أخبار عربية ودولية

البحرية التونسية تنتشل 11 جثة وتعترض أكثر من 3 آلاف مهاجر منذ يوم الجمعة

تونس-(د ب أ):
أعلن الحرس البحري التونسي ، اليوم الإثنين، انتشال خمس جثث لمهاجرين في سواحل صفاقس، ليرتفع العدد إلى 11جثة منتشلة منذ يوم الجمعة الماضي.

وقال الحرس الوطني إن 633 مهاجرا تم اعتراضهم في البحر في سواحل صفاقس والسواحل القريبة منها، ليصبح بذلك العدد الاجمالي للمهاجرين الذين تم اعتراضهم منذ يوم الجمعة أكثر من ثلاثة آلاف، في تطور لافت لموجات الهجرة غير النظامية.

وتؤشر الأعداد إلى عام أكثر صعوبة لتدفق المهاجرين عبر المنطقة الوسطى للبحر المتوسط بعد انخفاض وصل إلى 70 % في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير الماضيين مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

ووفق بيانات الإدارة العامة للحرس الوطني ، انتشل الحرس البحري 11 جثة وضبط 3058 مهاجرا من بينهم 20 تونسيا فقط فيما ينحدر البقية من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وأوقفت السلطات الأمنية في حملتها 120 من الوسطاء ومهربي البشر وصادرت 46 قاربا مخصصة لنقل المهاجرين و54 محركا بحريا وكميات من المحروقات.

وقال رمضان بن عمر العضو في المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يهتم بقضايا الهجرة، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إنه من المتوقع أن تزيد وتيرة التدفقات خلال الأشهر المقبلة مع تحسن عوامل المناخ وتغير تكتيكات مهربي البشر.

وكانت تونس وقعت منذ تموز/يوليو الماضي مذكرة تفاهم مع المفوضية الأوروبية لكبح موجات الهجرة المنطلقة من سواحلها وجرى تعميم الخطوة مع موريتانيا ومصر لاحقا.

ومن بين أكثر من 150 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية القريبة في 2023، انطلق قرابة ثلثي العدد من سواحل تونس وأغلبهم من سواحل صفاقس التي تضم الآلاف من مهاجري أفريقيا الصحراء الحالمين بالوصول إلى دول التكتل الأوروبي الغني.

وتوفي أكثر من 1300 مهاجر قبالة سواحل تونس عام 2023، أي ما يفوق نصف عدد الوفيات في البحر المتوسط، المصنف كأخطر الطرق البحرية للهجرة غير النظامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى