صحة وتغذية

“برنامج الجينوم الإماراتي” يتعاون مع مستشفيات “السعودي الألماني الصحية”

أعلن برنامج الجينوم الإماراتي – المبادرة الوطنية الرائدة الرامية إلى وضع خارطة شاملة للبيانات الجينية الوراثية لمواطني دولة الإمارات – عن تعاونه مع مستشفيات “السعودي الألماني الصحية” لزيادة عدد مواقع جمع العينات لموطني الدولة.

ودعا البرنامج مواطني الدولة إلى زيارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في دبي والشارقة وعجمان للمشاركة في البرنامج الذي يهدف إلى تسريع وتيرة تطوير حلول الرعاية الصحية الوقائية والتشخيص الدقيق للأجيال الحالية والمقبلة في الدولة.

ويعد برنامج الجينوم الإماراتي مبادرة أساسية في إطار الاستراتيجية الوطنية للجينوم وهو أحد أكبر المشاريع الجينية السكانية في العالم حيث حقق مؤخراً إنجازاً هاماً يتمثل في جمع 500 ألف عينة بهدف جمع بيانات جينية وراثية عالية الجودة عبر توظيف أحدث تقنيات تسلسل الحمض النووي والذكاء الاصطناعي.

وتقوم شركة “M42” – شركة الرعاية الصحية العالمية القائمة على التقنيات الحديثة ومقرها أبوظبي – بالإشراف على إدارة البرنامج من خلال “مركز أوميكس للتميز” الذي يعد أكبر منشآت العلوم البيولوجية في المنطقة وأكثرها تطوراً على المستوى التقني وذلك بهدف تعزيز قاعدة البيانات الطبية المتاحة فضلاً عن المساهمة في تحقيق اكتشافات علمية واسعة النطاق ودفع عجلة الابتكار في مجال الرعاية الصحية في دولة الإمارات وخارجها.

وقال السيد مكارم صبحي بترجي رئيس مستشفيات “السعودي الألماني الصحية”.. ” يعد برنامج الجينوم الإماراتي من المبادرات الوطنية الهامة.. ونؤكد بصفتنا من مؤسسات الرعاية الطبية الرائدة في الدولة التزامنا بإحداث تأثير إيجابي على صحة الناس حيث سيضمن تعاوننا مع إدارة المشروع المساهمة في تعزيز مستوى الوعي العام وجمع المزيد من العينات في جميع أنحاء الدولة”.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تحليل الجينوم لمواطني دولة الإمارات وإعطاء الفرصة للباحثين والأطباء والعلماء للتعرف على مسببات الأمراض الوراثية ونوعية الطفرات الجينية ودراستها بشكل أعمق وتوقع القابلية للإصابة بأمراض معينة تمهيداً لوضع الخطط العلاجية والوقائية.

من جانبه قال الدكتور أحمد العوضي مدير أول إدارة التواصل المجتمعي والحكومي والمتحدث الرسمي عن برنامج الجينوم الإماراتي ” فخورون بشراكتنا مع مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الصحية ورفع مستوى الوعي والمشاركة في البرنامج في مواقع يسهل الوصول إليها وهو ما يجسد مساعينا الرامية لتحقيق هدف البرنامج بجمع مليون عينة وتوسيع نطاق البرنامج في جميع أنحاء دولة الإمارات”.

وأضاف أن البرنامج يركز على مبادرات التشخيص الوقائي الدقيق بهدف تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين وتعزيز مكانة الدولة كمركز للأبحاث والابتكار في مجال علم الجينوم.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى