أخبار عربية ودولية

روسيا تقدم تخفيضات كبيرة على أسعار نفطها الخام

موسكو-(د ب أ):
في الوقت الذي تتجنب فيه دول عديدة شراء النفط الخام الروسي في إطار العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، تشهد روسيا إقبالا كبيرا من شركات ودول على شراء الخام بسبب التخفيضات الكبيرة التي تقدمها موسكو على أسعار النفط.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية الروسية بلغ متوسط سعر خام أورالز الرئيسي الروسي خلال الفترة من منتصف نيسان/أبريل إلى منتصف أيار/مايو الحالي 24ر73 دولار للبرميل وهو ما يقل بنحو 32% عن متوسط سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه في حين يباع خام أورالز عادة بسعر يقل عن سعر خام برنت، إلا أن فارق السعرين الآن غير طبيعي، وهو ما يشير إلى أن أكبر ثلاث شركات لإنتاج النفط في روسيا لا تستطيع تحقيق الاستفادة الكاملة من ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية.

في الوقت نفسه انخفض سعر خام أورالز خلال الأسابيع الماضي بنسبة 23% عن مستوياته في الفترة من منتصف شباط/فبراير حتى منتصف آذار/مارس الماضيين، عندما كانت روسيا تستعد للغزو ثم إطلاقه يوم 24 شباط/فبراير الماضي، بحسب بيانات وزارة المالية.

وارتفع سعر خام برنت خلال الأسبوع الحالي بنسبة 5ر2% ليصل إلى أكثر من 120 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ شهرين، على خلفية تعافي الطلب الصيني على الطاقة بعد تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وقرار الاتحاد الأوروبي فرض حظر جزئي على استيراد النفط الخام من روسيا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى