صحة وتغذية

“تحدي السكري” من “لاندمارك” تتعاون مع “تعليم” لتعزيز التثقيف الصحي في مدارس المرحلة الابتدائية في الإمارات

• أكثر من 15,000 ينضمون إلى المبادرة المجتمعية السنوية التي أقيمت في حديقة زعبيل

• تدعم المبادرة أهداف أجندة دبي الاجتماعية 33 المتمثلة في تعزيز الصحة والرفاهية والرعاية الاجتماعية في المدينة

 

دبي-الوحدة:
وقعت مجموعة “لاندمارك”، مجموعة التجزئة والضيافة الرائدة في المنطقة، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي شراكة استراتيجية لإطلاق برنامج “سوبر كيدز”، وذلك في إطار حملة “تحدي السكري” السنوية التي تُنظّمها سنوياً بهدف رفع مستوى الوعي حول مرض السكري الذي يعد واحداً من أكثر الأمراض انتشاراً في دولة الإمارات، وبالتزامن مع المسيرة السنوية للحملة التي استضافتها حديقة زعبيل بمشاركة أكثر من 15,000 شخص.

وستركز الشراكة على تطوير كتب تعليمية تفاعلية مصورة باللغتين العربية والإنجليزية تُنشر في مدارس المرحلة الابتدائية الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة التابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم). وتهدف هذه الكتب إلى تشجيع الطلبة وأولياء الأمور لتبني نمط حياة صحي، ونشر الوعي بمخاطر مرض السكري وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية التعامل مع المرض في حال تم تشخيصهم به.

وتأتي مبادرات ” تحدي السكري” وبرنامج “سوبر كيدز” تماشياً مع مستهدفات أجندة دبي الاجتماعية 33، والتي تركز على تعزيز منظومة الرفاه المجتمعي وجودة الحياة التي تحرص دولة الإمارات على إرساء دعائمها وترسيخ مقوماتها.

وتضمنت فعالية ” تحدي السكري” لهذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى تشجيع النشاط البدني بين المشاركين من جميع الأعمار. وكانت المسيرة التي امتدت على مسافة 2 كيلومتر بمثابة نقطة تجمع مجتمعية، تلاها خيارات رياضية وترفيهية تعليمية. وشهدت المنطقة الصحية التي قدمتها ” أستر دي إم للرعاية الصحية” مرافق متقدمة لاختبار نسبة الجلوكوز في الدم لجميع المشاركين، في حين استضافت منطقة الأطفال أكثر من 2,000 طفل تحت الـ12 عاماً، مما يشير إلى تنامي تحول الأجيال نحو حياة أكثر صحة.

وانطلقت مسيرة “تحدي السكري” صباح اليوم الأحد تحت شعار “نخطو معاً لغدٍ أفضل”، وشهدت مشاركة سعادة سعيد محمد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، والدكتور عبدالكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وسوسن الأميري، رئيس قسم التثقيف الصحي في مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم)، ورينوكا جاغتياني، رئيس مجلس إدارة مجموعة “لاندمارك”، إلى جانب ممثلين عن أكثر من 30 شريكاً من القطاعين العام والخاص والمدارس والمجموعات المجتمعية، مما عكس الدعم الجماعي واسع النطاق لقضية التوعية بأهمية نمط الحياة الصحي لدى جميع الأجيال.

وبهذه المناسبة، قالت سوسن الأميري: “تمثل مسيرة تحدي السكري، وانطلاق برنامج ’سوبر كيدز‘ للتثقيف الصحي، لحظة مفصلية في سعينا الجماعي نحو بناء مستقبل أكثر صحة للجميع. ومن خلال شراكتنا مع مجموعة لاندمارك، نتخذ خطوة مهمة نحو نشر ثقافة الصحة الوقائية في تقريبا جميع المدارس الابتدائية الحكومية التابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم (تعليم). يتماشى برنامج ’سوبر كيدز‘، الذي يركز على ترسيخ العادات الصحية منذ سن مبكرة، مع التزامنا برفع مستوى الوعي وإيلاء الأولوية للصحة والعافية والرعاية الاجتماعية. معاً يمكننا تحفيز التحول الإيجابي على مستوى الجيل بأكمله نحو مجتمع أكثر صحة وحيوية”.

وبدوره، قال سعادة سعيد محمد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي: “يسرنا مواصلة شراكتنا مع مجموعة لاندمارك لتنظيم هذا الحدث السنوي الذي يسلط الضوء على أهمية الرياضة والنشاط البدني في حياتنا اليومية وإسهامه في منح أفراد المجتمع الصحة والنشاط والحيوية ويعزز الانسجام والتعارف وتحقيق الرفاهية بين كافة مكونات المجتمع. يبرز هذا الحدث الدور الحيوي للقطاع الخاص في دعم هذه الفعاليات الرياضية المجتمعية السنوية، الأمر الذي ينعكس من خلال الأعداد المتزايدة من المشاركين والروح الإيجابية التي شهدناها خلال المسيرة في نسختها الرابعة عشرة من حملة تحدي السكري.”

وتعليقاً على نجاح الفعالية، قالت نيشا جاغتياني، مديرة مجموعة لاندمارك: “شهدت مبادرة ’تحدي السكري‘ دعماً اجتماعياً واسعاً هذا العام، الأمر الذي يأتي تأكيداً على التزامنا الجماعي بجعل دبي مدينة أكثر صحة وحيوية، ودعمت مباشرة تركيز أجندة دبي الاجتماعية 33 على تحسين جودة حياة جميع السكان. وبينما يُخصّص شهر نوفمبر للتوعية بمرض السكري عالمياً، يؤكد قرارنا استضافة هذه الفعالية في شهر فبراير على إيماننا الراسخ بأن المعركة ضد السكري تتطلب اهتمامنا وعملنا على مدار العام. كما يدل ذلك على جهودنا لنشر الوعي في كل الأوقات، وضمان تردّد أصداء رسالة الصحة والوقاية على مدار العام”.

وأضافت: “يسعدني الإعلان عن شراكتنا مع ’تعليم‘ لإدراج التثقيف الصحي في كل المدارس الابتدائية الحكومية، تماشياً مع هدفنا برفع مستوى الوعي بمرض السكري وأنماط الحياة الصحية منذ سن مبكرة حتى يتسنى للشباب تنمية عادات جيدة تدعمهم وتساعد أفراد مجتمعنا لبقية حياتهم”.

وتعد مبادرة تحدي السكري ثمرة التعاون بين مجموعة لاندمارك والقطاع الخاص والجهات الحكومية والمؤسسات غير الربحية. وشمل شركاء المبادرة في العام الحالي كلاً من مجلس دبي الرياضي، وبلدية دبي، ومؤسسة الجليلة، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم)، وأستر دي إم للرعاية الصحية، وماستر كارد، ويوسيرين، وبنك المشرق، وبرايس ووتر هاوس كوبرز، وشركة التضامن للنقل، ونوادي ليونز الدولية، ودبي للتأمين.

كما تجسّد مبادرة تحدي مرض السكري التي أطلقتها مجموعة لاندمارك التزاماً ثابتاً بالصحة والعافية عبر جهودها المستهدفة في مجالات التعليم والشراكات والتفاعل المجتمعي. وعن طريق جمع التمويل لأبحاث وعلاجات مرض السكري، بدعم من مؤسسة الجليلة، والمساهمة في تحقيق “الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة: الصحة والرفاهية”، تمثل المبادرة خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر صحة. وتبرز تلك الجهود المستمرة حرص مجموعة لاندمارك على مكافحة مرض السكري، وتوطد دورها في تعميم العافية عبر المجتمعات وخارجها.

مبادرة تحدي السكري بالأرقام:

– تنظيم 14 مسيرة سنوية بمشاركة أكثر من 200 ألف شخص على مرّ السنين.
– التفاعل مع أكثر من 30 ألف طفل وأكثر من 100 مدرسة.
– إجراء أكثر من 550 ألف اختبار مجاني لنسبة السكر في الدم.
– تأسيس صندوق تحدي السكري، البالغة قيمته 5 ملايين درهم، بالشراكة مع مؤسسة الجليلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى