أخبار عربية ودولية

مجلس الدولة في ليبيا يفشل في الاجتماع قبل استئناف الحوار الدستوري في القاهرة

الوحدة – د ب أ

فشل المجلس الأعلى للدولة الليبي في عقد جلسة رسمية في طرابلس اليوم الإثنين، لغياب النصاب القانوني لعقد الجلسة التي تسبق اجتماعات لجنة المسار الدستوري، والتي ستستأنف في القاهرة، السبت المقبل.

وجاء الفشل بسبب تغيب أعضاء المجلس الذين يؤيدون التعديل الـ12 للإعلان الدستوري لمجلس النواب الذي شكل حكومة باشاغا التي لم تتمكن حتى الآن من استلام مهامها ودخول طرابلس بسبب إصرار حكومة الوحدة الوطنية برئاسة، عبد الحميد الدبيبة على رفض تسليم السلطة إلا لجهة منتخبة.

وأعلن الأعضاء الداعمون لحكومة باشاغا في المجلس الأعلى للدولة استمرار مقاطعتهم للمرة الخامسة على التوالي، ما حال دون النصاب القانوني لانعقاد الجلسة.

وأصدر المقاطعون بياناً اليوم الإثنين، دعوا فيه لإعادة النظر في إدارة المجلس بما يليق بالتحديات والمخاطر التي تمسليبيا، والابتعاد عن الزج بالمجلس في حسابات فئوية ضيقة، ومحاولة استغلاله في مشاريع تخدم مجموعات بعينها. وفق نص البيان.

وأكد الأعضاء استمرار التجمع فيما وصفوه بالمسيرة التوافقية التي بدأها مجلس النواب بقرار تعديل الإعلان الدستوري، واختيار الحكومة التي يرأسها، فتحي باشاغا.

وطالب البيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا باحترام إرادة الأجسام السياسية الشرعية، ودعم القرار الوطني التوافقي تناسقاً مع مهمتها الأساسية في ليبيا.

يذكر أن 12 عضواً في المجلس من لجنة المسار الدستوري سيتوجهون السبت إلى العاصمة المصرية لمواصلة اجتماعات اللجنة مع 12 عضواً يمثلون مجلس النواب، لبحث المسار الدستوري الخاص بالانتخابات البرلمانية والرئاسية المؤجلة منذ ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى