أخبار عربية ودولية

بلينكن: لن يكون هناك تكامل إقليمي في المنطقة دون الاعتراف بدولة فلسطينية

مقتل 9 فلسطينيين في قصف إسرائيلي بالمسيرات استهدف مخيمين بالضفة الغربية

رام الله ( د ب أ ) –

قتل تسعة فلسطينيين ، يوم الأربعاء، في قصف إسرائيلي بالطائرات المسيرة استهدف مخيمين في الضفة الغربية.
وأكد الهلال الأحمر ، في بيان صحفي أوردته وكالة “معا” الفلسطينية ، أن “طواقمه نقلت جثامين أربعة شهداء ، جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال حارة التمام في مخيم طولكرم ، إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم”.
ووفق الوكالة ، “منعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف والهلال الأحمر الفلسطيني من الدخول إلى المخيم لنقل المصابين من المكان المستهدف” ، مشيرة إلى أن “قوات الاحتلال حاصرت مكان القصف وانتشرت الدوريات الراجلة في محيطه”.
وحسب الوكالة ، قتل خمسة شبان في قصف طائرة اسرائيلية مسيرة، فجر اليوم ، لمركبة قرب مخيم بلاطة شرق نابلس.
ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية قولها إن “طائرة مسيرة قصفت مركبة قرب مفرق بردى بمحاذاة مخيم بلاطة، الأمر الذي أدى إلى انفجارها واشتعال النيران فيها، حيث منعت الطواقم الطبية من الوصول إلى المكان”.
بدوره ، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن “مسلسل جرائم القتل اليومية التي يشنها جيش الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية، وآخرها استشهاد أربعة مواطنين في طولكرم، وثلاثة في نابلس، هو حرب إبادة شاملة على الشعب الفلسطيني”.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا ) عن أبو ردينة قوله إن “الاحتلال الإسرائيلي يحاول بشتى السبل جر المنطقة بأسرها إلى العنف والتدمير عبر مواصلته سياسات الإبادة والقتل والتدمير وسرقة الأرض الفلسطينية وحجز الأموال الفلسطينية والاستيطان وإرهاب المستوطنين، في ظل صمت دولي غير مقبول إطلاقاً، لأن هذه الأوضاع المتفجرة ستحرق المنطقة ولن يسلم منها أحد”.
وأضاف أن “هذه السياسات العدوانية التي تستبيح الدم الفلسطيني لن تنجح في إركاع الشعب الفلسطيني وإخضاعه، ولن تجلب الأمن والاستقرار لأحد، لأن السياسات العسكرية والأمنية أثبتت فشلها، والحل الوحيد هو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة كاملة في أرضه ووطنه وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.
وحمّل أبو ردينة، “الإدارة الأمريكية مسؤولية تصعيد العدوان على شعبنا وتبعاته، جراء دعمها الأعمى وانحيازها الواضح لجرائم الاحتلال والدفاع عنه، داعيا الإدارة الأميركية إلى التدخل الفوري لوقف هذا العدوان الشامل والمجازر البشعة التي تُرتكب بحق شعبنا الفلسطيني قبل فوات الأوان، إذ ستبقى المنطقة بأسرها في مهب الريح دون حل ينهي الاحتلال الإسرائيلي، وتجسيد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل زعيم خلية مسلحة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل كانت تخطط لشن “هجوم إرهابي واسع النطاق” على إسرائيل.
وقال الجيش الإسرائيلي، عبر قناته على تليجرام، إن عبد الله أبو شلال “لقي حتفه خلال هجوم جوي دقيق”.
وقال الجيش الإسرائيلي إن أبو شلال كان رئيس “البنية التحتية الإرهابية في مخيم بلاطة [للاجئين]” بمدينة نابلس.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل شخص لكنها قالت إنه لم يكن من الممكن بعد تحديد هوية الجثة المتفحمة.
وذكرت تقارير فلسطينية أن ثلاثة فلسطينيين لقوا حتفهم في هجوم إسرائيلي بطائرة مسيرة على مخيم بلاطة. وردا على ذلك، تم الدعوة إلى إضراب عام في نابلس.
وأعلنت كتائب الأقصى المقربة من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن القتلى الثلاثة هم من أعضائها.
وذكرت كتائب الأقصى ثلاثة أسماء، ولم يكن من بينهم أبو شلال. وذكرت تقارير أن عائلة أبو شلال نفت مقتله.
ولم يكن من الممكن في البداية التحقق من المعلومات بشكل مستقل.
وقال الجيش الإسرائيلي إن أبو شلال كان مسؤولا عن تنفيذ عدة هجمات خلال العام الماضي، منها إطلاق نار في القدس أسفر عن إصابة شخصين، وهجوم تفجيري ضد الجيش الإسرائيلي أصيب فيه جندي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
وقال الجيش الإسرائيلي إن الخلية جرى تمويلها وتوجيهها من قبل مصادر إيرانية عملت مع قوات في قطاع غزة والخارج. وبالمثل لم يتسن التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل.
وتدهورت الأوضاع في الضفة الغربية بشكل كبير منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن أكثر من 340 فلسطينيا لقوا حتفهم في الضفة الغربية منذ ذلك الحين.
من جهة اخرى أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة الوصول إلى إقامة دولة فلسطينية حقيقية تديرها سلطة موحدة لتحقيق التكامل الإقليمي في المنطقة .
وقال بلينكن ـ في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” المنعقد في سويسرا يوم (الأربعاء) ـ “لن يكون هناك تكامل إقليمي في المنطقة دون اعتراف بدولة فلسطينية وتطوير السلطة، مشيدا في الوقت نفسه بالحوارات الفلسطينية المستمر حول كيفية التوصل إلى حكم يلبي ويحقق كافة المطالب الشعبية .
وأشار المسؤول الأمريكي إلى الانجازات الهائلة التي حققها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال السنوات الماضية في العديد من المجالات المختلفة مثل تكنولوجيا المناخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى