أخبار الوطن

مزاينة مدينة زايد تستقطب 2289 مالك إبل واستعدادات مكثفة لـ”مهرجان الظفرة الختامي”

اختتمت مسابقات مزاينة مدينة زايد، المحطة الثالثة في مهرجان الظفرة بدورته الـ”17″، والتي أقيمت على مدار ثمانية أيام في الفترة من 16 حتى 23 ديسمبر الحالي بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

وسجلت مزاينة مدينة زايد مشاركة 2289 مالك إبل أصيلة تنافسوا على مدار أيام المسابقات وسجلت مختلف مسابقات المزاينة مشاركات من الإمارات، والسعودية، وقطر، وعُمان، والكويت، والبحرين، واليمن،/ “784 مالك للإبل المحليات، و1240 للإبل المجاهيم، 176 للإبل المهجنات الأصايل، و89 للإبل الوضح”/، شملت ست فئات عمرية “مفاريد، وحقايق، ولقايا، وإيذاع، وثنايا، وحول”.

وتضمنت المحطة الثالثة تنظيم 85 شوطاً لإبل أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل، منها 38 شوطاً للإبل المحليات، و35 شوطاً للإبل المجاهيم، و6 أشواط للإبل المهجنات الأصايل، و6 أشواط للإبل الوضح، إذ خصص لها 775 جائزة بقيمة بلغت نحو 12 مليون درهم.

وتواجدت في محيط موقع المزاينة أعداد كبيرة من المطايا من سلالات الإبل الأصيلة “المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل والوضح”، واجتمع ملاك الإبل من داخل دولة الإمارات ودول مجـلس التعاون لدول الخليج العربية، في بوابة الربع الخالي “مدينة زايد” للمشاركة في منافسات المزاينة.

كما أقيمت على هامش مزاينة مدينة زايد، مسابقة الصيد بالصقور ضمن مسابقات مهرجان الظفرة بدورته الـ”17″، بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، وشهدت منافسات بين الصقارين على مدار أربعة أيام ، خلال الفترة من 16 إلى 19 ديسمبر الجاري، في ميدان المسابقات المصاحبة في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، وبمشاركة نحو 415 صقارا ضمن أربعة أشواط.

وتكثف اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة استعداداتها لانطلاق المهرجان الختامي، في يناير المقبل، إذ سيتضمن مزاينة الإبل ومسابقة المحالب والعديد من المسابقات التراثية من أبرزها “سباق الخيول العربية الأصيلة، وسباق السلوقي العربي التراثي، ومسابقة مزاينة الصقور، ومسابقة مزاينة السلوقي العربي، ومسابقة الرماية، ومسابقة مزاينة غنم النعيم، ومزاينة التمور وتغليفها، ومسابقة اللبن الحامض، ومسابقة اطرح القعود”، إلى جانب فعاليات السوق الشعبي المتنوعة ومعروضات الجهات المشاركة من داعمين ورعاة وشركاء وكذلك المحلات والمطاعم والمقاهي المميزة التي يحتضنها المهرجان في السوق وشارع المليون.

وجاءت مزاينة مدينة زايد المحطة الثالثة من مهرجان الظفرة، بعد ختام المحطة الأولى مزاينة سويحان التي أقيمت من 21 إلى 28 أكتوبر 2023 ، والمحطة الثانية مزاينة رزين من 11 إلى 18 نوفمبر 2023، حيث سجلت المزاينات الثلاث نجاحات مميزة ومشاركات واسعة من مُلاك الإبل وحضورا لافتا من الزوار وعشاق المزاينات التراثية.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى