أخبار عربية ودولية

الناتو يعلن عن توقيع عقود بأكثر من مليار يورو للحصول على ذخيرة مدفعية

بروكسل (د ب ا)

-أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن توقيع عقود بقيمة أكثر من مليار يورو مع شركات في ألمانيا وفرنسا للحصول على ذخيرة مدفعية 155 ميليمتر.
وقالت ستاسي كومينجز مديرة وكالة الدعم والمشتريات التابعة للناتو في مؤتمر صحفي بمقر الحلف في بروكسل اليوم الثلاثاء إنه سوف يتم إيصال أولى الطلبات ” خلال فترة ما بين 24 و 36 شهرا”.
ووفقا لمصادر بالناتو، فإن العقود، التي تبلغ تكلفتها 1ر1 مليار يورو (2ر1 مليار دولار) سوف تمكن الحلف من شراء أكثر من 220 ألف قذيفة.
وأكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج على أهمية زيادة إنتاج الذخائر.
وقال” بالنظر لمعدل استهلاك الذخائر الذي نشهده في أوكرانيا، والحاجات التي نراها للاستمرار في تقديم الدعم لأوكرانيا، نحن في حاجة لتعزيز الإنتاج. وهذا بالتحديد ما تقوم به الدول الحلفاء بالناتو”.
وأضاف أن وكالة الدعم والمشتريات توصلت بالفعل لاتفاقيات إنتاج مقابل 10 مليارات دولار منذ أن صدق الحلف على خطة عمل لتعزيز إنتاج الأسلحة في تموز/يوليو الماضي.
من ناحية اخرى قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان،الثلاثاء، إنه بعث برسالة يدعو فيها نظيره السويدي أولف كريسترسون إلى زيارة بودابست لبحث مساعي انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو).
وغرد أوربان عبر منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي: “بعثت اليوم دعوة لرئيس الوزراء أولف كريسترسون لزيارة المجر من أجل التفاوض بشأن انضمام السويد إلى الناتو”.
ويشار إلى أن المجر وتركيا هما العضوان الوحيدان في الحلف العسكري المؤلف من 31 دولة اللذان لم يوافقا بعد على طلب السويد بالانضمام.
وجاءت رسالة أوربان في نفس اليوم الذي من المقرر أن يصوت فيه البرلمان التركي على انضمام السويد.
وفي البرلمان المجري ، أصبح التصويت الآن مجرد إجراء شكلي لأن اللجان ذات الصلة أعطت الضوء الأخضر بالفعل.
لكن التصويت النهائي تأجل مرارا بتحريض من أوربان، بسبب الغضب من انتقادات ستوكهولم لسيادة القانون في المجر.
وقال أوربان إن المجر وتركيا لا تعملان معا لتعطيل طلب السويد، لكن لكل حكومة مخاوفها الخاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى