أخبار الوطن

شرطة الشارقة تستعرض خططها في التعامل مع الأزمات والكوارث

ترأس اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة رئيس فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بإمارة الشارقة‏ اليوم الجلسة النقاشية التي نظمتها إدارة شرطة المنطقة الشرقية بالتعاون مع العمليات المركزية بشرطة الشارقة والجهات الحكومية والمحلية بمختلف مدن المنطقة الشرقية والتي عقدت بناءً على التوصية الصادرة من فريق إدارة الأزمات والطوارئ والكوارث بإمارة الشارقة.

وتأتي الجلسة بهدف حصر الدروس المستفادة من المنخفض الجوي والوقوف على أبرز المخاطر والتحديات لتحقيق الاستجابة الأفضل في حالات الطوارئ والأزمات وذلك على هامش أحداث امتداد المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة مؤخراً.

حضر الجلسة كل من العميد د. أحمد سعيد الناعور مدير عام الإدارة العامة للعمليات المركزية والعقيد د . علي الكي الحمودي مدير إدارة شرطة المنطقة الشرقية والعقيد أحمد جاسم الزعابي مدير إدارة شرطة المنطقة الوسطى والعقيد د . جاسم بن هده مدير إدارة العمليات والمقدم سعيد الظهوري من إدارة الدفاع المدني والمهندسة فوزية القاضي مدير بلدية خورفكان إلى جانب عدد من كبار المسؤولين وممثلي الدوائر المحلية بإمارة الشارقة.

وقال سعادة اللواء سيف الزري الشامسي نسعى اليوم خلال الجلسة إلى مشاركة الخبرات والتجارب الفعالة بين كافة الأطراف المعنية بإدارة الأزمات والطوارئ واستعراض النماذج والسيناريوهات لإدارة واحتواء المواقف الطارئة وتحديد الأدوار والمسؤوليات للجان التنفيذية وتوحيدها عند التعامل مع الأزمات بمختلف أنواعها مؤكداً أهمية وضع الخطط الاستباقية المناسبة والتحديث على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بأفراد المجتمع للتعامل مع الأزمات والمواقف الطارئة تحقيقاً لأمن واستقرار المجتمع.

وتناولت الجلسة خطط التعامل مع الأحداث من خلال اشراك الجهات بطرح آرائهم في كافة مراحل الأزمة والتي تعتمد ثلاث مراحل مرحلة الاستعداد والوقاية لما قبل الأزمة و مرحلة التعامل مع الحدث أثناء الأزمة كما تم التطرق إلى الإجراءات التي تم تنفيذها في مرحلة التعافي لما بعد الأزمة.

واستعرضت الجلسة أهم الدروس المستخلصة والمستفادة من المنخفض الجوي حيث شهدت الجلسة نقاشاً مفتوحاً شمل أبرز الفرص والتحديات التي شهدتها المنطقة خلال فترة الحالة الجوية في كافة مدن المنطقة الشرقية ومناقشة آلية الاستعداد والجاهزية والاستباقية والاستجابة الفعالة في إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وأهمية تحديد المخاطر ودراستها وتحليلها ومعالجتها إلى جانب التأكد من تعميم ونشر ماهية منظومة القيادة والسيطرة مع عدم اغفال جانب أهمية توحيد الجهود وإبراز مدى التكامل بين كافة المعنيين وتم التوصل خلال الجلسة إلى عدد من التوصيات المشتركة بين الأطراف المعنية سيتم دراستها ورفعها للجهات التنفيذية العليا للنظر في إمكانية تطبيقها وتعميمها.

وفي سياق متصل تم تنفيذ سيناريو لتمرين يحاكي حدث متوافق مع أحداث المنخفض الجوي شارك به كافة الحضور من الجهات اشتمل على معطيات وإجراءات تضمنت كافة مراحل الأزمة بهدف التوصل إلى نتائج ومخرجات فعالة في حالات الطوارئ الأزمات الأمر الذي يحقق السلامة والحماية المدنية ويرفع من مستوى الوعي والثقافة في هذا المجال.

 المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى