أخبار عربية ودولية

“أرامكو السعودية” تواصل إرسال ناقلات النفط الخام والوقود عبر البحر الأحمر

نيويورك(د ب أ)-

تواصل شركة “أرامكو” السعودية وهي أكبر شركة نفط في العالم، إرسال ناقلات محملة بالنفط الخام والوقود، عبر الطريق الملاحي بالبحر الأحمر، حيث يهدد المسلحون الحوثيون منذ أشهر السفن التجارية، ردا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقال محمد القحطاني، الذي يرأس أعمال التكرير وتجارة النفط والتسويق في الشركة، في مقابلة بمقر الشركة، بمدينة الظهران، شرقي المملكة، إن شركته تنقل شحناتها من النفط ومنتجاتها عبر البحر الأحمر، مشيرا إلى أن المخاطر الناجمة عن ذلك يمكن التحكم فيها، حسب وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الجمعة.

ويتناقض هذا القرار مع قرارات شركات أخرى، تخلت بالفعل عن تسيير رحلات في البحر الأحمر، بعد أن قصفت أمريكا والمملكة المتحدة أهدافا في اليمن، في مسعى لقمع هجمات الحوثيين.

ورد المسلحون الحوثيون بالقول إنه سيتم استهداف الشحن البحري للدولتين، إلى جانب الشحن الإسرائيلي، مما دفع إلى إصدار تحذيرات بحرية للسفن التجارية بالابتعاد.
من جهة اخرى أفادت مصادر مطلعة بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تستعدان لفرض عقوبات على مقاتلين بارزين في جماعة الحوثي اليمنية ،فيما تواصل الجماعة هجماتها على سفن مارة من البحر الأحمر، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء يوم الخميس.
وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها خلال الحديث عن الخطة التي لم يتم إعلانها، أن أربعة مسؤولين كبار على الأقل سيتم تجميد أصولهم وحظر سفرهم. ومن بين الخاضعين للعقوبات قائد القوات البحرية في الجماعة ووزير دفاعها.
وتسببت هجمات الحوثيين في اضطراب أسواق الشحن العالمية وسلاسل الإمداد منذ منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي . وأطلق الحوثيون صواريخ على سفن وهاجموا بعضها بطائرات مسيرة، كما حاولوا اختطاف عدد منها.
وارتفعت تكاليف الشحن، وتتجنب شركات الشحن الكبرى المرور من جنوبي البحر الأحمر وبدلا من ذلك ترسل سفنها المبحرة بين أوروبا وآسيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح الذي يستغرق وقتا أطول بكثير.
وبشكل متكرر أكد الحوثيون استمرار عملياتهم العسكرية في البحرين الأحمر والعربي، على الرغم من الضربات العسكرية التي وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع الحوثيين بدعم من حلفائهما رداً على تلك الهجمات.
ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل أو التابعة لها في البحر الأحمر “نصرة لشعب غزة الذي يتعرض للقصف من جانب الدولة العبرية”.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس ، قال عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، إنهم أطلقوا في معركتهم في البحر الأحمر حتى الآن أكثر 200 طائرة مسيرة وأكثر من 50 صاروخاً بالستياً ومجنحا لاستهداف سفنً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى