مال وأعمال

مشاركة فاعلة لدول أمريكا اللاتينية في القمة العالمية للحكومات 2024

  شهدت “القمة العالمية للحكومات 2024 ” مشاركات فاعلة لدول أمريكا اللاتينية على المستوى الحكومي.

ومن بين المشاركين البارزين في القمة مانويل ماريرو كروز رئيس وزراء كوبا الذي سلط الضوء على النهج الاستباقي الذي تتخذه حكومته لتحقيق المساواة بين الجنسين ومواجهة تغير المناخ.

وأكد كروز في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) التزام كوبا بتحقيق المساواة بين الجنسين .. مشيرا في هذا الصدد إلى المعدلات المرتفعة لمشاركة المرأة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في كوبا.

وقال إن المرأة تمثل الأغلبية في القوى العاملة والتعليم الجامعي والبرلمان وتساهم بفعالية في مسيرة التنمية في الدولة.. وأكد حقوق المرأة خاصة المساواة على صعيد المسؤوليات والأجور.
جاء تركيز رئيس الوزراء الكوبي على أهمية تحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز جهود مواجهة العمل المناخي متسقاً مع الاتجاهات العالمية ما يسلط الضوء على جهود بلاده الرامية إلى المساهمة في ايجاد حلول للقضايا ذات الصلة.
وتطرق كروز إلى الجهود المتواصلة في بلاده لتنفيذ مشروع “Tarea Vida” الذي يهدف إلى تحديد تأثيرات تغير المناخ على الجزيرة وإطلاق خطط عمل للتخفيف من حدتها.
من جانبه تحدث دانيا ماوريت روميرو وزير العمل والتوظيف في بيرو في جلسة نقاشية ضمن القمة العالمية للحكومات 2024 حول الموارد البشرية ودورها في الحكومات المستقبلية في إطار المناقشات التي شملت أيضا قضايا الإنتاجية والمهارات الرقمية وحكومات المستقبل.
وفي هذا السياق أوضح الوزير البيروفي أن آراء المشاركين في الجلسة أشارت إلى أن العالم يتغير وأنه سيتعين على الحكومات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.. وأشار إلى أن قطاع التعليم في بيرو غير مستعد لتزويد رأس المال البشري بالمهارات الرقمية المطلوبة في سوق العمل ما يجعل من الصعب على الشركات العثور على موظفين مؤهلين في هذا المجال.
وفي إطار جهود حكومة بلاده الرامية إلى العمل على معالجة هذا التحدي أوضح أنها أطلقت برنامجًا للمنح الدراسية مع البنك الدولي للتنمية لإتاحة الفرصة للشباب لتعزيز مهاراتهم الرقمية.
وشارك في هذه الحلقة النقاشية موريسيو ليتسانو وزير الاتصالات والمعلومات في كولومبيا الذي وقع مذكرة تفاهم خلال زيارته للإمارات العربية المتحدة بهدف تحويل بلاده إلى مركز إقليمي للذكاء الاصطناعي في قارة أمريكا اللاتينية.
وأوضح الوزير الكولومبي أن بلاده أطلقت قبل بضعة أيام استراتيجيتها الوطنية الرقمية 2023-2026 للاستجابة لأهم تحديات البلاد لكي تؤسس اقتصاداً ومجتمعاً رقمياً.. وقال : ” من خلال تطوير ثمانية محاور رئيسية بدءًا بالترابط والذكاء الاصطناعي والمهارات الرقمية والأمن السيبراني نأمل في أن نصبح مركزًا رقميًا رائدًا في أمريكا اللاتينية”.
وأوضح أن طموحات التحول الرقمي في كولومبيا تتجاوز مجرد تسهيل حياة المواطنين.. وشدد على أن “رؤيتنا تتمثل في الاستفادة من التكنولوجيا لدفع النمو الاقتصادي، وتقليص الفجوة الرقمية، وتعزيز المساواة الاجتماعية”.
وشارك في القمة العالمية للحكومات 2024 من منطقة أمريكا اللاتينية أيضا أنجيل باراتشيني وزير العدل في باراجواي وفيليب ريفارا مدير الخدمة الوطنية العامة في حكومة تشيلي .

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى