مال وأعمال

17.9 مليار دولار حجم سوق التأمين في الإمارات بحلول 2028

توقع تقرير اقتصادي حديث نمو سوق التأمين في الإمارات بمعدل سنوي مركب قدره 4.9 % ليصل إلى 17.9 مليار دولار في العام 2028 مقارنة بـ 14.1 مليار دولار في العام 2023.
وتوقع التقرير الصادر عن “ألبن كابيتال” للاستشارات المصرفية والاستثمارية، أن تنمو شريحة التأمين على غير الحياة بمعدل سنوي مركب 5.2% لتصل إلى 14.4 مليار دولار في العام 2028.
ووفقاً للتقرير، من المتوقع أن يكون هذا النمو في الدولة مدفوعاً بتحسن ظروف الاقتصاد الكلي، وتوسيع نطاق تغطية التأمين الصحي الإلزامي إلى الإمارات الشمالية، إلى جانب تطوير مشاريع بنية تحتية على نطاق واسع.
وذكر التقرير ان دولة الإمارات تخطط على مدار العامين المقبلين، لتطوير مشاريع بنية تحتية بقيمة 29 مليار دولار، والتي من المتوقع أن تصل قيمتها الاجمالية إلى 199 مليار دولار على مدار الخمسة أعوام المقبلة، حيث من المتوقع أن تسهم المجموعة الكبيرة من مشاريع النقل والبنية التحتية للطرق المخطط لها بالدولة، في تعزيز النمو الاقتصادي للإمارات.
وأشار التقرير إلى أن تطبيق الإمارات لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل، والذي وصل عدد المسجلين فيه إلى أكثر من 6.7 مليون مقيم بحلول شهر نوفمبر 2023 في الدولة، من المتوقع أن يستقطب مزيداً من العمال ويساهم في نمو قطاع التأمين على غير الحياة.
وبحسب تقرير “ألبن كابيتال”، ستحافظ دولة الإمارات على مكانتها كأكبر سوق للتأمين على الحياة خليجياً، مع توقعات بأن تُسهم الأقساط المكتتبة الإجمالية للتأمين على الحياة في الإمارات بنسبة 73.4 % تقريباً من إجمالي الأقساط المكتتبة الكلية للتأمين على الحياة في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول العام 2028.
ومن المرجح أن تنمو شريحة التأمين على الحياة في الإمارات بمعدل سنوي مركب قدره 3.9 % لتصل إلى 3.5 مليار دولار في العام 2028، مدفوعة بالنمو السكاني، وتزايد الوعي بالمخاطر والطلب المرتفع على التأمين.
وإضافة لذلك، من المرجح أن تؤدي التطورات التكنولوجية وطرح المنتجات التأمينية المبتكرة دوراً هاماً في استقطاب المزيد من الأفراد إلى قطاع التأمين على الحياة.
وقالت سمينا أحمد، العضو المنتدب لدى “ألبن كابيتال”، أن صناعة التأمين في منطقة الخليج شهدت نمواً متواصلاً خلال الأعوام الأخيرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى الانتعاش الاقتصادي في أعقاب التباطؤ الناجم عن جائحة “كوفيد 19″، وكذلك التطبيق الناجح للتأمين الصحي الإلزامي عبر كافة دول مجلس التعاون الخليجي.
وتوقعت سمينا أن تتسارع وتيرة هذا النمو الإيجابي على المدى الطويل، مدعوماً بمبادرات التنويع الاقتصادي المستدامة، والزيادة السكانية، ومشاريع تطوير البنية التحتية الضخمة في المنطقة، مشيرة إلى ان المشرّعون وشركات التأمين في منطقة الخليج يركزون على تحسين الكفاءة التشغيلية، وتعزيز تجارب المتعاملين، وتنويع عروض المنتجات التأمينية بالتعاون مع الشركات المتخصصة في تكنولوجيا التأمين.
من جانبه، قال كريشنا داناك، العضو المنتدب لدى “ألبن كابيتال”، أن صناعة التأمين في منطقة الخليج شهدت طفرة في أنشطة الاندماج والاستحواذ خلال الأعوام القليلة الماضية، فيما تتطلع شركات التأمين الإقليمية إلى الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وانترنت الأشياء، والبلوكتشين من أجل تطوير المنتجات بهدف تعزيز خدمة العملاء، وتمكين الرصد اللحظي للمطالبات ومنع المطالبات الاحتيالية.
وبحسب “ألبن كابيتال”، من المتوقع أن ينمو سوق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي قدره 5.3 %، ليصل إلى 44.4 مليار دولار في العام 2028 مقارنة بـ34.3 مليار دولار في عام 2023. ومن المتوقع أن ينمو إجمالي الأقساط المكتتبة للتأمين على الحياة بمعدل سنوي مركب يبلغ 4.0 %، ارتفاعاً من 3.9 مليار دولار في العام 2023 إلى 4.8 مليار دولار في العام 2028.
وفي ذات الوقت، من المقدّر أن تنمو شريحة التأمين على غير الحياة في دول مجلس التعاون بمعدل سنوي مركب قدره 5.4 %، لتصل إلى 39.6 مليار دولار في عام 2028 مقارنة بـ30.4 مليار دولار في عام 2023. ومن المتوقع أن يكون هذا النمو مدفوعاً في المقام الأول بتوسع قطاع السياحة ومجموعة قوية من المشاريع العقارية في مراحل مختلفة من الإنجاز عبر المنطقة. ويتوقع أن ترتفع كثافة التأمين من 597.6 دولار في العام 2023 إلى 699.5 دولار في العام 2028، في حين من المتوقع أن يشهد تغلغل التأمين تغيراً بشكل هامشي خلال الفترة ذاتها.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى