أخبار عربية ودولية

زيلينسكي يجدد طلب انضمام بلاده لحلف الناتو على هامش اجتماع دافوس

دافوس (سويسرا) (د ب أ)-

من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيا الخطاب الرئيسي في أول يوم كامل من التجمع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس اليوم الثلاثاء.
وفي العامين الماضيين، اختار زيلينسكي مخاطبة المنتدى عن طريق رابط فيديو عند تقديم نداءاته للمساعدة في مواجهة العدوان الروسي.
وفي هذه المناسبة، يواجه إرهاقا متزايدا من الحرب في عواصم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي تشتت انتباهها حاليا حملة الانتخابات الرئاسية.
ومن المقرر أن يتحدث رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج مباشرة بعد الكلمة الافتتاحية لمؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب.
ومن المتوقع أيضا أن يتحدث كل من رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الثلاثاء.
ومن المقرر أن يلقي الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا كلمة أمام المؤتمر في المساء.
ومن المقرر أن يمثل ألمانيا في حلقات النقاش يوم الافتتاح هذا العام وزير الاقتصاد روبرت هابيك ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك. ولن يشارك المستشار أولاف شولتس.
وجدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طلب انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، خلال اجتماع مع أمين عام الحلف، ينس ستولتنبرج، في منتجع دافوس بسويسرا.
وقال زيلينسكي لستولتنبرج، على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، إنه يتوقع أن يتخذ الناتو هذا العام، قرارات من شأنها أن تجعل بلاده أقرب إلى الانضمام إلى التحالف الدفاعي.
كما أطلع الزعيم الأوكراني ستولتنبرج على الوضع على خط المواجهة، بحسب ما ورد في بيان صدر عن مكتب زيلينسكي الرئاسي، وشكره على دعم الناتو المستمر.
وأكد زيلينسكي أيضا على أهمية تعزيز أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، في مواجهة القصف الروسي الأخير للمدن الأوكرانية.
من ناحية اخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أحبطت، ليل يوم الثلاثاء، محاولة أوكرانية جديدة لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على مواقع في الأراضي الروسية، مشيرة إلى تدمير خمس طائرات مسيرة أوكرانية واعتراض ثلاث طائرات أخرى فوق مقاطعة فورونيج، بالإضافة إلى اعتراض أربع طائرات مسيرة فوق بيلجورود.
وقالت الوزارة، في بيان، “خلال الليلة، تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في الأراضي الروسية”، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضافت الوزارة أن “منظومات الدفاع الجوي المناوبة دمرت خمس طائرات مسيرة أوكرانية واعترضت ثلاث طائرات أخرى فوق أراضي مقاطعة فورونيج، كما تم اعتراض أربع طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة بيلجورود”.

وبدوره، أعلن حاكم مقاطعة فورونيج الروسية، ألكسندر جوسيف، أن أنظمة الدفاع الجوي المناوبة صدت فوق أراضي مقاطعة فورونيج هجوما شنته طائرات مسيرة أوكرانية، ووفقا للبيانات الأولية، لم تقع أي إصابات، فيما تقوم الجهات المختصة بالتحقق من المعلومات المتعلقة بنتائج تلك الحادثة على الأرض، مشيرا في الوقت نفسه إلى إخماد حريق اندلع في شرفة أحد المباني السكنية (بسبب سقوط شظايا)، وتحطم زجاج نوافذ مبنيين سكنيين آخرين وعدد من المنازل الخاصة.

كما أعلن عمدة مدينة فورونيج، فاديم كستينين، إعلان حالة الطوارئ في المدينة عقب الهجوم الذي شنته المسيرات الأوكرانية.

وتستهدف القوات الأوكرانية، بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلجورود وبريانسك وكورسك وفورونيج، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وتأتي المحاولات الأوكرانية بعد اعتراف مسؤولين في أوكرانيا والدول الغربية بفشل الهجوم المضاد الذي أطلقه نظام كييف، في وقت سابق من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى