أخبار الوطن

“متحف المستقبل” يستضيف جلسات حوارية علمية ومستقبلية خلال رمضان

أعلن “متحف المستقبل” أنه سينظم خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة من الجلسات الحوارية ضمن مبادرة “المجلس الرمضاني” التي يطلقها بالتعاون مع “مختبرات دبي للمستقبل” وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات بهدف استعراض تأثير المبادئ الأخلاقية والمجتمعية والإسلامية ودورها في تحفيز مستقبل الابتكار والتقدم التكنولوجي والتحول الرقمي.

وقال ماجد المنصوري نائب المدير التنفيذي لـ “متحف المستقبل” إن تنظيم هذه المبادرة المعرفية يأتي في إطار دور المتحف بتسليط الضوء على مختلف الجوانب المرتبطة بتصميم وصناعة المستقبل، وتشجيع التفكير المستقبلي والإيجابي، وتبني عقلية الابتكار، وتوفير بيئة مشجعة للإبداع ومواكبة التوجهات العالمية.

وتنعقد أولى جلسات “المجلس الرمضاني” تحت عنوان “الابتكار المستقبلي المستند على المبادئ الإسلامية” يوم السبت 16 مارس 2024 في “متحف المستقبل”، وتهدف إلى تقديم رؤى ملهمة حول كيفية تطبيق المبادئ الإسلامية في مجال الابتكار والتطور في مختلف المجالات الحديثة، وتستضيف الدكتور روي كاساجراندا، من جامعة أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور محمد قاسم، مدير أكاديمية دبي للمستقبل.

وتتناول الجلسة الثانية من جلسات المجلس الرمضاني التي تعقد يوم السبت 23 مارس 2024، عنوان “وجهات النظر المستقبلية حول الاستدامة في العالم الإسلامي”، بمشاركة الدكتورة ريما مصباح القريوتي، أستاذة الفقه الإسلامي في جامعة دبي، والدكتور عودة الجيوسي، رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية بجامعة الخليج العربي.

وستركز الجلسة على تحديات وفرص الاستدامة في العالم الإسلامي، وعلى تطبيقات المبادئ الإسلامية في هذا المجال. ومن المقرر أن تتضمن المناقشات تجارب وتحليلات لأفضل الممارسات والسياسات في ضوء القيم والمبادئ الإسلامية.

وتعقد الجلسة الثالثة، يوم السبت 30 مارس 2024، تحت عنوان “توافق المسؤولية الاجتماعية مع التقدم التكنولوجي”، وتهدف إلى استعراض أبرز التحديات والفرص المتزايدة في هذا الجانب، ومناقشة دور التكنولوجيا في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز جودة الحياة، بالإضافة إلى كيفية ضمان أن يعم التقدم التكنولوجي الجميع في مختلف المجتمعات. وتستضيف هذه الجلسة كلاً من الدكتور عبدالله روثمان، والكاتب عوض بن حاسوم الدرمكي.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى