مرئيات

متحف الشارقة العلمي يعزز مهارات الأطفال في أجواء تعليمية ممتعة ومفيدة

الشارقة-الوحدة:
تحرص ” هيئة الشارقة للمتاحف ” على اكساب الأطفال العديد من المهارات الجديدة من خلال أجواء تعليمية و أنشطة ممتعة و مفيدة و خوض تجارب علمية تفاعلية ممتعة في محيط آمن و مبهج وذلك في متحف الشارقة العلمي الذي أنشئ عام 1996.

يشكل ” متحف الشارقة العلمي” باعتباره أول متحف تفاعلي وعلمي في الدولة منصة تعليمية وفضاء لاكتساب المعارف والاستمتاع نظرا لما يوفره لمرتاديه من معروضات مهمة تزيد عن 60 من بينها قلب ورئة ودماغ إضافة إلى هيكل عظمي حقيقي لإنسان.

يتكون المتحف من قسمين الأول قاعة للعرض تضم أكثر من 60 معروضا تفاعليا جذابا جعل المكان بمثابة منصة للإشعاع العلمي، وأحد المواقع الهامة التي تستحوذ على اهتمام واعجاب الزوار، وتقدم لهم المعلومات بقالب تعليمي ترفيهي، أما القسم الثاني من المتحف فهو المركز التعليمي، الذي يعنى بتنظيم ورش العمل، ويتيح للصغار فرصة الاطلاع على مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا.

و يتيح المتحف اكتشاف قوانين الطبيعة والتعرف على العلوم، والقيام بالتجارب واكتشاف الديناميكا الهوائية، والفيزياء الحرارية، وعلم وظائف الأعضاء، إلى جانب المشاركة في تجارب عروض الشحنات الكهربائية، واستطلاع أسرار الفضاء، مستهدفا بشكل أساسي طلبة المدارس والجامعات، ومواكبا في الوقت ذاته التطورات التقنية والإلكترونية التي يشهدها العالم.

وينظم المتحف باقة من العروض، وورش العمل، يتجاوز عددها 50 ورشة إلى جانب عروض علمية متنوعة تستقطب مزيدا من أعداد الزوار.

ويشهد المتحف ارتفاعا متزايدا في أعداد الزوار الذين يشكل الطلبة الغالبية العظمى منهم وتنفذ إدارته برامج و ورشا حسب اختيار المدرسة للمحور الذي تود تقديمه لطلبتها علاوة على عروض توضيحية وجولات في القاعات بعد التنسيق والتسجيل المسبق.

و يقدم متحف الشارقة العلمي البرامج الصيفية ابتداء من الأول وحتى الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام و يهدف من ورائها إلى لم جميع أفراد العائلة في بيئة ممتعة واستثمار وقت الفراغ بما هو مفيد.

و يقدم المتحف كذلك العديد من البرامج و العروض المتنوعة منها مهمة فضائية وألعاب عائلية متنوعة يوميا .

وضمن المعروضات التي يزخر بها المتحف، عربات موزعة على كل مادة علمية كعربة الكيمياء، والفيزياء، التي تقدم مجموعة من التجارب الحية أمام الطلبة كعروض سائل النيتروجين، فضلا عن إمكانية توظيف العربات في فعاليات مهمة كالمخيمات الصيفية، ومعارض القراءة، ومعرض الابتكار، ويشارك في مثل هذه الأنشطة أكثر من 11 رائدا علميا يعملون تحت مظلة المتحف.

وانطلاقا من حرص متحف الشارقة العلمي، وواجباته المجتمعية والوطنية، يتيح للمؤسسات التعليمية استعارة بعض المعروضات الموجودة في المتحف، للاستعانة بها في شرح الدروس داخل الفصول المدرسية، بهدف تعزيز مهارات الطلبة، وزيادة رصيدهم المعرفي، قبل إعادتها إلى المتحف.

و للتعرف على تاريخ الكواكب والنجوم والمجرات الكونية، يمكن زيارة التحفة الفلكية التي تشكلها القبة السماوية بالمتحف، في رحلة فضائية ممتعة، يتم في نهايتها الإجابة على الكثير من التساؤلات، ومنها التعريف بماهية الشهب والنجوم والنيازك ومواقع ولادتها.

و تشكل القبة نقطة جذب هامة نظرا لما تقدمه من عروض حية للطلبة و أخرى خاصة بالعائلات و تتميز بقدرتها على إشعار المتواجدين أنهم أمام سماء حقيقة لاسيما عند استعراض المجموعة الشمسية التي تضم 8 كواكب، وتتسع القبة لـ 40 شخصا من الكبار و60 من الأطفال.

وينظم المتحف ورش العمل، والفعاليات السنوية تزامنا مع المناسبات العلمية في الدولة، كيوم الفلك، نظرا لأعداد الزوار، الذين يرتادونه للاطلاع والمشاركة في أنشطته التفاعلية .

و يحرص المتحف على مواكبة المستجدات العلمية، من خلال إضافة ورش و أنشطة تتناول الطاقة المتجددة، والخلايا الشمسية، وغيرها من التطورات العلمية.

ويضم المتحف ضمن مقتنياته ومعروضاته، التي يتوقف عندها الزوار كثيرا، مجسما لهيكل عظمي حقيقي، ومخ إنسان، وقلب حقيقي، ورئة أيضا بهدف اطلاع الزوار على أعضاء الجسد البشري، ووظيفة وأهمية كل عضو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى