إعدادها خطة أمنية كاملة تشمل تأمين كافة المساجد والمصليات الكبيرة التي تقام بها صلاة العيد في دبي، ونشر دوريات مرورية وجنائية ومتطوعين في كل أرجاء الإمارة، وفي المناطق الحيوية والسياحية والمراكز التجارية والأسواق المفتوحة، لضمان إجراءات الأمن والسلامة وتحقق انسيابية حركة المرور وتخفيف الازدحامات المرورية، من خلال العمل الجاد والتعاون المشترك بين الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، وشركائنا في هيئة الطرق والمواصلات، الذين يعملون جنباً الى جنب في جميع الفعاليات والمناسبات.
وأكد سعادته أن الخطة الأمنية تشمل توفير 412 دورية، و29 دراجة هوائية، 3200 رجل شرطة، و62 سيارة دفاع مدني، 122 سيارة إسعاف، و442 مسعف، و9 زوارق بحرية، و165 منقذاً على شواطئ دبي، بالإضافة إلى 60 رقيب سير و650 متطوعاً منتشرين في الأسواق والمراكز التجارية، و2400 رجل أمن من الشركات الخاصة.
وطالب اللواء الغيثي الجمهور بالتعاون مع شرطة دبي وأخذ الحيطة والحذر والتقيد بالإجراءات الاحترازية في الأماكن شديدة الازدحام، وعند رصد أي ملاحظة أو مخالفة، الاتصال بالرقم 901، مناشداً سعادته الجمهور الالتزام بالسرعات المحددة وألا يفسدوا فرحة العيد بالسرعات العالية، تجنبا لوقوع الحوادث المرورية، متمنيا السلامة للجميع.
الألعاب النارية
وتهيب شرطة دبي بأفراد المجتمع الالتزام بالقوانين، وعدم التعامل بأي شكل من الأشكال مع الألعاب النارية ومن يتاجر بها، حفاظاً على سلامة العامة خلال الاحتفاء بإجازة عيد الفطر السعيد أو أية فعاليات أخرى، مؤكدةً أن مرسوماً بقانون اتحادي رقم 17 لسنة 2019 بشأن “الأسلحة والذخائر والمتفجرات والعتاد العسكري والمواد الخطرة” يجرم الاتجار في الألعاب النارية أو استيرادها أو تصديرها أو تصنيعها أو إدخالها من وإلى الدولة، ويضع عقوبات على ذلك تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.
دوريات عسكرية ومدنية
وأكد العميد جمال الجلاف، مدير الادارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، استكمال الاستعداد لاستقبال العيد، وتأمين كافة الشوارع والمراكز التجارية على مدار الساعة بالتعاون مع مراكز الشرطة، منوها إلى أن الإدارة ستنشر الدوريات الأمنية العسكرية والمدنية، لتأمين مناطق إمارة دبي في عيد الفطر السعيد.
وقال العميد جمال الجلاف إن الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي ومراكز الشرطة، استعدت بخطة مميزة لفرض الأمن والأمان على ربوع الإمارة، ولخدمة كافة مرتاديها، مطالبا أفراد الجمهور في حال سفرهم، أو احتفالهم بالعيد خارج الإمارة أو لدى ذويهم، أن يقوموا بتأمين مساكنهم التأمين الكافي، أو الاشتراك في خدمة أمن المساكن التي توفرها شرطة دبي في تطبيقاتها الذكية للاشتراك في الخدمة، وذلك لتوفير دوريات للمرور على تلك المنازل لمنع أية حوادث سرقات قد تحدث من بعض ضعاف النفوس.
وناشد العميد الجلاف أفراد الجمهور أن يكونوا أكثر حرصا على ممتلكاتهم وتأمينها التأمين الكافي، وعدم ترك المركبات ومحركها دائراً، والانتباه على الأطفال داخل وخارج المنزل وفي الأماكن العامة والشواطئ والمسابح. كما دعا أفراد الجمهور للاتصال بالرقم 901، واللجوء لخدمة “عين الشرطة” للإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخالفات.
147 دورية مرورية
من جانبه، قال العميد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، إن الإدارة وضعت عدداً من السيناريوهات والخطط المرورية التي تساهم في انسيابية حركة السير، وتمنع الاختناقات المرورية خلال عطلة عيد الفطر السعيد والفعاليات المصاحبة لها، وذلك للوقوف على تأمين انسيابية حركة السير، والتقليل من فرص وقوع الحوادث المرورية، وكذلك ردع المخالفين، بالإضافة إلى تغطية الفعاليات بالشكل الذي يتناسب مع أهميتها.
وأشار إلى أن مرور دبي ستنشر 147 دورية مرورية ورقباء السير على شوارع الإمارة وجميع التقاطعات وكذلك في المناطق الحيوية، والمناطق التي ستشهد فيها كثافة أعداد المركبات، وفي أماكن التجمهر لمتابعة الأوضاع المرورية فيها. مشيراً إلى أن الإدارة شكلت فرقاً من دوريات مرورية ورقباء سير ودوريات الإسناد لتنظيم حركة السير في الأسواق والأماكن المزدحمة، إلى جانب تواجد رجال المرور في الشوارع الخارجية، والأماكن التي تشهد كثافة سكانية لمنع ظاهرة العبور العشوائي، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات خلال الفترة المسائية لمراقبة المركبات والدراجات التي ترتكب مخالفات مرورية خطرة، بهدف الحد من التصرفات السلبية.
وأوضح أن تواجد الدوريات المرورية يهدف إلى تفادي ازدحام المركبات في الشوارع الداخلية وتكدسها لفترات طويلة، وتوفير الانسيابية في حركة السير والمرور في كافة مناطق الإمارة، بالإضافة إلى أداء المهام الأخرى كتوزيع الحركة المرورية إلى طرق بديلة في حال وجود الازدحام في الشوارع التي تتطلب فيها تحويل الحركة. مشيراً إلى أن آلية توزيع الدوريات تتضمن مصليات العيد في مناطق ديرة وبردبي وتشمل مصليات زعبيل، وند الحمر، ومصلى المزهر، ومسجد الراشدية الكبير، ومصلى العيد في ديره، وكذلك مصلى جميرا، والمنخول، ومسجد السلام، ومسجد الفاروق.
وأضاف: كما سيتم نشر الدوريات في المناطق السياحية والمراكز التجارية وتشمل دبي مول، ومول الإمارات، وجي بي آر، وسيتي ووك، والقناة المائية، ومنطقة بوليفارد محمد بن راشد، وكذلك فيستفال سيتي، وسيتي سنتر مردف، ومنطقة لامير، وكايت بيتش، والفور سيزن، وشارع المطار، وشارع السيف. بالإضافة إلى شارع الشيخ محمد بن زايد، وشارع الشيخ زايد، وشارع الإمارات، وشارع دبي – العين، وشارع الاتحاد، وشارع الخليج، وشارع القدس، وشارع عمّان، وشارع المدينة الجامعية، وشارع رأس الخور، وشارع جميرا.
ولفت العميد سيف المزروعي، إلى أن فريق التوعية المرورية بإدارة الحملات والتوعية المرورية سيقوم بتوزيع بطاقات التهاني والحلويات والهدايا على الجمهور، ابتداءً من صباح أول أيام عيد الفطر، احتفاءً بهذه المناسبة، موضحاً أن البطاقات تحوي عبارات توعية وإرشادات ونصائح مرورية.
تلقي المكالمات
ومن جانبه، أكد العقيد تركي بن فارس، نائب مدير الإدارة العامة للعمليات بالوكالة، استمرار العمل بمركز إدارة القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لتلقي المكالمات والبلاغات الطارئة وتأمين وصول الفرق الشرطية المختصة بأسرع وقت لتلبية النداءات العاجلة والحالات الطارئة.
وقال العقيد تركي بن فارس، إن القيادة العامة لشرطة دبي، تسعى دائماً إلى نشر الوعي والثقافة المرورية بين أفراد المجتمع، خاصة أصحاب المركبات ومستخدمي الطريق، من خلال تنظيم البرنامج والحملات المستمرة على مدار العام لمختلف الشرائح.
وناشد العقيد ابن فارس الجمهور بعدم الاتصال بالرقم (999) إلا في الحالات الطارئة، والاتصال على الرقم (901)، في حال الاستفسار عن الخدمات المقدمة من قبل شرطة دبي، والمتمثلة في الاستفسارات الجنائية والمرورية.
وحث العقيد ابن فارس السائقين على عدم الانشغال بالرد على رسائل المعايدة والمكالمات الهاتفية أثناء القيادة، لأنه يؤدي إلى تشتيت الذهن عن متابعة الطريق، وينتج عنه وقوع الحوادث المرورية، وما ينجم عنها من وفيات وإصابات بليغة.
ودعا الأسر إلى الاهتمام بالأطفال، وعدم الانشغال عنهم، وعدم السماح لهم باستخدام الألعاب النارية، حفاظاً على سلامة الجميع، لما تسببه من أضرار صحية أو حرائق في المنازل، ومراقبتهم في الحدائق العامة ومراكز التسوق، وأخذ المزيد من الاحتياطات والانتباه لتصرفاتهم، ومنعهم من دخول الشرفات والأماكن المرتفعة. كما ناشد أولياء الأمور بضرورة مراقبة أبنائهم عند دخولهم لأحواض السباحة حتى وإن كانوا يجيدون السباحة، وعدم تركهم وحدهم، وضرورة أن يرتدي الطفل سترة السباحة الواقية من الغرق عند اللعب بالماء.
9 نقاط تمركز بحري
ومن جانبه، أكد العقيد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ، على الجاهزية التامة للمركز للتعامل مع كافة الحوادث الطارئة خلال إجازة عيد الفطر، مبيناً أن هناك نقاط تمركز “برية وبحرية” للتعامل مع الحالات الطارئة تتضمن دوريات مشتركة من “الأمن البحري” و”الإنقاذ البحري” ويتوفر على متنها غواصي إنقاذ وسائقي زوارق ودراجات مائية وهوائية، وتعمل على مدار 24 ساعة لخدمة الجمهور.
وبين العقيد السويدي أنه تم توزيع الدوريات المشتركة من دوريات الإنقاذ البحري والأمن البحري على 9 مناطق تمركز في مناطق ميناء الحمرية، ومرفأه ديرة، وخور دبي، والجسر العائم، و”ميناء الصيد 1″ في نقطة تمركز الجميرا الأولى، و”ميناء الصيد 2″ في نقطة تمركز الجميرا الثانية، و”ميناء الصيد 3″ في نقطة تمركز الجميرا الثالثة، إلى جانب نقطة التمركز في الميناء السياحي، وال جي بي آر ودبي هابر، ونقطة تمركز حتا.
ودعا العقيد السويدي مرتادي البحر إلى أخذ الحيطة والحذر اللازمين أثناء السباحة، وتجنب التيارات البحرية، وارتفاع الأمواج والالتزام بالتعليمات والاشتراطات التي تضعها البلدية وشرطة دبي على حد سواء، والاستجابة لإشارة رفع العلم الأحمر الذي يعني ضرورة التوقف عن السباحة في حال وجود خطر عليهم.
وشدد على أهمية عدم خروج مرتادي البحر عن علامات حدود السباحة، لأن ذلك قد يعرضهم إلى تيارات بحرية شديدة أو صدمهم من قبل درجات مائية أو زوارق، مطالباً في الوقت ذاته مستخدمي الدراجات المائية بالابتعاد عن أماكن تجمهر الناس على الشواطئ أو الاقتراب منها أو نقل الناس باستخدامها، إضافة إلى عدم استخدام الدراجات في رشق المياه على الناس.
15 دورية في حتا
بدوره، أكد العقيد مبارك بن مبارك الكتبي مدير مركز شرطة حتا، جاهزية المركز للتعامل مع بلاغات الحوادث الطارئة، سواء في المناطق الجبلية والأودية أو التعامل مع الحوادث المرورية في منطقة الاختصاص، مشيراً إلى أن هناك 15 دورية جاهزة لتنظيم حركة السير في فترة العيد وأثناء خروج المصلين من المساجد في المناطق الحيوية.
ولفت إلى أن ” فرقة الشجعان” التي أسسها معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العامة لشرطة دبي، والمدربة للتعامل مع الحوادث الطارئة والإنقاذ في المناطق الجبلية، جاهزة أيضاً للتعامل مع أي حادث، وهي مزودة بكافة الأدوات والتقنيات الحديثة للمساهمة في تقديم المساعدة والدعم للمحتاجين.
كما ولفت العقيد الكتبي إلى أن مركز شرطة حتا سيوفر أيضاً دوريات في منطقة سد حتا، ووادي هب، لتنظيم الحركة المرورية، داعياً الزوار إلى أخذ الحيطة والحذر اللازمين وإتباع إجراءات السلامة في هذه المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى