أخبار عربية ودولية

ميشيل باشليت تدعو الدول الغنية لتقديم المزيد من المساعدات للدول النامية

جنيف – (د ب أ)

دعت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، الدول الغنية إلى تقديم المزيد من المساعدات لدول العالم النامية، وذلك في مستهل دورة جديدة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بدأت في جنيف اليوم الاثنين.

وقالت باشليت إن أفقر 20% من سكان العالم عانوا من أكبر خسارة للدخل بسبب تفشي جائحة كورونا، وكانوا الأكثر تضررا بسبب تغير المناخ.

كما تكافح الدول الأفقر أيضا بسبب أعباء الديون الهائلة.

وقالت: “إن التقديرات في عام 2022 تشير إلى أن هذه الدول ستحتاج إلى 311 مليار دولار لخدمة الدين الخارجي العام، بما يصل إلى 6ر13% من الإيرادات الحكومية”، مضيفة أن هذه الأموال لا يمكن بالتالي استثمارها في البنية التحتية والتنمية الخاصة بتلك الدول.

وقدمت أيضا أمثلة عديدة على التطورات المقلقة في الكثير من الدول، التي تشمل أهوال الغزو الروسي لأوكرانيا وعواقبه العالمية.

وبالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية، تحدثت باشليت عن قضايا أخرى تتعلق بحقوق الإنسان. وانتقدت سجن المتظاهرين المناهضين للحرب وفرض قيود على حرية التعبير والصحافة في روسيا.

وأعربت أيضا عن مخاوفها بشأن تعرض الويغور والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانج للاعتقال، بالاضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان الأخرى، في زيارة قامت بها مؤخرا إلى الصين.

وانتقدت باشليت المحاكمات التي يخضع لها منتقدو الحكومة، مثل الناشط عثمان كافالا في تركيا، وطالبت إسرائيل بتقديم تفسير كامل لمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التي كانت تعمل لدى قناة الجزيرة وقُتلت قبل عدة أسابيع في جنين بالضفة الغربية.

ومن المنتظر أن تقدم باشليت خلال الأسبوع، تقريرا مستفيضا بشأن الوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي سيطرت عليها القوات الروسية في أيار/مايو الماضي.

كما كشفت باشليت /70 عاما/ عن إعلان مفاجئ بشأن مستقبلها، حيث من المقرر أن تنتهي فترة عملها كمفوضة أممية سامية في آب/أغسطس المقبل، ولن تسعى للحصول على فترة ولاية ثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى