الوحدة الرياضي

جوارديولا .. “صائد البطولات”

على مدار 6 مواسم قضاها مع الفريق سطر المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا تاريخا رائعا مع مانشستر سيتي، وأصبح المدرب الأكثر نجاحا للفريق من خلال 11 لقبا في مختلف البطولات تجعله من أنجح المدربين في تاريخ الدوري الإنجليزي.

و برغم تمسك جوارديولا بفلسفته في أسلوب اللعب على مدار مسيرته مع الأندية التي تولى مسؤوليتها خلال مسيرته التدريبية، كانت هوايته حصد الألقاب وتحقيق الأرقام القياسية المميزة جنبا إلى جنب مع هذه الفلسفة التي تعتمد بشكل كبير على أسلوب السيطرة والاستحواذ والسرعة وتبادل المراكز، الذي طبقه من قبل مع برشلونة الإسباني، واستنسخه إلى حد كبير مع فريقي بايرن ميونخ الألماني ومانشستر سيتي.

وقاد جوارديولا فريقه مانشستر سيتي إلى الفوز هذا الموسم بلقب الدوري الإنجليزي ليكون الرابع للفريق في غضون 5 مواسم من بين 6 مواسم قضاها في المسؤولية.

و بهذا، حصد جوارديولا ثلثي الألقاب ال 6 التي توج بها الفريق في الدوري الإنجليزي بنظامه الحالي، والذي بدأ في موسم 1992 / 1993، ونصف ألقاب الفريق /8 ألقاب/ في تاريخ البطولة بنظاميها القديم والجديد.

وأصبح جوارديولا بهذه الألقاب الـ4 مع الفريق في الدوري الإنجليزي أنجح مدرب من خارج “بريطانيا” في الـ30 عاما على مدار تاريخ البطولة، حيث تفوق على كل من البرتغالي جوزيه مورينهو الذي توج باللقب 3 مرات مع تشيلسي، والفرنسي آرسين فينجر الذي توج باللقب 3 مرات أيضا مع أرسنال.

و لا يتفوق على جوارديولا في قائمة أكثر المدربين نجاحا في الدوري الإنجليزي سوى الاسكتلندي سير أليكس فيرجسون الذي توج مع مانشستر يونايتد باللقب 13 مرة لكنها تحققت في 21 عاما بالدوري الإنجليزي.

ولكن نسبة نجاح جوارديولا مع مانشستر سيتي تفوق نظيرتها لفيرجسون مع يونايتد حيث حصد اللقب 4 مرات في 6 مواسم بنسبة نجاح بلغت 67 % مقابل 62 % لفيرجسون مع يونايتد.

و بشكل عام، رفع جوارديولا رصيده من الألقاب مع مانشستر سيتي في مختلف البطولات إلى 11 لقبا بواقع 4 ألقاب في الدوري، ولقب واحد في كأس إنجلترا، وأربعة ألقاب في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ولقبين في بطولة كأس الدرع الخيرية /كأس السوبر الإنجليزي/.

كما رفع جوارديولا رصيده الشخصي من ألقاب الدوري المحلية إلى 10 ألقاب موزعة بين برشلونة /3 ألقاب في الدوري الإسباني/ وبايرن ميونخ /3 ألقاب في الدوري الألماني/ ومانشستر سيتي /4 ألقاب في الدوري الإنجليزي/ .

و على مستوى مختلف البطولات، بلغ رصيد جوارديولا مع الفرق الثلاثة 32 لقبا بواقع 14 لقبا مع برشلونة، و7 ألقاب مع بايرن، و11 لقبا مع مانشستر سيتي.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة نجاح جوارديولا مع مانشستر سيتي في المباريات فاقت ما حققه مع برشلونة حيث قاد الفريق الإنجليزي في 352 مباراة منذ توليه المسؤولية في أول يوليو 2016 ، وحقق الفوز في 256 مباراة وتعادل في 45 وخسر 51 مباراة، بنسبة نجاح بلغت /72.73 %/ فيما قاد برشلونة في 247 مباراة في 4 مواسم ، وحقق خلالها 179 انتصارا و47 تعادلا و21 خسارة بنسبة نجاح بلغت /72.47 %/ علما بأن نسبة نجاحه مع بايرن تزيد قليلا عن النسبتين حيث بلغت 75.16 % خلال 3 مواسم قاد فيها الفريق مع مراعاة فارق المستوى بين الدوري في إنجلترا وإسبانيا ونظيره في ألمانيا.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى