أخبار عربية ودولية

وزير الحج والعمرة السعودي يطلع على إنجازات “الشؤون الإسلامية”

أبوظبي-الوحدة:
استقبل سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالندب، معالي توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، في مقر الهيئة في أبوظبي، بحضور سعادة محمد سعيد النيادي، مدير عام الهيئة، وسعادة أحمد درويش المهيري، مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وعدد من المسؤولين.
وقد رحب سعادة الدكتور عمر بمعالي الوزير والوفد المرافق له، وأطلع سعادته معالي الوزير على أهداف الهيئة ومشاريعها الاستراتيجية من خلال معرض يوضح مسيرة التطور والازدهار التي تشهدها الهيئة وتمكنها من مواكبة مختلف المستجدات.
كما جرى مناقشة العديد من المواضيع والمحاور التي تستهدف تعزيز التعاون والتواصل لخدمة الأهداف المشتركة، وتطرق اللقاء إلى التنسيق بين الجانبين بشأن موسم الحج هذا العام وآلية نقل حجاج الدولة ومواعيد الدخول والمغادرة عبر المعابر البرية والجوية، بالإضافة إلى تقديم أفضل الخدمات لهم والمساهمة في تيسير شؤونهم.
وقد أشاد سعادة الدرعي باهتمام القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة بشؤون الحجاج وتطوير منظومة الحج والعمرة بطرق حديثة مواكبة ساهمت في تحقيق الرضا لكل زوار الحرمين المكي والمدني.
كما صاحبت الزيارة عقد ورشة بعنوان ” التفويج والحشود ” للتعريف بالخطط والوسائل الموضوعة لتفويج الحجاج في المناسك بطريقة سلسلة ومنظمة تضمن سلامتهم وتمكينهم من أداء هذه المناسك براحة وسلامة، وذلك بحضور المسؤولين والمختصين عن شؤون الحج في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والمملكة العربية السعودية الشقيقة ، وأصحاب الحملات والمقاولين في الدولة تم خلالها استعراض العديد من المحاور في هذا الشأن، والاستماع إلى التحديات واستفسارات واراء واقتراحات الحاضرين والرد عليها، كما تم عقد ورشة أخرى مماثلة بعنوان “نسك” للتعريف عن الإجراءات لموسم الحج القادم 1445/هـ 2024م والقرارات الجديدة المنظمة.
وقد أعرب معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عن خالص الشكر والتقدير لأخيه الدكتور عمر بن حبتور الدرعي، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً حرص حكومة المملكة وجميع قطاعاتها الحكومية والخاصة على تطوير الإجراءات والتشريعات، التي تهدف إلى تسهيل وصول المزيد من المسلمين من مختلف أنحاء العالم لزيارة الحرمين الشريفين وأداء العمرة، والعمل على تعظيم رحلتهم الايمانية وإثراء تجربتهم الثقافية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.
وأضاف بأنه يمكن للمقيمين في دولة الامارات العربية المتحدة أداء مناسك العمرة بكل يسر وسهولة، من خلال اصدار التأشيرة الالكترونية E-Visaمتعددة الدخول لمدة عام بمجموع أيام إقامة يصل إلى 90 يوماً، كما يمكنهم عن طريق تطبيق نسك إصدار تصريح العمرة وتصريح زيارة الروضة الشريفة بكل يسر وسهولة، مبيناً بأن الجهود التشاركية والتكاملية التي تقدمها الجهات الحكومية والقطاع الخاص أسهمت في زيادة أعداد المعتمرين من دولة الامارات، حيث بلغ عددهم في عام 2023م أكثر من 235 ألف معتمر.
وأعلن الربيعة عن إطلاق شركة طيران ناس رحلات منخفضة التكلفة، بين “أبوظبي-جدة”، و “أبوظبي-المدينة” بداية من سبتمبر من هذا العام، وزيادة عدد الرحلات بين مدينتي دبي-جدة من 14 إلى 29 رحلة اسبوعيًا، وتدشين رحلات يومية من دبي -المدينة المنورة في ديسمبر الماضي، ونتوقع أن تسهم هذه المبادرة في تمكين المزيد من ضيوف الرحمن من مواطني ومقيمي دولة الامارات لزيارة الحرمين الشريفين.
الجدير بالذكر بأن عدد الرحلات الجوية المباشرة بين دولة الأمارات العربية المتحدة، ومدن المملكة العربية السعودية “جدة، المدينة المنورة، الطائف، ينبع”، قد بلغ 191 رحلة اسبوعياً، كما يمكن للحجاج والمعتمرين الدخول من أي مطار في السعودية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى