أخبار رئيسية

سعيد الطاير يتفقد سير العمل في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

تفقد معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء و مياه دبي سير العمل في مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم و الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.

و تشكل مشاريع المجمع التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بنظام المنتج المستقل أهم الأسس لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

واستمع معاليه من مسؤولي شركة “شعاع للطاقة 3” المنفذة للمشروع بحضور المهندس وليد بن سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي وفريق المشروع إلى شرح عن التقدم المحرز في المشروعين الثاني و الثالث ضمن المرحلة الخامسة التي تنفذها الهيئة بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار وفق نظام المنتج المستقل للطاقة حيث حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً عالمياً بحصولها في العام 2019 على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة.

وأسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة “شعاع للطاقة-3 ” لتنفيذ المشروع و تمتلك 60% من أسهمها وذلك بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار الذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة.

و يسير العمل في المرحلة الخامسة من المجمع وفق الجدول الزمني المحدد و ستصل قدرتها الإجمالية إلى 900 ميجاوات باستثمارات تقدر بـنحو مليارين و58 مليون درهم.. وبلغت نسبة الإنجاز في المشروعين الثاني والثالث نحو 93.3% و23.06 % على التوالي .

و تفقد معالي الطاير أيضا تقدم سير العمل في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 950 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم وفق نظام المنتج المستقل.

كان معاليه قد استمع من مسؤولي شركة “نور للطاقة 1” إلى شرح حول التقدم الحاصل في هذه المرحلة من المشروع التي تعد أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية.. وبلغت نسبة الإنجاز الكلي للأعمال الانشائية 90%.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى