أخبار الوطن

“استشاري الشارقة” يؤكد أهمية تعزيز المنظومة الأمنية في الإمارة

أبوظبي- وام : ناقشت الجلسة الـ 14 لمجلس الشارقة الإستشاري التي عقدت في مقره ضمن أعماله لدور انعقاده العادي الثالث من الفصل التشريعي العاشر برئاسة سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس مختلف أعمال ومهام القيادة العامة لشرطة الشارقة .

حضر الجلسة سعادة اللواء سيف الزري الشامسي القائد العام لشرطة الشارقة و العميد عبدالله مبارك بن عامر نائب القائد العام و سعادة أحمد سعيد الجروان أمين عام المجلس إلى جانب عدد من كبار الضباط المسؤولين في القيادة العامة لشرطة الشارقة .

و أثنى سعادة اللواء سيف الزري الشامسي في مستهل الجلسة على تفاعل المجلس الاستشاري مع كافة القضايا الشرطية والموضوعات الأمنية وإيلاء جهاز الشرطة الأهمية و دوره في التواصل مع القيادة العامة .. مشيدا بدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للقيادة العامة المتواصل بكافة الإمكانات والموارد لتمكين القيادة من أداء دورها في نشر الأمان والأمن كافة مناطق الإمارة تجسيدا لسياسات وزارة الداخلية في الرؤية العامة أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم في تحقيق الأمن والسلامة .

واستعرض الشامسي في عرض مرئي أبرز أعمال وإنجازات القيادة العامة لشرطة الشارقة خلال 2021 حيث قدر مؤشر الشعور بالأمان بشكل عام في إمارة الشارقة بـ 99.4 في المائة بواقع / 99.6 في المائة / خلال النهار و/95.7 في المائة / أثناء التجول وحيدا ليلا خارج المنزل .. فيما حققت الإمارة انخفاضا في مؤشر الجرائم المقلقة لكل 100 ألف نسمة بنسبة 7.6 في المائة بمعدل 39.95 جريمة مقارنة بالعام 2020 و سجلت انخفاضا في مؤشر الجرائم المكتشفة من المجهول ‏و التي وصلت نسبتها إلى 21 في المائة .. بينما بلغ عدد الجرائم المبلغ عنها لكل 100.000 نسمة من السكان نحو 408.8 و بنسبة انخفاض قدرها 7 في المائة مقارنة بالعام 2020.

وأشار إلى زيادة عدد البرامج التوعوية في هذا الجانب بنسبة 58.8 في المائة مقارنة بالعام الماضي بواقع 81 برنامجا توعويا استفاد منها 16 ألفا و 288 شخصا بمعدل زيادة وصل إلى 37.8 في المائة في العام 2020.

و بالنسبة للمختبر الجنائي فقد كشف فحص الأدلة الجنائية عن عدد الآثار المستلمة والذي بلغ 242 ألفا و595 أثرا و إجراء 66 ألفا و416 فحصا فنيا لهذه الآثار وإنجازه 13 ألفا و 994 تقريرا فنيا .. لافتا إلى أن من أهم المشاريع الريادية والتطويرية البحثية التي حققها المختبر في 2021 توفير 14 جهازا تخصصيا تضاف إلى بقية الأجهزة الفنية التي يمتلكها المختبر ليصبح عددها الإجمالي 402 جهاز فنـــي تخصصي إلى جانب المشاريع المتمثلة في مشروع ” بصمة المخدر ” و مشروع تبني الأبحاث العلمية لطلبة الجامعات كما تفرد المختبر بالكشف عن أربع مواد جديدة من مخدر /Spice/ ونتيجة لهذا الاكتشاف تم إدراجها في جدول القانون الاتحادي لمكافحة المواد المخدرة.

و تناولت مداخلات أعضاء المجلس عددا من المواضيع منها تحقيق أكبر قدر من الانسيابية في عدد من الطرق الرئيسية والفرعية في الإمارة و خطة القيادة لتوفر مبنى لإعادة تأهيل المدمنين و خطط القيادة خلال السنوات المقبلة خاصة فيما يتعلق بتوظيف المواطنين في القيادة و تأمين المنشآت الإقتصادية كحقل الصجعة البترولي وخطوط الغاز و أهم السياسات التي تتبعها القيادة لتخفيض نسب الجرائم في مختلف الصناعيات في إمارة الشارقة و أهمية استكمال شبكة كاميرات المراقبة الأمنية في كافة الإمارة لتصل التغطية إلى 100 في المائة و إجراءات القيادة للحد من ظاهرة المتسولين و فكرة إنشاء إسعاف يتبع لإمارة الشارقة و أهمية إشراك القيادة في تخطيط وتصميم المناطق السكانية وتوفير دوريات في المناطق الجديدة وإعادة تقييم سرعات الطرق الداخلية للمناطق السكنية.

وفي معرض ردهم على مداخلات أعضاء المجلس أشار عدد من كبار الضباط إلى أن إجمالي عدد كاميرات المراقبة في إمارة الشارقة بلغ 44 ألفا و 643 كاميرا موزعة على مختلف شوارع الإمارة و المنشآت الإقتصادية / محلات الصرافة و الذهب / و في المنشآت الحيوية و الحكومية منها 1044 كاميرا أمنية ذكية وضعتها القيادة لمراقبة حركة الطرق بقيمة وصلت لـ 40 مليون درهم و هناك خطة لزيادة عددها لتطوير المنظومة الأمنية في الإمارة و في ما يتعلق بالضبطيات المرورية في الإمارة / الدراجات النارية و الهوائية و الكهربائية / فقد سجلت خلال الربع الأول من 2022 / 9178 / ضبطية منها 1116 للدراجات النارية و 7980 للدراجات الهوائية و 82 للدراجات الكهربائية .

و حول أهمية إنشاء مبنى لإعادة تأهيل المدمنين .. قال سعادة سيف الزري الشامسي إن القيادة العامة لشرطة الشارقة قدمت مشروعا متكاملا في هذا الخصوص لصاحب السمو حاكم الشارقة و سيتم إدراج المشروع ضمن موازنة الحكومة المقبلة .. لافتا إلى أن القيادة تسعى بشكل كبير لتوطين مختلف الوظائف لديها حيث تقدر نسبة التوطين في القيادات العليا 100 في المائة و في الوظائف الإشرافية 99.6 في المائة و التخصصية 46 في المائة كما تم خلال الربع الأول من العام الجاري تعيين 22 مواطنا و في العام الماضي تم تعيين 250 مواطنا .

و حول مشروع أمن الصناعيات .. قال إن الإمارة تضم 18 منطقة صناعية و قد تم تصميم برامج امنية خاصة لها و تأهيل الضباط للعمل عليها و التواجد بها حيث تم بالتعاون مع غرفة تجارة و صناعة الشارقة تطوير المنطقة الصناعية العاشرة و جاري العمل حاليا لتطوير المنطقة الصناعية السادسة و العمل مستمر لتطوير أكبر عدد من هذه المناطق خلال الأعوام المقبلة.

وأشار القائد العام إلى ما حققته المؤشرات المرورية بإمارة الشارقة خلال 2021 حيث سجلت انخفاضا كبيرا في معدل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية وصلت إلى 21 في المائة لكل 100 ألف نسمة‏ وانخفاض معدل ‏حوادث الطرق إلى 3 في المائة لكل 10 آلاف مركبة إلى جانب انخفاض معدل إصابات حوادث الدهس إلى 27 في المائة .. مؤكدا حرص شرطة الشارقة في تحقيق أهدافها المنسجمة مع الأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية الرامية إلى ضمان الاستعداد والجاهزية في مواجهة الأحداث إذ حقق مؤشر الاستعداد والجاهزية في مواجهة الأحداث خلال 2021 حيث بلغ زمن الاستجابة لحالات الطوارئ 5.41 دقيقة مقارنة بالعام 2020 والتي سجلت 6.45‏ ‏دقيقة .. فيما حققت غرف العمليات نتائج ‏وإحصائيات مميزة في تلقي البلاغات والتعامل معها وفق معايير الجودة والكفاءة ‏حيث تعاملت ‏‏مع مليون و398 ‏ألفا و69 مكالمة على الرقم /999/ المخصص للحالات الطارئة و210 آلاف و 886 ‏مكالمة على الرقم ‏‏/901/ المخصص للحالات غير الطارئة.

من جهتهم لفت الضباط الحضور إلى النتائج الإيجابية التي حققتها القيادة العامة و التي جاءت وفقا لإطلاق عدد من المبادرات من أبرزها مبادرة ” نحو مجتمع آمن ” و ” ساهر ” و” الدوريات الإلكترونية ” و” سياسة دعم ومساندة الضحايا ” و” مبادرة أمن الصناعيات ” إلى جانب مبادرة ” راقب ” و ” ‏الحزم ” و مبادرة ” فرض سلطة القانون ” و مبادرة خفض حوادث الطرق لحاملي الرخصة المؤقتة / الجديدة/ من 18 – 21 سنة ‏ ومبادرة تطبيق معايير ‏السلامة المرورية على /5 / طرق سنويا والتي تكثر فيها الحوادث والوفيات .. فيما تمثلت المشاريع المجتمعية في مشروع “نحو مجتمع آمن” والمشاريع الخدمية منها “مراكزنا 7 نجوم” وعام الخمسين ومشروع المكتبة الرقمية والاستباقية في الخدمات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى