مال وأعمال

العراق يكمل الشروط اللازمة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

أبوظبي-الوحدة:
أكد العراق أنه أكمل الشروط اللازمة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية (WTO)، وذلك بعد قيامه بإجراء إصلاحات اقتصادية شاملة وتحسين بيئة الأعمال. وكان العراق قدم طلب الانضمام للمنظمة في العام 2004.

وأكد وزير التجارة العراقي، أثير الغريري، أن العراق قد أكمل الشروط اللازمة ليصبح عضواً في منظمة التجارة العالمية (WTO)، بعد اكتمال الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز المناخ الاستثماري.

وجاءت تصريحات وزير التجارة العراقي خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

ومن جانبه، قال شوان إبراهيم طه، خبير في شؤون مالية واستثمارات العراق: “يحتاج العراق في مجال الأعمال إلى إجراء إصلاحات كبيرة وتغييرات لتعزيز قطاعه الخاص الذي لا يزال يتخلف، على الرغم من الفرص والموارد المتاحة في البلاد”.

وتابع: “للامتثال لقواعد منظمة التجارة العالمية، يجب على العراق مواءمة سياساته التجارية مع المعايير الدولية، حيث تعزز هذه العملية كفاءة الصناعات المحلية، وكذلك تجذب الاستثمارات الأجنبية، حيث يكون المستثمرون أكثر ثقة في بيئات تنظيمية شفافة وثابتة، وهو ما تحتاجه بشكل ملح الشركات الصغيرة والمتوسطة في العراق”.

ويعزز انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) الشفافية والتنبؤ في العلاقات التجارية، فالمنظمة توفر نظاماً قائماً على القوانين يضمن المنافسة العادلة، مع الفائدة المضافة من حل النزاعات، من خلال آلية حل حيوية وعملية، ما يضمن ميداناً متساوياً لجميع الأعضاء. علاوةً على ذلك، تعمل منظمة التجارة العالمية على تعزيز التنمية عبر معالجة مخاوف الدول النامية. وتعترف أحكام المعاملة الخاصة والمختلفة بالاحتياجات التنموية لهذه الدول، ما يتيح لها المزيد من الوقت والمرونة للامتثال لاتفاقيات المنظمة، ويهدف هذا التضمين إلى تقليل الفجوة الاقتصادية بين الدول المتقدمة والنامية.

إلى ذلك، يقدم الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) العديد من الفوائد للدول الأعضاء، حيث يعزز النمو الاقتصادي والاستقرار والتكامل العالمي، ويفتح الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية الأسواق من خلال تقليل حواجز التجارة، ما يتيح تخفيض الرسوم الجمركية وتقليل القيود، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى زيادة فرص التصدير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى