أخبار الوطن

المحاضرون في الدورة العلمية الـ 22يؤكدون: “الهجرة النبوية” نقطة تحـول في تاريخ البشرية

الشارقة-الوحدة:
تناول المحاضرون خلال الدورة العلمية الصيفية الـ 22 التي ينظمها المنتدى الإسلامي تحت شعار ” طريق الهجرة ” في جامع المغفرة بالشارقة في الفترة من 18 وحتى 30 يونيو الحالي، أهمية الهجرة النبوية الشريفة في التاريخ الإسلامي، والتي تعتبر بداية لإقامة الدولة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فكانت بداية حضارة عظيمة للبشرية، إذ عززت مكانة القيم الإنسانية، ورسخت أسس التعايش والتسامح.
وناقشت الدورة العلمية أربعة محاور خلال الأسبوع الأول، حيث تناولت على مدار ثلاثة أيام من 21 حتى 23 يونيو الجاري، محاور للحديث عن (شخصيات تاريخية من الهجرة) و (شمائله صلى الله عليه وسلم في حديث أم معبد) و(الهجرة في القرآن وكتب السيرة) وبمشاركة وحضور متميز لعدد من الطلاب والدارسين والأكاديميين.
وأكد سعادة الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى ورئيس اللجنة العليا للدورة العلمية، أن الدورة العلمية حول الهجرة النبوية، تستحضر ذكرى ذلك الحدث التاريخي العظيم، الذي أذن الله تعالى فيه لنبيه الكريم- صلى الله عليه وسلم- بالهجرة من مكة إلى المدينة، بعد أن بقي فيها ثلاثة عشر عاماً، صابراً محتسباً، يدعو الناس إلى الله، بحكمة وبصيرة، متحلياً بالخلق العظيم في معاملتهم، ومحبة الخير لهم، والحرص على هدايتهم وإرشادهم إلى قيم الخير، وما فيه سعادتهم في الدنيا والآخرة.
وقال د. علي عبد العزيز سيور، أستاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم الشريعة، بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون – دبي، خلال مناقشته لمحور ( شخصيات تاريخية من الهجرة) إن الحديث عن الهجرة لا يقف عند بيان حركة النبي صلى الله عليه وسلم، إنما يمتد للحديث عن رجال ونساء عظماء شاركوا النبي في تلك المرحلة، وكان لهم يد في صناعة الهجرة وإنجاحها، موضحا أن التعريف بهذه الشخصيات يهدف إلى التذكير بمواقف الصحابة الذين ساهموا في الهجرة الشريفة، وبيان أثرهم في إنجاح الهجرة، بالإضافة إلى دراسة حياة الصحابة، وبيان صفاتهم وتضحياتهم التي ينبغي للمسلم التأسي بها.
وأوضح أ.د. عبد السميع محمد الأنيس – أستاذ الحديث النبوي وعلومه، بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الشارقة، خلال محور(الهجرة في القرآن وكتب السيرة) إن أحداث هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، تمت من خلال جمع أحداثها من القرآن الكريم، وكتب السيرة النبوية، وتقوم على تحليل هذه المواقف، واستنباط أهم الدروس المهمة منها، فالهجرة من الأحداث الفاصلة في تاريخ الإسلام، ومن المفيد إلقاء الضوء على أهم مواقفها، وقد كان من آثار الهجرة نشوء عدد من المشكلات، ولهذا جرى الحديث عن أهمها، مع إلقاء الضوء على كيفية معالجتها في الهدي النبوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى