أخبار الوطن

جامعة السوربون أبوظبي تعلن عام 2024 عاماً للفرنكفونية

أبوظبي-الوحدة:
يسر جامعة السوربون أبوظبي الاعلان عن إطلاق مبادرتها بدء السنة الفرنكوفونية لعام 2024، تحت شعار “سيمفونية الأصوات الفرنسية” (Un singulier pluriel). ويهدف هذا الاحتفال، المكرس للغة (لغات) الفرنسية والثقافات الفرنكوفونية، إلى إبراز التنوع الثري ضمن العالم الناطق بالفرنسية ذات الصة وتعزيز الحوار بين الحضارات.
بالتعاون مع المعهد الفرنسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيقام الحدث الافتتاحي للسنة الفرنكوفونية في 6 فبراير 2024، في حرم جامعة السوربون أبوظبي. وستشهد هذه المناسبة الخاصة حضور ضيوف بارزين، بمن فيهم سعادة نيكولا نيمتشينو، سفير فرنسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، والبروفيسورة ناتالي مارسيال براز، مديرة جامعة السوربون أبوظبي، والبروفيسور فيليب مونيريه، مدير UFR de Lettres في جامعة السوربون في باريس. وسيقدم المتحدثون الموقرون رؤاهم ووجهات نظرهم بشأن أهمية السنة الفرنكوفونية، مع إبراز أهمية الاحتفال بالتنوع اللغوي والثقافي للغة الفرنسية.
تقول البروفيسورة ناتالي مارسيال براز، مديرة جامعة السوربون أبوظبي: “بينما نشرع في السنة الفرنكوفونية، يسعدني أن أشهد تقارب الثقافات والاحتفال بالتنوع اللغوي الفرنسي في جامعة السوربون أبوظبي والتأكيد على هويتنا الناطقة بالفرنسية”.
“يسلط هذا المسعى الضوء على تفانينا في تعزيز الحوار بين الثقافات والتفكير النقدي، المتجذر في اللغة الفرنسية كلغة عصر التنوير. واليوم نلقي الضوء على جانب أقل شهرة في جامعتنا: كونها جامعة إماراتية فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية. من خلال الشروع في هذه المغامرة، فإن هدفنا هو تعزيز الروابط التي نشأت من خلال التبادل داخل المجتمع الفرنكوفوني”، أضافت البروفيسورة مارسيال براز.
ويتضمن الحدث القادم للجامعة الثقافة الفرنكوفونية النابضة بالحياة عروضاً يقدمها طلبة الجامعة. ومن بينهم، سيقدم الطلاب في السنة التأسيسية المسجلون في دبلوم في اللغة الفرنسية مواهبهم اللغوية من خلال الحوارات والقصائد التي قاموا بكتابتها مع أساتذتهم، مما يسلط الضوء على اكتسابهم السريع للغة. كما ستتاح للحضور فرصة التفاعل مع الطلاب والأساتذة الفرنكوفونيين، بالإضافة إلى معرفة المزيد حول أهمية وتأثير اللغة والثقافة الفرنسية.
ويعد الحدث بأن يكون تجربة فريدة ومفيدة، مما يعزز فهم وتقدير اللغة الفرنسية والثقافات الفرنكوفونية بشكل أعمق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى