أخبار الوطن

معسكرات ومختبرات صيفية طلابية متنوعة تحتضنها الشارقة في صيف 2022

تقدم مؤسسات الشارقة المعنية بالأطفال و الناشئة خلال شهري يوليو الجاري و أغسطس المقبل حزمة متنوعة من الأنشطة الصيفية الطلابية لقضاء أوقاتهم بكل ما هو مفيد وممتع وتعزيز النشاط البدني و المعرفي و صقل مهاراتهم وتنميتها واستثمار طاقاتهم بما يعود عليهم بالفائدة و إكسابهم العديد من المهارات العلمية والعملية من خلال ورش العمل و البرامج العلمية و الرياضية والترفيهية و الفنية وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

و تستعد أطفال الشارقة” التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين لإطلاق مخيمها الصيفي خلال الفترة من 18 من يوليو الجاري حتى 18 أغسطس المقبل و يشمل ما يقارب من 60 دورة وورشة عمل متخصصة إلى جانب العديد من الأنشطة الممتعة والرحلات الترفيهية في مختلف مراكزها المنتشرة على مستوى الإمارة مستهدفةً الأطفال ضمن الفئة العمرية من 6-12 سنة.

وسيشهد المخيم مجموعة من الورش والفعاليات المتنوعة التي ستُنفذ ضمن المسارات المعتمدة في المؤسسة في بيئة إبداعية جاذبة على أيدي نخبة من المختصين منها: ورش المهارات الحياتية كتصميم الأزياء والخياطة والطبخ كما سيتمكن الأطفال من صقل مهاراتهم في صناعة المحتوى الإعلامي والتعليق الصوتي والتصوير الفوتوغرافي وفن الوسائط المتعددة من خلال ورش متخصصة في هذا المجال.

أما في مجال تعزيز حب القراءة واللغات سيحظى الأطفال بالتعرف على مختلف الثقافات منها الثقافة اليابانية واللغة الأسبانية بالإضافة للمشاركة في الورش القرائية وفن التدوين والرسائل إلى جانب تنمية قدراتهم في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال ورش اكتشاف علوم الفضاء والطيران والكهرومغناطيسية والتقنيات والبرمجة السهلة والربوبوت والاستدامة الزراعية وغيرها .

و تطرح ناشئة الشارقة ضمن مبادرة ” صيفك ويانا ” مختبرالمهارات 2022 ﻛﻤﺒـــﺎدرة ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻹﻟﻬﺎم اﻟﻨﺎﺷـــﺌﺔ ودﻋﻤﻬﻢ ﻓﻲ رﺣﻠﺔ اﻛﺘﺸـــﺎف ﻗﺪراﺗﻬﻢ واﺳـــﺘﺜﻤﺎرﻫﺎ ﻋﺒﺮ اﻟﻤﺸـــﺎرﻛﺔ ﻓـــﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ وﻓﻘـــﺎ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت واﻫﺘﻤﺎﻣﺎت ﻫﺬه اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ حيث تسعى ﻟﺘﻬﻴﺌﺔ أﻓﻀﻞ ﻇﺮوف اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ واﻟﺘﻤﻜﻴﻦ وﺗﻮﺟﻴﻪ ﻃﺎﻗﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻻتاﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ واﻟﻔﻨﻮن واﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻤﻬﻨﻴﺔ.

و يتضمن المختبر الذي ينطلق في مركز ناشئة واسط خلال الفترة من 18 يوليو الجاري حتى 18 من أغسطس المقبل اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﻔﻨﻲ واﻟﻤﻬﻨﻲ و يشمل ﺻﻴﺎﻧﺔ اﻟﻤﺤﺮﻛﺎت و ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻔﺨﺎرﻳﺎت و ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺮادﻳﻮ و ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺨﻨﺎﺟﺮ ..

فيما يضم ﻣﺨﺘﺒﺮ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ التعرف على كيفية صنع اﻟﻄﺎﺋﺮات ﺑﺪون ﻃﻴﺎر و روﺑﻮﺗﺎت LEGO EV3 و ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺰراﻋﺔ اﻟﻤﺎﺋﻴﺔ و اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ اﻷﺑﻌﺎد .

و في مختبر اﺳﺘﺪﻳﻮ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ سيتعرف المشاركون على كيفية صناعة اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﺮﺋﻲ Youtubers و اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﺴﻤﻮع Podcast و أﻓﻼم اﻟﻬﺎﺗﻒ اﻟﻤﺤﻤﻮل و اﻟﺮﺳﻮم اﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ اﻷﺑﻌﺎد و اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻲ.

أما مختبر الفنون فيشمل ﻓﻦ اﻟﺘﻴﺮارﻳﻮم و ﻓﻦ اﻟﺘﻴﺮازو و ﻓﻦ اﻟﺮﻳﺰن و ﻣﻬﺎرات ﻓﻨﻴﺔ ﻣﺘﻌﺪدة كما يشمل ﻣﺨﺘﺒﺮ اﻟﻤﺴﺮح أساسيات اﻟﺪﻳﻜﻮر اﻟﻤﺴﺮﺣﻲ و اﻹﺿﺎءة اﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ واﻟﺘﻘﻨﻴﺎت و اﻟﻤﻜﻴﺎج اﻟﻤﺴﺮﺣﻲ و اﻷزﻳﺎء اﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ واﻷﻛﺴﺴﻮارات .

كما تنظم “فـن” المؤسسة المتخصصة في تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الدولة خلال الفترة من 18 حتى 21 يوليو الجاري مخيم “فنتاستيك” الصيفي لفن الإخراج السينمائي برعاية شركة “Nikon” والذي سيستقبل الأطفال من الفئة العمرية 10 – 14 عاماً مجاناً في “مسرح المجاز” ويتضمن مجموعة من ورش العمل على مدار أربعة أيام.

ويهدف المخيم إلى إثراء الرؤى الإبداعية للأطفال الناشئين ممن يمتلكون شغف التعرف على أسرار صناعة السينما ويطمحون إلى أن يدخلوا عالم الإخراج السينمائي حيث سيسهم المخيم في تعزيز معارفهم وصقل مهاراتهم في الفنون البصرية.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى