صحة وتغذية

مركز التطوير بجمعية الإمارات لمتلازمة داون يستأنف تقديم خدماته للمستفيدين من كافة الجنسيات

المركز أسهم في تحسين حياة أصحاب الهمم

دبي-الوحدة:
استقبلت جمعية الإمارات لمتلازمة داون في مقرها بدبي طلبة مركز التطوير للعام الأكاديمي 2022/2023، وسط أجواء من السعادة والفرح.
هذا وقد عبرت الدكتورة منال جعرور رئيس مجلس الإدارة عن سعادتها البالغة بعودة ذوي متلازمة داون للمركز للاستفادة من كافة الخدمات التخصصية المقدمة لهم على يد اختصاصيين أكفاء في أجواء مهيأة ضمن بيئة تعليمية تأهيلية وفق أعلى المعايير.
وأكدت جعرور حرص الجمعية على تطوير الخدمات كماً ونوعاً وقالت: في كل عام نضيف خدمات جديدة ونستقبل عدداً أكبر، وما كان لنا أن نفعل ذلك دون الدعم الذي يقدمه شركاء الجمعية الاستراتيجيين والذي يسهم بشكل كبير في تطوير واستدامة الخدمات في مركز التطوير وعلى رأسهم مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية وشركة أبوظبي للتأمين وفندق شانغريلا، وأضافت: نحن نثمن هذا الدور الكبير لشركائنا لأن هذا الدعم يشكل رافداً قوياً أساسياً لاستدامة تقديم خدمات مميزة لأصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون.
فمنذ افتتاح المركز عام 2009 وحتى تاريخه قدم مركز التطوير خدمات مباشرة بلغ عدد المستفيدين منها (580) عضو من ذوي متلازمة داون تتمثل في خدمات الفصول التعليمية التأهيلية بدأت بفصل واحد عام 2016 ليصل عدد الفصول إلى (5) فصول باللغتين العربية والانجليزية، وفصل للتهيئة المهنية، حيث بلغ عدد الطلبة الإجمالي المسجلين في الفصول لهذا العام (30)، أما الخدمات العلاجية المساندة (العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي وعلاج اضطرابات اللغة والكلام) فقد بلغ عدد الجلسات الفردية المقدمة فيها منذ عام 2009 وحتى تاريخه 43400 جلسة فردية بالإضافة إلى جلسات الإرشاد الأسري والتربية الخاصة وتعديل السلوك.

من جانبها قالت الأستاذة/ نوال الحاج ناصر نائب رئيس مجلس الإدارة: لقد عملنا كثيراً على تطوير الخدمات وعلى البيئة المهيأة بأحدث التقنيات والتركيز على المخرجات، وهناك العديد من المشاريع المميزة للبالغين من ذوي متلازمة داون سيتم الإعلان عنها قريباً.
وأردفت قائلة: غايتنا تمكينهم ودمجهم وتحسين جودة حياتهم، وما وصلنا إليه كان بتضافر الجهود ودعم شركائنا المميزين الذين أسهموا في تقديم هذه الخدمات على الوجه الأمثل، وضربوا أروع الأمثلة في المسؤولية المجتمعية والتي تعجز الكلمات عن شكرهم.
وأكدت الأستاذة/ سلمى كنعان المدير التنفيذي للجمعية أن مركز التطوير نواة لتقديم تدخل مبكر وخدمات متكاملة لتنمية وتطوير قدرات أصحاب الهمم وتمكينهم ورفدهم بالمقومات الأساسية التي تسهم في تهيئتهم للدمج الأكاديمي والاجتماعي والوظيفي، حيث مكن المركز عدد (2) أطفال من الدمج في المدارس خلال العام 2021/2022
وأضافت أن المركز يشهد إقبالاً كبيراً على تلقي الخدمات العلاجية المساندة في مجال العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج اضطرابات اللغة والكلام، والتربية الخاصة وتعديل السلوك حيث أن كافة الاختصاصيين من ذوي الكفاءة والخبرة وحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة من قبل هيئة الصحة بدبي وهيئة تنمية المجتمع بدبي.
وفي ختام حديثها أكدت كنعان أنه وفي كل عام هناك مفاجآت سارة لذوي متلازمة داون وأسرهم، وقالت: نحن في سباق مع الزمن وفي تحد مستمر مع أنفسنا لتقديم الأفضل، إنهم يستحقون كل ما هو جميل، ولن نتوقف أبداً ففي كل يوم لدينا هدف جديد.
ومن الجدير بالذكر أن اجمالي عدد المسجلين للموسم الحالي قد بلغ (92) مستفيد من كافة الخدمات، علماً بأن المركز يستقبل على مدار العام المستفيدين الراغبين في الحصول على خدمات الجلسات الفردية في مجال الخدمات العلاجية المساندة (العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج اضطرابات اللغة والكلام) بالإضافة إلى التربية الخاصة وتعديل السلوك.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى