مال وأعمال

القمة العالمية للحكومات .. مشاركة أوروبية متميزة منذ 2013

 ساهمت شخصيات أوروبية بارزة في تعزيز دور القمة العالمية للحكومات منذ انطلاقها في عام 2013، في إطار سعيها لرسم ملامح حكومات المستقبل وخلق مستقبل أفضل على مستوى العالم.
ونجحت الدورات الماضية من القمة في إرساء نموذج جديد للتعاون على الساحة الدولية لإلهام وتمكين الجيل القادم من الحكومات.

وكان من بين أبرز السياسيين الأوروبيين الذين شاركوا في القمة، كيرستي كاليولايد، التي شغلت منصب رئيسة جمهورية إستونيا في الفترة من 2016 إلى 2021، وجوزيف موسكات، الذي شغل منصب رئيس وزراء مالطا من 2013 إلى 2020، وخوسيه ثباتيرو، الذي تولى رئاسة وزراء إسبانيا مرتين.
ومن بين المتحدثين البارزين الآخرين في النسخ الماضية من القمة، آنا برنابيتش، آلتي انتُخبت رئيسة وزراء صربيا للمرة الثالثة في 26 أكتوبر 2022، وفريدريك راينفيلت الشخصية البارزة في السياسة السويدية والدولية لأكثر من 25 عامًا.
كما شارك في القمة إيدي راما، وهو سياسي ألباني، ورسام، وكاتب، وأستاذ جامعي سابق، وإعلامي، ولاعب كرة سلة سابق، ويشغل منصب رئيس وزراء ألبانيا الثالث والثلاثين الحالي، وذلك منذ عام 2013 .
ومن بين ممثلي الحكومات الأوروبية المتميزين الآخرين ممن ساهموا في القمة، كيرياكوس كوكينوس، نائب وزير البحث والابتكار والسياسة الرقمية في قبرص، ومارتا أرسوفسكا توموفسكا، مديرة الشؤون الرقمية بمكتب رئيس وزراء صربيا، وماريا آرانشا غونزاليس لايا، وهي محامية إسبانية شغلت منصب وزيرة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون من 2020 إلى 2021، وآنا بالاسيو، محامية دولية متخصصة في القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي، وعضو في البرلمان الأوروبي من 1994 إلى 2002.
ومنذ تأسيسها، جذبت القمة العالمية للحكومات أساتذة من أرقى المعاهد والجامعات الأوروبية، مثل إيان غولدن، أستاذ العولمة والتنمية في جامعة أكسفورد ومدير برامج بحوث أكسفورد مارتن حول التغيير التكنولوجي والاقتصادي ومستقبل العمل ومستقبل التنمية، وكارلوس مورينو، أستاذ مشارك في جامعة باريس 1 بانتيون – سوربون / كلية باريس سوربون لإدارة الأعمال، والمدير العلمي والمؤسس الدكتور بول مورلاند، زميل باحث مساعد في كلية بيركبيك، جامعة لندن.
وتواصل القمة هذا الزخم، حيث يُتوقع مشاركة العديد من المتحدثين من الدول الأوروبية في نسخة هذا العام التي ستعقد في دبي في الفترة من 12 إلى 14 فبراير الحالي تحت شعار “تشكيل حكومات المستقبل”.

 المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى