أخبار عربية ودولية

مصر وإسبانيا تؤكدان رفضهما التصعيد العسكري في قطاع غزة

شكري : توافق مصري إسباني على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة

القاهرة-( د ب أ ):
أكدت مصر وإسبانيا ، اليوم الخميس ، رفضهما التصعيد العسكري في قطاع غزة، وحذرتا من أية عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية لما ستسببه من عواقب إنسانية وخيمة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، اليوم، وزير الخارجية الإسباني “خوسيه مانويل ألباريس” ، وفق المتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي .

وقال المتحدث ، في بيان نشره على موقع “فيسبوك” ، إن الجانبين أكدا رفض جميع الإجراءات التي قد تؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية عبر تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، مشددين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية للقطاع لإنقاذه من المأساة الإنسانية التي يواجهها.

وشدد الطرفان على ضرورة دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ليتسنى لها القيام بدورها الإنساني في هذا الإطار، مع تأكيد ضرورة اتخاذ خطوات واضحة وملموسة من قبل المجتمع الدولي، للاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بما يفتح المجال لتفعيل حل الدولتين، باعتباره الأساس لاستعادة الأمن والاستقرار الإقليميين.

وذكر المتحدث أن اللقاء ركز على مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث أعرب وزير الخارجية الإسباني عن تقدير بلاده وأوروبا لمكانة مصر كقوة إقليمية رشيدة تعمل من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط.

وأشاد بالدور المصري المسؤول منذ بداية الأزمة في قطاع غزة، وحرصها على دفع التهدئة ووقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، فضلاً عن موقفها القيادي عالمياً بالتصدي لإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع رغم العراقيل الشديدة في هذا الصدد.

وذكر المتحدث أن الرئيس المصري ثمن من جانبه الموقف الإسباني المتوازن من الأوضاع الإقليمية، خاصة موقفها الداعم للحقوق الفلسطينية العادلة وإرساء السلام والأمن المستدامين بالمنطقة.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ،  أن هناك توافقا مصريا إسبانيا على ضرورة وقف إطلاق نار فوري بغزة.

ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن  شكري قوله ،  في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس عقد بالقاهرة ، إن ” إسرائيل تتعمد عرقلة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة”، مشددا على ضرورة العمل على وقف الأعمال العسكرية في النزاعات المسلحة.

وثمن شكري الدور الذي تلعبه إسبانيا في إطار الاتحاد الأوروبي ، معربا عن اعتزازه بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في المجالات كافة.

بدوره ، كشف وزير الخارجية الإسباني عن اتصال وثيق مع مصر بشأن الأوضاع في قطاع غزة ، لافتا إلى أن مصر تلعب دورا رئيسيا في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

وشدد الوزير الإسباني على ضرورة وضع إطار يسمح للشعب الفلسطيني بالعيش في سلام، مشيرا إلى توافق بين مصر وإسبانيا على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى