أخبار عربية ودولية

جنوب أفريقيا تهدد باعتقال مزدوجى الجنسية ممن يقاتلون إلى جانب الجيش الإسرائيلي حال عودتهم للبلاد

جوهانسبرج-(د ب ا):
كشفت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليدي باندور، عن استعداد بلادهالاعتقال مزدوجي الجنسية من مواطنيها الذين يخدمون في قوات الجيش الإسرائيلية عند عودتهم إلى البلاد.

ونقل موقع”آي 24″ الإسرائيلي اليوم الأربعاء عن باندور قولها:”لقد أصدرت بالفعل بيانا لتحذير أولئك الذين هم من جنوب أفريقيا، والذين يقاتلون جنبا إلى جنب مع قوات الجيش الإسرائيلي أو في صفوفه؛ نحن مستعدون – عندما تعودون إلى الوطن، سوف نعتقلكم”.

كانت جنوب أفريقيا رفعت قضية في محكمة العدل الدولية في كانون الثاني/ يناير المنصرم ضد إسرائيل تتهمها بـ”ارتكاب إبادة جماعية في حربها مع حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة”.

وحذرت بريتوريا في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي من أن مواطنيها الذين يقاتلون إلى جانب إسرائيل في غزة قد يواجهون المحاكمة في الداخل، في حين أدان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا مجدداً الصراع ووصفه بأنه “إبادة جماعية”.

وقالت وزارة الخارجية في جوهانسبرج إنها “تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن بعض مواطني جنوب إفريقيا انضموا إلى الجيش الإسرائيلي للقتال في غزة، أو أنهم يفكرون في القيام بذلك”.

وأكدت الوزارة أن: “مثل هذه الأفعال يمكن أن تساهم في انتهاك القانون الدولي وارتكاب المزيد من الجرائم الدولية، مما يجعل مرتكبيها عرضة للمحاكمة في جنوب أفريقيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى