صحة وتغذية

مزارع تربية الدواجن في كاليفورنيا تسجل زيادة في حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور

كاليفورنيا (د ب ا- ت ك ا) –

كان يتعين أن يكون شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي الأكثر ربحية بالنسبة لمزرعة ” ليبرتي دكس” للدواجن في مقاطعة سونوما. الأمريكية وبدلا من ذلك، تواجه المزرعة ، التي تعود لـ 31 مضت، فجأة احتمالية الاغلاق.

ونقلت صحيفة ” لوس انجليس تايمز” عن جينفر ريتشاردت مالكة المزرعة القول ” لم يكن هناك وقت جيد أبدا لوقوع هذا الأمر، ولكن وقوعه خلال فترة العطلات كان أمر صعبا بصورة خاصة”. وأوضحت أن المزرعة تواجه تفشيا للاصابة بانفلونزا الطيور.

وخلال كانون الأول/ديسمبر الماضي، كانت المزرعة واحدة من ضمن تسع مزارع في مقاطعة سونوما التي تفشى بها مرض انفلونزا الطيور شديد العدوى. ونتيجة لذلك، اضطر مربو الدواجن في المقاطعة للقضاء على أكثر من مليون طائر ومحاولة وضع قطعانهم قيد الحجر الصحي لكبح تفشي المرض.

ويشار إلى أن تفشي المرض مستمر منذ 2022، ولكن ارتفاع وتيرته خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي يعني تناقص إمدادات الدواجن للمطاعم الإقليمية في المنطقة . وحذر الخبراء من أن ذلك قد يكون مجرد بداية تصاعد لانتشار المرض في كاليفورنيا.

وقال بيل ماتوس، رئيس اتحاد الدواجن في كاليفورنيا” المطاعم تبحث عن المنتج”.

وأضاف ماتوس أن المرض لم يؤثر بعد على الأسعار والامدادات في أنحاء الولاية، في ظل الدواجن المتاحة من مقاطعات أخرى ومن خارج الولاية. ولكن المطاعم والمتاجر وتجار الجملة الآخرون، الذي يفضلون المصادر المحلية، بدأوا فجأة في رصد تراجع إمداداتهم.

وأوضح” الجميع يعملون على التوصل لما يمكن القيام به لمنع توسع نطاق الضرر”.

وتقوم مزرعة ليبرتي دكس بتزويد مطاعم باي اريا وأكثر من 200 من تجار الجملة بالبط. وقالت ريتشاردت إنه بسبب وضع مواقع الشركة قيد الحجر الصحي، لا يمكن أن تبدأ المزرعة في إنتاج جديد.

وأضافت” أعمالنا سوف تتوقف لما لا يقل عن شهرين حتى رفع الحجر الصحي أو العثور على مواقع أخرى”.

وتشعر شركات الدواجن بتداعيات تفشي أنفلونزا الطيور منذ شباط/فبراير 2022، عندما رصدت وزارة الزراعة الأمريكية الفيروس ضمن قطعان تجارية وفي المزارع.

ومنذ ذلك الحين، تأثر أكثر من 79 مليون طائر في أنحاء الولايات المتحدة في 47 ولاية. وفي كاليفورنيا، ألحق الفيروس أضرارا بـ 37 قطيع تجاري و 22 قطيع في مزارع بإجمالي 4ر5 مليون طائر، وفقا لقطاع تفتيش صحة المزروعات والحيوانات بوزارة الزراعة.

وبعد مرور ما يقرب من عامين على بدء التفشي، لم تمر جائحة انفلونزا الطيور مرور الكرام على المستهلكين أيضا.

ففي العام الماضي، أدى تفشي الفيروس إلى ارتفاع أسعار البيض بصورة كبيرة في أنحاء البلاد. ففي كانون الثاني/يناير 2023، قفز سعر 12 بيضة كبيرة إلى 37ر7 دولار، مقارنة بـ 35ر3 عام 2022. وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إنه على الرغم من أن الطلب على البيض كان يتصاعد في كانون الأول/ديسمبر 2022، فإن انفلونزا الطيور كانت تقلص الإمدادات، ففي الأسبوع الأخير من هذا الشهر، كان البيض أقل بنسبة 29% مقارنة ببداية 2022.

ويشار إلى أن تفشي انفلونزا الطيور شديد العدوى يعد أمرا شائعا خلال هذا الوقت من العام بسبب أنماط هجرة الطيور البرية، التي تحمل الفيروس أثناء تحليقها من القطب الشمالي إلى كاليفورنيا، وفقا لما قاله الطبيب موريس بيتسكي الأستاذ المساعد في مدرسة يو سي دافيس للطب البيطري، الذي تركز أبحاثه على المرض.

وللأسف، فإن نفس المناخ والجغرافيا الذي يجعل تربية  الدواجن نشاطا شهيرا في بعض المناطق، هو ما يجذب الطيور البرية مثل البط والأوز، التي تحمل الفيروس معها إلى الولاية. ويمكن أن ينتقل الفيروس من حيوان لآخر عن طريق اللعاب والمخاط والبراز.

وقال بيتسكي “الحيوانات البرية يمكن أن تجلب هذا الفيروس إلى المزارع لأن الفيروس معدي للغاية”.

وقال ماتوس إن المربين يحاولون الحفاظ على سلامة قطعانهم من خلال ممارسات الأمن البيولوجي، التي تتطلب تنظيف الأحذية قبل دخول العاملين للمزرعة لمنع البراز من تلويث المنطقة أسفل الحذاء.

مع ذلك، فإن مزارع الدواجن في شمال كاليفورنيا تضررت بصورة خاصة من الفيروس خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وأضاف ماتوس ” لست متأكدا ما إذا كانت سلالة أكثر شراسة”. وأوضح” توقع القطاع أن يظهر الفيروس ويصيب الطيور ولكننا لم نكن نتوقع أن يصيب هذا العدد الكبير”.

ووفقا لوزارة الزراعة، فإنه ثبت إصابة 11 قطيعا في كاليفورنيا بالفيروس خلال الـ30 يوما الماضية، مما أثر على أكثر من 3ر3 مليون طائر.

وفي مقاطعة سونوما، كان الضرر كبيرا.

وقد ضرب الفيروس تسع مزارع في مقاطعة سونوما، مما تطلب القضاء على أكثر من مليون طائر لمنع تفشي الفيروس، وفقا لما قالته سلطات المقاطعة.

ومازال لم يتضح تأثير الفيروس في المقاطعة والمنطقة، ولكن المسؤولين قلقون من إمكانية امتداد التداعيات بين المزارع المتضررة والعاملين والمطاعم والأسواق التي تعتمد على بيض ولحوم المزارع بالإضافة إلى الوظائف.

ووفقا لإدارة الأغذية والزراعة في كاليفورنيا، فإن هناك خمس مقاطعات في كاليفورنيا وهى فريسنو مارين وميرسيد وسان جواكين وسونوما، لديها حالات إصابة نشطة بأنفلونزا الطيور.

ويمكن أن تمثل انفلونزا الطيور ضررا مضاعفا للأعمال مثل ليبرتي دكس، التي مازالت تتعافي من جائحة كورونا.

وقالت ريتشاردت ” بعد جائحة كورونا، كنا نعاني بالفعل من ضائقة مالية، مرض انفلونزا الطيور يمكن أن يكون بمثابة الضربة القاضية”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى