صحة وتغذية

الجهات الصحية في الإمارات تعرض مستجدات البرنامــج الوطنــي للتبــرع بالأعضــاء والأنســجة البشريــة “حياة”

- تشارك في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024 ضمن منصة وطنية موحدة

• ساهم واستفاد من البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء، أكثر من 52 جنسية مختلفة

• التبرع بالاعضاء مثال للتسامح و التعايش و رمز مضيء للتاخي الانساني

• البرنامــج الوطنــي “حياة”، الأسرع نمواً بالعالم بنسبة بلغت .741% خلال آخر خمس سنوات

دبي-الوحدة:
تعرض الجهات الصحية في الدولة متمثلة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة بدبي، مستجدات البرنامــج الوطنــي للتبــرع وزراعــة الأعضــاء والأنســجة البشريــة “حياة”، وذلك على منصة “صحة الإمارات” الوطنية الموحدة في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024، الذي ينظم في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة بين 29 يناير الجاري و1 فبراير.
وتستهدف الجهات الصحية تعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء خلال الحياة أو بعد الوفاة، من خلال توحيــد الجهــود الوطنيــة وتطويرها لإنقاذ أرواح المرضى المصابين بفشل الأعضاء، وإنقاذ أسرهم من المعاناة وتحسين نوعية حياتهم.

جهود وطنية مشتركة

وأكد سعادة عبدالله أهلي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة أن الجهود الوطنية المشتركة لتعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء مسترشدةً برؤية استراتيجية وبرامج متخصصة واستقطاب خبراء من مختلف أنحاء العالم، تشهد تطوراً لافتاً وتحقيق إنجازات للدولة تعزز تنافسيتها في هذا المجال الطبي والإنساني، وبما تسهم فيه زراعة الأعضاء في تخفيف آلام المرضى وإنقاذ حياتهم، وتخفيف العبء على المستشفيات وخفض الإنفاق العلاجي لاستثماره في البرامج الوقائية التطويرية.

وأشار سعادته إلى أن الترويج لبرنامج حياة للتبرع وزراعة الأعضاء في معرض الصحة العربي 2024، يمثل منصة لنشر الوعي بقيم وأهداف البرنامج، بالاستفادة من وجود آلاف الزوار والعارضين تحت سقف واحد خلال أيام المعرض. ولفت إلى أن حرص الوزارة على المشاركة في عدد من المعارض والفعاليات لإبراز مزايا البرنامج ومشاركة شهادات حية لمرضى استعادوا الأمل بالحياة بعد نجاح عملية الزراعة، يسهم في ارتفاع أعداد المسجلين بالبرنامج، في ظل التطور الذي تشهده البنية التحتية الصحية بدولة الإمارات من تطور متسارع يستقطب الخبرات العالمية.

“حياة” يدعم التميز الصحي

ولفت الدكتور علي العبيدلي رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية إلى الجانب الإنساني للبرنامج، الذي حقق إنجازات للدولة كأسرع البرامج نمواً في العالم، بنسبة بلغت 41.7% خلال آخر خمس سنوات، وذلك بحسب نتائج مؤتمر الجمعية العالمية للتبرع بالأعضاء في الولايات المتحدة. حيث بلغت نسبة النمو 56% لسنة 2023 مقارنة بسنة 2022. بالإضافة إلى التقدير الذي حظي به عالمياً، وذلك بفضل الدعم المتواصل من القيادة الرشيدة وتكامل جهود الجهات الصحية، من خلال تعزيز قيم التبرع بالأعضاء في المجتمع، انطلاقاً من أهمية هذا الفعل النبيل الذي ينقذ الأرواح ويمنح الكثيرين أملاً جديداً بالحياة، وينقذ أسرهم من المعاناة ويسهم بتحسين نوع حياتهم.

وقال الدكتور العبيدلي: ” إن البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية “حياة” يمثل ركنًا أساسيًا في مسيرة التميز الصحي لدولة الإمارات، مُجسدًا لتطلعاتها ونجاحاتها المستمرة بكل ما يحمله من طموح وأمل، يُظهر الإنجازات المتميزة التي حققتها الدولة في مجال الرعاية الصحية، التي تشهد تحولًا كبيرًا ومتسارعًا على جميع المستويات، من تطوير الكوادر الطبية المتخصصة، واعتماد أحدث التقنيات والحلول التكنولوجية، إلى ابتكار أساليب وأدوات عمل متقدمة، وتوفير بيئة علاجية فريدة ومتميزة.”

وتدعو الجهات الصحية في الدولة أفراد المجتمع للمشاركة في إنقاذ حياة المرضى المصابين بفشل الأعضاء، عبر التسجيل في البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية “حياة”، الذي يتيح الفرصة لكافة المقيمين في دولة الإمارات ممن تجاوزوا سن 18 عاماً للتعبير عن رغبتهم بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة السريرية، حيث تشكل زراعة الأعضاء حلاً دائماً وناجعاً للعديد من المرضى، ويمكن لمتبرع واحد أن ينقذ حياة 8 أشخاص بأمس الحاجة للأعضاء. كما أنها تترك أثراً إيجابياً عن التكاتف المجتمعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى