أخبار الوطن

“K9 ” يناقش استخدامات الكلاب البوليسية في البحث والإنقاذ

دبي – الوحدة:

يُسلط المؤتمر الدولي الخاص بالكلاب البوليسية K9 ضمن فعاليات القمة الشرطية العالمية 2024، الضوء على تحديات وتجارب استخدام الكلاب البوليسية في جهود البحث والإنقاذ خاصة في الكوارث الطبيعية والإنسانية.

وخلال 10 أوراق عمل تخصصية لخبراء من مختلف القيادات الشرطية على مستوى العالم..يناقش المؤتمر بشكل خاص المشاكل الصحية للكلاب البوليسية التي تؤثر على أداء مهامها الوظيفية. وقال المكتب التنفيذي للقمة الشرطية العالمية إن المؤتمر الدولي الخاص بالكلاب البوليسية أحد المؤتمرات الرئيسية في القمة الشرطية التي تستضيفها القيادة العامة لشرطة دبي من 5 حتى 7 مارس المُقبل الذي سيناقش أحدث الممارسات في استخدام الكلاب البوليسية في مجال البحث والإنقاذ، ويتحدث خلاله ألويس بالوغ، رئيس مؤسسة البحث والإنقاذ الدولية، وألكسندر هونيل، نائب رئيس قسم النشر في الرابطة الدولية لكلاب الإنقاذ، عن هذا الجانب المهم في عمليات الإنقاذ.
ويتضمن المؤتمر مجموعة من أوراق العمل الطبية والصحية حول أمراض الجهاز الهضمي، والتنظير التشخيصي للكلاب البوليسية، والاضطرابات الهضمية الشائعة، وأمراض المعدة، والتدخلات الطبية والجراحية الخاصة بها، واستخدامات جهاز كشف الدم الخاصة بالكلاب البوليسية، والمتطلبات الغذائية للكلاب العاملة في الميدان والأساليب المُبتكرة في استخدام الكلاب البوليسية لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين في المجال الأمني، إلى جانب مناقشة أحدث الممارسات التدريبية في مجال عمل الكلاب البوليسية، واستعراض تجربة جمهورية الهند والعديد من النماذج العالمية.
وعن أهمية المؤتمر الدولي الخاص بالكلاب البوليسية K9 خلال فعاليات القمة الشرطية العالمية 2024، أكد المقدم صلاح المزروعي، مدير إدارة التفتيش الأمني K9 في شرطة دبي، في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، أن المؤتمر يعتبر من المؤتمرات التخصصية الفريدة من نوعها والمهمة في مجال عمل الكلاب البوليسية، سواء في الجانب الأمني أو في البحث والإنقاذ، لما لذلك من أثر كبير ينعكس على تعزيز أمن وأمان المجتمعات من الجريمة والمساهمة في الكشف عن مرتكبيها.
وأشار إلى أن المؤتمر يساهم في تسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه هذا التخصص، وكيفية تعزيز ورفع كفاءة قدرات الكلاب البوليسية في العمل، وفقاً للمعايير الدولية الخاصة، مبيناً أن المؤتمر الذي يضم خبراء من مختلف دول العالم، يعزز من تبادل الخبرات المعرفية والعلمية في مجال عمل وتدريب الكلاب البوليسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ومناقشة التحديات والمعوقات ووضع الضوابط والمعايير وآليات التنظيم والرؤى المستقبلية في مجال تدريب الكلاب البوليسية، إلى جانب تعزيز التواصل الفعّال وتبادل الخبرات والإبداع العلمي والفني بين المدربين المختصين والخبراء.
ولفت المقدم صلاح المزروعي إلى أن أهمية دور الكلاب البوليسية في العمل الشرطي سواء في جانب التفتيش الأمني وتعزيز الأمن والأمان، وضمان سلامة مختلف المواقع والمناطق للتأكد من خلوها من أي أخطار محتملة، والقيام بمهام التفتيش والكشف عن المخدرات، والمواد الممنوعة، وكذلك القيام بمهام البحث عن مفقودين، والمتعلقات وغيرها من المهام الأمنية.
وأكد أن وحدات k9 على مستوى العالم تعتبر شريكاً رئيسياً في منع الجريمة والقبض على مرتكبيها ومساعدة الجهات الأمنية على مستوى العالم في تأدية مهامهم على أفضل وجه، سواء في جمع الأدلة أو العثور على المواد المحظورة من مواد مخدرة ومتفجرات وغيرها، مبيناً أن كافة الأجهزة الشرطية تولي الكلاب البوليسية عناية واهتماماً خاصاً لدورها المهم في منظومة العمل الشرطي.
ومن جانبه أكد القائد المُساعد لشرطة غولدن فالي في ولاية مينيسوتا الأمريكية، رئيس الجمعية الوطنية لضباط الموارد المدرسية، رودي بيريز، على أهمية دور وحدات الكلاب البوليسية K9 في إنفاذ القانون، مشيراً إلى أن مساهماتها التي لا تقدر بثمن في ضمان سلامة وأمن المجتمع، مبيناً أن ” وحدات K9 ليست مجرد أداة، ولكنها جزء مهم من عائلة إنفاذ القانون لدينا، وتوفر قدرات لا يمكن استبدالها”.
ولفت القائد المُساعد لشرطة غولدن فالي، إلى دور المهم للكلاب البوليسية في العمليات الشرطية والأمنية، بدءًا من الكشف عن المخدرات وحتى عمليات البحث والإنقاذ، وفعاليتها في تعزيز قدرات الضباط في إتمام المهام الموكلة إليهم.
وأشار بيريز إلى أنه “على الرغم من أن الكلاب البوليسية تقدم قيمة هائلة في العمل الشرطي، إلا أن وحدات K9 تتطلب التمويل الكافي والرعاية المناسبة والتدريب المستمر لتلبية المتطلبات المتطورة لإنفاذ القانون”، داعياً إلى الشراكة بين المجتمع والقطاع الخاص في دعم وحدات K9، مثل التبرعات للمعدات والتدريب والرعاية البيطرية.
وتطرق إلى إمكانية دمج التكنولوجيا مع قدرات الكلاب البوليسية، مشيراً إلى أن ظهور “الكلاب البوليسية الآلية” وغيرها من الابتكارات التكنولوجية تكمل عمل وحدات K9 في ظل استكشاف تقنيات جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى