مال وأعمال

المنطقة الحرة بصلالة تفتتح ثلاثة مصانع بقيمة 23.4 مليون ريال

مسقط ـ (الوحدة):
احتفلت يوم الأحد الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ممثلة بالمنطقة الحرة بصلالة بافتتاح مصنع النمارق للتعدين ومصنع الشركة المتخصصة للأغذية المتكاملة ومصنع شركة القمة عبر الخليج للتصنيع بمحافظة ظفار بولاية صلالة وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل وبحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وعدد من أصحاب السعادة والسفراء والمستثمرين ورجال الأعمال.
وتخدم المشاريع التي تم افتتاحها مجموعة متنوعة من المجالات اللوجستية بقيمة استثمارية إجمالية بلغت 23.4 مليون ريال عماني، حيث بلغت الاستثمارات في مصنع الشركة المتخصص للأغدية المتكاملة حوالي 9.6 مليون ريال عُماني، وهو مشروع عُماني يمني متخصص في المنتجات الغذائية. كما تم الإعلان عن استثمار قيمته 10 ملايين ريال عُماني للمرحلة الأولى في مصنع شركة النمارق للتعدين، وهو مشروع استثماري عُماني عراقي مشترك، ويتخصص في إنتاج الجير الحيّ (أكسيد الكالسيوم). بالإضافة إلى ذلك، تم استثمار 3.8 مليون ريال عُماني لإنشاء شركة القمة عبر الخليج للتصنيع لأحد المستثمرين من جمهورية باكستان، وتعمل الشركة في مجال تصنيع وتغليف الأقمشة والمواد البلاستيكية لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية ومختلف القطاعات كقطاع الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات.
وقال الدكتور علي بن محمد تبوك، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة: إنَّ افتتاح هذه المصانع الجديدة في المنطقة يُمثل خطوة مهمة في تعزيز التقدّم الصناعي والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان.
وأضاف: “نحن فخورون بالشراكات الاستراتيجية التي تم تشكيلها مع اليمن والعراق وباكستان لإنشاء هذه المصانع الحديثة، والتي ستسهم في تعزيز القدرات التصنيعية وتعزيز القيمة المضافة في سلطنة عُمان”.
وأوضح تبوك: “تم تجهيز هذه المصانع بأحدث التقنيات والمعدات، وهو ما سيُسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات، مؤكدًا تطلعه لمساهمة المصانع الجديدة في تعزيز التنمية المستدامة في سلطنة عُمان؛ من خلال تعزيز البنية الأساسية الصناعية وزيادة الصادرات وتعزيز التبادل التجاري”.
وتصل الطاقة الإنتاجية لمصنع الشركة المتخصصة بالأغذية إلى 1000 طن شهريا من المنتجات الغذائية فيما تصل الطاقة الإنتاجية لمصنع النمارق للتعدين إلى 27 ألف طن شهريا من أكسيد الكالسيوم وتبلغ إنتاجية مصنع القمة عبر الخليج إلى 1500 طن شهريا من المواد التي تدخل في الصناعات الصحية.
والجدير بالذكر أن المنطقة الحرة بصلالة تمكنت خلال العام الماضي 2023م، من استقطاب مشروعات بحجم استثمار إجمالي يقدّر بـ728 مليون ريال عُماني، وبلغت مساحة الأرض المؤجرة بالمنطقة نحو 1.2 مليون متر مربع خلال العام الماضي. فيما بلغ عدد الاتفاقيات التراكمية في المنطقة الحرة بصلالة 129 اتفاقية بإجمالي حجم استثمار تراكمي يتجاوز 4.5 مليار ريال عُماني، كما بلغ معدل تشغيل الأراضي 50%، ويوجد حاليا أكثر من 21 استثمارا تحت مرحلة الإنشاء.
ويأتي افتتاح هذه المشاريع الاقتصادية في المنطقة الحرة بصلالة مترجمًا لاستراتيجية الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ومجموعة أسياد في توفير بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة تعزز جهود استقطاب المزيد من الفرص الاستثمارية والنمو الاقتصادي في المناطق الحرة وتحفيز كبرى الشركات الإقليمية والعالمية لتأسيس مراكز للتوزيع في سلطنة عُمان وتوسيع عملياتها التجارية، بالاعتماد على الحلول اللوجستية والعقارية المتكاملة لضمان الوصول السريع لمختلف الأسواق التجارية.
\

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى