أخبار عربية ودولية

وسائل إعلام ليبية :عقيلة صالح وخالد المشري يصلان للقاهرة في زيارة غير معلنة

طرابلس-( د ب أ ):
أفادت وسائل إعلام محلية ليبية بوصول رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إلى القاهرة اليوم الأحد، في زيارة غير معلنة.

ومن المتوقع أن يبحث الطرفان البدائل الممكنة بشأن الصراع الحكومي بين حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة، فتحي باشاغا، بقصد إيجاد صيغة توافقية للحل، هذا بالإضافة لبحث مستجدات الوضع السياسي في البلاد.

ووفق بعض وسائل الإعلام، اتفق الطرفان على إعادة تنشيط المسار الدستوري المتوقف منذ أكثر من شهر بعد عدم تفاهم اللجنة الدستورية المشتركة بين المجلسين على كل نصوص القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات، كما فشل عقيلة والمشري في ذات الشأن.

وكان الخلاف قد تمحور حول شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، وخاصة المتعلق منها بامتلاك جنسية دولة أخرى، بالإضافة لترشح العسكريين دون تقديم استقالتهم من القوات المسلحة.

وعقدت مباحثات اللجنة الدستورية وكذلك اجتماعات عقيلة والمشري باستضافة مصرية ورعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دون أن تسفر عن اتفاق كامل، وبعد ذلك فشلت جهود رعتها تركيا قبل نحو أسبوع في الوصول لحل توافقي بين الطرفين.

ويصر مجلس النواب على تمكين حكومة باشاغا من الحكم، فيما يرفض الدبيبة تسليم السلطة إلا بعد إجراء الانتخابات، بينما يفضل مجلس الدولة تأجيل البث في مسألة السلطة التنفيذية، إلا بعد التوافق التام على قاعدة وقوانين الانتخابات.

وكان الليبيون فشلوا في تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية كانت مقررة في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، بسبب خلاف على قوانينها التنظيمية، ولم يتم الاتفاق حتى الآن على موعد جديد لإجراءها.

وكانت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة السابقة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز فشلت في إيصال الطرفين إلى صيغة توافقية، سواء فيما يخص الانتخابات، أو ما يخص الصراع الحكومي الذي ينذر بتجدد الصراع المسلح بين الطرفين، في ظل تحشيدات وتحشيدات مضادة من مؤيدي الحكومتين من الكتائب المسلحة في الغرب الليبي عامة، والعاصمة طرابلس على وجه الخصوص.

يأتي كل ذلك في ظل غياب رئيس لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بعد انتهاء فترة ستيفاني وليامز نهاية تموز/ يوليو الماضي، ومن المنتظر أن يبحث مجلس الأمن مسألة اختيار مبعوث أممي جديد في جلسة سيعقدها يوم 24 من آب/ أغسطس الجاري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى