أخبار الوطن

بلدية أبوظبي تكريم الفائزين بمسابقة “الخوذة الذهبية” في دورتها الثانية

أبوظبي-الوحدة:
نيابة عن سعادة سيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي وبحضور عدد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات وممثلي شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية العاملة في المواقع الإنشائية سلم المهندس خالد المنهالي المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن بالإنابة في بلدية مدينة أبوظبي جوائز الدورة الثانية من جائزة ” الخوذة الذهبية إلى الفائزين من الشركات الفائزة في هذه الدورة، وذلك للشركات التي حققت المعايير المطلوبة للحصول على هذه الجائزة التي أطلقتها إدارة البيئة والصحة والسلامة في البلدية، كما شاركت في تكريم الشركات الفائزة الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة.
وقد فازت ضمن الفئة الأولى تحت عنوان: ” أفضلأداء نظام إدارة السلامة والصحة في الشركة” وفي المركز الأول شركة ” الطاير ستوكس – ذ م م – فرع أبوظبي”، وفازت بالمركز الثاني: شركة على وأولاده للمقاولات مملوكة لعلي و أولادة القابضة ذ م م، وفي المركز الثالث: شركة ” أليك للهندسة والمقاولات ذ.م.م”.
أما في “فئة الاستشاريين”، فقد فازت بالمركز الأول شركة “بارسونز الدولية المحدودة”، وفازت بالمركز الثاني شركة ” التراث انترناشيونال للإستشارات الهندسية ذ.م.م “، وفي المركز الثالث: شركة ” دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعـر ومشاركـوه)”.
من جانبه أكد المهندس خالد ناصر المنهالي أن جائزة الخوذة الذهبية تعد من الجوائز الرائدة، وتأتي تأكيداً على حرص بلدية مدينة أبوظبي على توفير أفضل الممارسات والمعايير الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة لجميع العاملين في المواقع الإنشائية، كما تهدف إلى تحفيز الشركات والمقاولين على تقديم أقصى درجات الالتزام بالقوانين واللوائح التي ترسخ بيئة عمل آمنة ومطمئنة لجميع العاملين، بما يتفق مع الرؤية الحكيمة لحكومة أبوظبي وحرصها على حياة وسلامة جميع فئات المجتمع وخصوصا العمال في المواقع الإنشائية.
وأضاف: الجائزة من شأنها تحفيز العاملين في المواقع الإنشائية على خفض نسب كافة الحوادث، وتعزيز سلامة العمال، وتوفير الاحتياطات والضمانات التي تضمن لهم سلامتهم وصحتهم المهنية، وهذا ما يعبر عن القيم الإنسانية للإمارات، وريادتها عالميا في مجال رعاية كافة أفراد المجتمع.
كما إنها دافع ومحفز إيجابي لجميع المعنيين والمسؤولين عن المواقع الإنشائية لتطوير أدائهم، واتباع أفضل السبل للمحافظة على سلامة العمال، وتطبيق المعايير السليمة والمتعارف عليها للسلامة والصحة والبيئة في كافة المشاريع.
على الصعيد ذاته أكدت الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة أن جائزة الخوذة الذهبية عبارة عن مسابقة تنافسية في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة لقطاع البناء والإنشاء، تقوم بتنظيمها وإدارتها والإشراف عليها بلدية مدينة أبوظبي (كل سنتين) ممثلة بإدارة البيئة والصحة والسلامة، بحيث تكون الفئة المستهدفة لهذه الجائزة الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بمدينة أبوظبي من مقاولين واستشاريين ضمن النطاق الجغرافي لعمل بلدية مدينة أبوظبي.
وتهدف أيضاً إلى تحسين وتطوير معايير السلامة والصحة المهنية والبيئة في قطاع البناء والإنشاء مما يؤدي إلى الحد من الحوادث والإصابات المهنية، وتقوية ثقافة السلامة والصحة المهنية والبيئة بين فئات العاملين في هذا القطاع.
كما ترمي هذه الجائزة إلى خلق مجالات للتنافس بين كيانات قطاع البناء والإنشاء مما يساعد في التميز في مجالات السلامة والصحة المهنية والبيئة وتقوية الشراكة مع القطاع الخاص.
وتستند الجائزة إلى مجموعة من المعايير العامة والمعايير الفنية التي تستخدمها بلدية مدينة أبوظبي في مراجعة وتحليل وتقييم الطلبات المقدمة للاشتراك والتنافس على الجائزة، وسيتم اختيار الفائزين من قبل لجنة متخصصة في تقييم طلبات الكيانات المتقدمة إلى الجائزة في مختلف فئاتها.
وتعكس هذه الخطوة حرص بلدية مدينة أبوظبي على الالتزام بتعزيز مكانتها الرائدة في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية في قطاع البناء والإنشاء من خلال تشجيع وتحفيز الكيانات العاملة في هذا القطاع للارتقاء بممارسات السلامة والصحة المهنية والبيئة إلى مستويات متقدمة.
وحول شروط ومعايير الجائزة أشارت الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة أبوظبي أن الفئة الأولى تتعلق بأداء نظام إدارة السلامة والصحة في الشركة، ومن شروط هذة الفئة أن يكون لدى الشركات أنظمة إدارة للسلامة والصحة معتمدة حسب متطلبات إمارة أبوظبي أو متطلبات المواصفة الدولية الأيزو 45001:2018

أما المعايير الفنية لهذه الفئة فتضم:

1- محور التدقيق ويشمل عدد حالات عدم إمتثال كبرى وصغرى في آخر تدقيقين سنويين سابقين من طرف ثالث خارجي
2- محور التفتيش: عدد مخالفات السلامة والصحة والبيئة الصادرة من البلدية خلال العامين السابقين لجميع مشاريع الشركة
3- محور الحوادث: عدد حوادث وفيات أو إصابات بليغة مهدرة للوقت أو أمراض مهنية بليغة مهدرة للوقت أو وقائع خطيرة في الشركة خلال العامين السابقين.
4- محور إدارة الطوارئ: وجود إجراء منفذ لإدارة الطوارئ يشتمل على تنفيذ التمارين الوهمية لسيناريوهات الطوارئ المتطلبة. عمل وتنفيذ تمارين وهمية للسيناريوهات مختلفة (حادث للحريق /حادث سقوط /إنهيار رافعة برجية او رافعة متحركة او السقوط من أماكن مرتفعة/ حادث إجهاد حراري…إلخ) .
5- محور التدريب: وجود إجراء منفذ للتدريب لجميع مستويات العاملين في الشركة. تنفيذ مصفوفة تدريب سنوية تشتمل على دورات تدريبية حول مواضيع السلامة والصحة تغطى المستويات الوظيفية الآتية: الإدارة العليا للشركة / الطاقم الفني (مدراء المشاريع – المهندسون – الفنيون والعمال).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى