مال وأعمال

شرطة دبي تشارك في “معرض المطارات 2022”

عرضت آلية تحليل مخاطر الطيران وكشفت عن برنامج "XRT"

دبي – الوحدة:

شاركت القيادة العامة لشرطة دبي، في فعاليات الدورة السنوية الحادية والعشرين لمعرض المطارات 2022، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي على مدار 3 أيام، عارضة أحدث الابتكارات والخدمات التي توفرها في مجال تعزيز أمن الطيران، ومنها الدور المهم لمركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران، وبرنامج “XRT” الخاص بالتدريب على استخدام أجهزة كشف الأشعة السينية في المطارات.
وأكد العقيد المهندس مروان محمد سنكل، مدير مركز دبي لأمن الطيران المدني في الإدارة العامة لأمن المطارات، أن شرطة دبي تشارك للمرة الثامنة على التوالي في فعاليات المعرض العالمي المهم، بتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة اللواء علي عتيق بن لاحج مدير الإدارة العامة لأمن المطارات، بهدف عرض أحدث إنجازاتها وخدماتها الذكية في خدمة المسافرين والمتعاملين وتعزيز الأمن والأمان في المطارات، والتدقيق على الحقائب والشحنات.
وأشار العقيد سنكل إلى حرص القيادة العامة لشرطة دبي على المشاركة المستمرة في فعاليات المعرض في دوراته المختلفة، وعرض كل ما هو جديد وحديث في العمل الشرطي وفي مجال الخدمات الذكية، الهادفة إلى تعزيز الأمن والأمان وإسعاد أفراد المجتمع في المطارات، إلى جانب عرض الخدمات التدريبية التي يقدمها مركز دبي لأمن الطيران المدني، الرامية لتعزيز مستوى أداء موظفي شرطة دبي العاملين في مطارات دبي، لافتاً إلى أن منصة شرطة دبي ستقدم خلال فعاليات المعرض شرحاً إلى الزوار حول مختلف الخدمات التي تقدمها للمسافرين.
تقييم وتحليل المخاطر
وقدم النقيب علي محمد الخكاك، رئيس قسم تقييم التهديد في الإدارة العامة لأمن المطارات، شرحاً إلى زوار منصة شرطة دبي، حول الدور المهم الذي يقوم به “مركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران”، في تعزيز منظومة العمل الأمني في المطارات.
وبين أن المركز يحتوي على أنظمة ذكية وحديثة تعمل على رصد وتحليل وتقييم مخاطر أمن الطيران على المستويين الدولي والمحلي، ومدى انعكاساتها على ضمان أمن مطارات دبي وسهولة الإجراءات المتبعة، بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات الأمنية إلى المسافرين بكل يسر.
وأضاف النقيب، أن “مركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران” يعمل بشكل دوري على دراسة المُستجدات في المجال الأمني دولياً، ومتابعة البيانات وتحليلها وتقييمها، ثم رفع التوصيات لدعم متخذي القرارات الإدارية في الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي.
برنامج تدريب
وبدوره، عرض زين الدين عمار المُجند في الخدمة الوطنية والاحتياطية، عبر منصة شرطة دبي ولأول مرة، برنامج التدريب الافتراضي”XRT” الخاص بتدريب مُستخدمي أجهزة الأشعة السينية في المطارات، والذي طُور بالتعاون بين مركز دبي لأمن الطيران المدني ومجندي الخدمة الوطنية والاحتياطية.
وأوضح عمار أن البرنامج التدريبي الافتراضي المتوفر حالياً في مركز دبي لأمن الطيران المدني، مُطابق لطريقة عمل أجهزة الأشعة السينية المُستخدمة في المطارات، ويستطيع من خلاله المُتدرب التدرب على طريقة استخدام الجهاز الحقيقي بكل سهولة ويسر.
وبين أن البرنامج يحتوي على كافة الخاصيات المُستخدمة في جهاز كشف الأشعة السينية، كخاصية الفحص بنظام الأبيض والأسود، ونظام كشف المواد العضوية وغير العضوية، ونظام الصورة من نوع ” نيجاتيف”، ونظام الفحص عالي الوضح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى