أخبار عربية ودولية

سقوط عدد من القتلى جراء هجمات صاروخية روسية على كييف وخاركيف الأوكرانيتين

كييف (د ب أ) –

لقي عدة أشخاص حتفهم في أوكرانيا بعدما أطلقت روسيا صواريخ على أنحاء مختلفة في البلاد، حيث تم الإعلان عن وقوع انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة خاركيف شرقي البلاد.
وقال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو إن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 40 آخرين.
وقالت السلطات إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب عشرات آخرون بجروح في خاركيف، التي تقع على بعد عشرات الكيلومترات فقط من الحدود الروسية.
وقال رئيس بلدية مدينة خاركيف، إيهور تيريخوف، إنه تم تدمير مبنى سكنيا متعدد الطوابق في خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، مضيفا أن المياه والكهرباء انقطعتا في أحد أحياء المدينة.
وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن نحو 20 شخصا أصيبوا بجروح في المدينة.
وتم فيما بعد تصحيح إعلان سابق من قبل الإدارة العسكرية في كييف بشأن مقتل امرأة في المدينة. وقال كليتشكو إنه تم إدخال المرأة في الواقع إلى وحدة العناية المركزة بعد إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لها.
وقال كليتشكو إن أضرارا لحقت بالمباني السكنية وإن عدة سيارات اندلعت فيها النيران جراء تساقط حطام الصواريخ التي تم اعتراضها.
وتم الإعلان عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح في بافلوهراد في منطقة دنيبروبتروفسك.
وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، إن الجيش الروسي أطلق ما مجموعه 41 صاروخا من أنواع مختلفة في الهجمات التي شنها في الصباح الباكر، مضيفا أنه تم اعتراض أقل من نصف هذه الصواريخ.
وتم إسقاط جميع الصواريخ التي أطلقتها روسيا على كييف، التي تم تجهيزها بشكل جيد نسبيا بأنظمة الدفاع الجوي بفضل الدعم الغربي.
نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو لعملية ضرب أهداف مواقع وتحصينات أوكرانية على محور كراسني ليمان، بحسب ما أوردته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية.
وأشارت وزارة الدفاع الروسية في بيانها، إلى أن الطائرة الهجومية من طراز “سو 25” هاجمت “أفرادا معادين ومركبات مدرعة خفيفة على محور كراسني ليمان”، مضيفة أنه “تم استخدام صواريخ موجهة من طراز /إس 8/ على ارتفاعات منخفضة”.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه “بعد الانتهاء من المهمة القتالية، نفذت الطواقم مناورة مضادة للصواريخ بإطلاق النار على أهداف حرارية كاذبة وعادت بنجاح إلى المطار العسكري”.
وأفشلت القوات الروسية “الهجوم المضاد” الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف شمال الاطلسي “الناتو” وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.
ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها، دبابات “ليوبارد 2” الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف “الناتو”، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى