صحة وتغذية

“ميدلاب الشرق الأوسط ” يؤكد أهمية أبحاث الجينوم لتحسين الصحة

ناقش مؤتمر “طب الجيل القادم”، الذي أقيم ضمن معرض “ميدلاب الشرق الأوسط” 2024 الذي افتتح اليوم بمركز دبي التجاري العالمي، العلاقة التي تربط بين الطب والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن دور التطبيقات المتطورة في التشخيص، وتطوير العلاج، والطب الشخصي، وتقديم الرعاية الصحية.

وأكدت الدكتورة كارولينا كوبوس، رئيس مختبر الجينوم الجزيئي والطب الدقيق وشركة إكسبريس ميد للتشخيص والأبحاث، على أن البيانات الجينومية والطب الشخصي إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحسن الاستراتيجيات الوقائية وتعزز من نوعية الحياة وطول العمر.

وأردفت كوبوس، أن مبادرات الجينوم المحلية التي يجري تنفيذها تحظى بأهمية كبيرة، مثل برنامج الجينوم الإماراتي وبرنامج جينوم قطر، مع التركيز على بناء القدرات الداخلية والحد من الاستعانة بمصادر خارجية، مع ضرورة فهم لماذا يجب تصميم الاستراتيجيات الوقائية والتشخيصية بما يتناسب مع التركيب الجيني للسكان المحليين.

كما سلط خبراء من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي، الضوء على مبادرات الجينوم العربي الأخيرة في مركز علم الجينوم التطبيقي والانتقالي، فلاً عن وجهة نظر شرق أوسطية حول علم جينوم سرطان الثدي، وعلم الأورام الشخصي، والذكاء الاصطناعي في علم الأمراض.

ويشكل المؤتمر جزءًا من فعالية طب الجيل القادم التي تم إضافتها حديثًا إلى معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط، وتضم منطقة ومؤتمر طب الجيل القادم أكثر من 100 عارض وتركز على مجال رائد في مجال المختبرات الطبية يهدف إلى تخصيص الرعاية الصحية للأفراد باستخدام التقنيات المتقدمة والتطورات الجديدة في العلوم الطبية.

بدوره، قال توم كولمان، مدير معرض “ميدلاب – إنفورما ماركيتس للرعاية الصحية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا”، إن تلك المنتديات في مجال طب الجيل القادم بالتعاون مع شركة إكسبريس ميد للتشخيص والأبحاث، تعزز مفاهيم الرعاية الصحية الإقليمية من خلال العلاجات المصممة لتسلسل الجينوم، حيث تنتشر الاضطرابات الوراثية على نطاق واسع في العالم العربي، مما يجعل فهم علم الوراثة أمرًا حيويًا.

ومن المتوقع أن يستقبل معرض ميدلاب الشرق الأوسط أكثر من 30 ألف زائر و900 عارض يمثلون 180 دولة، حيث يتضمن برنامج المؤتمر لهذا العام 12 محوراً رئيسياً تشمل كلاً من: إدارة المختبرات، وأمراض الدم، وإدارة الجودة، وعلم الأحياء الدقيقة السريري، وعلم التشريح المرضي، والكيمياء السريرية، وتفسير الجينوم السريري، ومستقبل المختبر، وعلم المناعة، وطب نقل الدم، والاستدامة في المختبر.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى