مال وأعمال

وزارة الاقتصاد تحتفل بتخريج 1500 طالب وطالبة من برنامج البرنامج التدريبي لريادة الأعمال

احتفلت وزارة الاقتصاد بتخريج 1500 طالب وطالبة من برنامج “SkillUp Start”، الذي أطلقته في أبريل 2022 بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي والمنظمة العالمية لتدريب مهارات ريادة الأعمال “Bizworld” .

جاء التخريج خلال فعالية افتراضية نظمتها الوزارة، شارك فيها معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، بحضور أكثر من 500 طالب وطالبة، وتم خلالها الإعلان عن الفريق الفائز بجائزة رواد أعمال المستقبل ضمن مسابقة برنامج “SkillUp Start”.

و قد فاز فريق “دكان” المكون من الطلبة محمد علي خليفة دلموك الكتبي، وراشد سيف راشد بن خليف الطنيجي، ومحمد سيف راشد بن خليف الطنيجي، و علي سيف بن مفلح الكتبي، وزايد سلطان سعيد الطنيجي بالمركز الأول.. فيما احتل المركز الثاني فريق “جبار” والمكون من الطالبات غاية العامري، وغاية النقبي، وشيما المهري، وسعيدة السويدي.. وكان المركز الثالث من نصيب فريق “Be Better” والمكون من الطالبات هيا الشيخ، وبيرشوس جوانجا، وألفيس جاكسون، وسهى هيتيش باروت يرتكز البرنامج على محورين أساسيين هما برنامج تدريبي متكامل لتعليم طلاب المدارس المهارات الأساسية لريادة الأعمال، ومسابقة “رواد أعمال المستقبل”.

يندرج البرنامج ضمن مبادرات “أكاديمية بناء مهارات ريادة الأعمال- SkillUp” التي تعد أحد المسارات الرئيسية لمشروع “موطن ريادة الأعمال”..

وقال معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد إن ترسيخ الفكر الريادي لدى الأجيال الناشئة والشابة يمثل محوراً أساسياً ضمن النموذج الاقتصادي الجديد لدولة الإمارات، وفق توجيهات قيادتها الرشيدة وتماشياً مع مبادئ الخمسين، والتي تضع قطاع ريادة الأعمال ضمن أولويات التنمية الاقتصادية المستقبلية.

وأضاف : ” نعمل من خلال مبادرات المشروع الوطني /موطن ريادة الأعمال/ على إحداث تطور نوعي في منظومة ريادة الأعمال الوطنية عبر توفير كافة الفرص والإمكانات التي يحتاجها رواد الأعمال للنمو والإزدهار، ودعم خطط مشاريعهم الناشئة، وتحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع على أرض الواقع، وذلك بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع التعليمي والمؤسسات والشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، بما يضمن إعداد جيل ريادي جديد قادر على بناء المستقبل ويعزز من قوة الاقتصاد الوطني ويرسخ مكانة الدولة وجهة عالمية لريادة الأعمال.

و أوضح معاليه أنه تم إطلاق برنامج SkillUp Start ليقدم إضافة مهمة لجهودنا الهادفة لتمكين أبنائنا الطلبة من دخول عالم ريادة الأعمال، ونعمل من خلاله على غرس الفكر الريادي لدى النشء وجيل الشباب منذ سن مبكرة، وتمكينهم من اكتساب المهارات الأساسية التي تصقل قدراتهم لإنشاء شركات ناشئة افتراضية تحاكي واقع ريادة الأعمال، وتوفير الحلول وفرص التعلم، مشيراً إلى أن الجهود الوطنية في هذا الاتجاه مستمرة لصناعة رائد الأعمال الناجح في دولة الإمارات.

و تفصيلاً، يرتكز برنامج “SkillUp Start” على محورين أساسيين، الأول توفير الأنشطة والتدريبات الخاصة بتعلم المهارات الأساسية لريادة الأعمال، وأبرزها مهارات كيفية قيادة فريق العمل وآليات تأسيس الشركة الناشئة، وتعزيز قدراتهم على العمل بروح الفريق الجماعي، إضافة إلى اكتساب خبرات حول تحسين الثقافة المالية للمشاريع الناشئة وإدارتها بكفاءة وجودة عالية.. والمحور الثاني يتضمن مسابقة خاصة بأفكار المشاريع الريادية والإبداعية للطلاب المشاركين في البرنامج ودعمها وتطويرها لتصبح مشاريع ريادية ناجحة في المستقبل.

شهد البرنامج إقبالاً كثيفاً من الطلاب من خلال مشاركة أكثر من 1500 طالب وطالبة على مستوى الدولة من الصفوف الثامن إلى الثاني عشر من الجنسيات كافة إضافة إلى انضمام المعلمين والمتطوعين.

وحصل الطلاب المشاركون على شهادة معتمدة من وزارة الاقتصاد والمنظمة العالمية لتدريب مهارات ريادة الأعمال “Bizworld”، إضافة إلى منح شهادات تكريم للمعلمين والمتطوعين المنضمين للبرنامج، وذلك تقديراً لجهودهم المبذولة في تدريب وتأهيل الطلاب.

وفيما يخص مسابقة “رواد أعمال المستقبل” ضمن برنامج ” SkillUp Start”، فقد استقبلت وزارة الاقتصاد أكثر من 160 فكرة مشروع ريادي قدمها 500 طالب وطالبة من المشاركين في البرنامج، وصل منها 6 مشاريع إلى المرحلة النهائية، وذلك من خلال معايير مدروسة تحفز الطلاب على تقديم أفكار مشاريع ناجحة، منها صياغة واضحة لفكرة المشروع، والجمهور المستهدف وموقعه الجغرافي، وقابلية المشروع للتوسع والانتشار، والجدوي الاقتصادية وقابلية المشروع للتنفيذ، ومدى فهم الفريق المشارك لمتطلبات التمويل، ومهارات عرض قوية وعالية المستوى، والقدرة على العمل الجماعي.

و فاز في المسابقة فريق “دكان” الذي حصل على رحلة تعليمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة أشهر الأماكن الداعمة لبيئة ريادة الأعمال وهي “وادي السيليكون”، ومقرات الشركات العالمية وحضور ورش عمل مشتركة مع نخبة من المستثمرين ورواد الأعمال هناك.

يذكر أن وزارة الاقتصاد كانت قد أطلقت مشروع موطن ريادة الأعمال في نوفمبر 2021، ليشكل منصة وطنية متكاملة تستهدف إحداث نقلة نوعية في منظومة ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات عبر تطوير البيئة الداعمة لها، ومن خلال شراكاتٍ استراتيجية هي الأكبر من نوعها بين القطاعين، الحكومي والخاص.

ويتضمن “موطن ريادة الأعمال” ثلاثة برامج رئيسية هي “أكاديمية بناء مهارات ريادة الأعمال – SkillUp “، وبرنامج “أسِّسْ في الإمارات – StartUp “، و”منصة دعم الشركات السريعة النمو- ScaleUp “.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى