صحة وتغذية

لماذا على الأهل الانتباه إلى الحصبة الألمانية؟

برلين – (د ب أ)-

قال الدكتور باتريك هوندسدورفر إن الحصبة الألمانية هي عدوى فيروسية يسببها فيروس “البارفو ب 19″، والذي ينتشر خلال فصلي الشتاء والربيع.

وأوضح طبيب الأطفال الألماني أن فيروس “البارفو ب 19” ينتشر عبر قطرات اللعاب الدقيقة، التي تنتشر في الهواء عند السعال مثلاً.
طفح جلدي

وأضاف هوندسدورفر أن الطفح الجلدي يعد العلامة المميزة للحصبة الألمانية، موضحاً أنه يظهر بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة، حيث تظهر بقع حمراء كبيرة على شكل فراشة على الخدين.
وبعد يوم أو يومين يمكن أيضاً ملاحظة هذا الاحمرار على الكتفين والذراعين والفخذين والأرداف، ويمتد أحياناً مثل أكاليل حول الأطراف.
وتشمل أعراض الحصبة الألمانية أيضاً الحمى والصداع والتعب والإعياء.
ويمكن علاج الحصبة الألمانية بواسطة الأدوية الخافضة للحرارة، بينما يمكن علاج آلام العضلات والمفاصل بواسطة المسكنات مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول.

خطورة أكبر على البالغين

وأشار هوندسدورفر إلى أن الحصبة الألمانية لا تقتصر على الأطفال فحسب، إذ يمكن أن تصيب البالغين أيضاً، الذين لم تسبق لهم الإصابة بها في مرحلة الطفولة، وغالباً ما تكون الأعراض لدى البالغين أكثر خطورة منها لدى الأطفال.
وتشكل الحصبة الألمانية خطورة بالغة على الحوامل بصفة خاصة، اللواتي لم تسبق لهن الإصابة بها، حيث يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجنين ويؤدي إلى حدوث أضرار في تكوين الدم تهدد الحياة.
لذا يتعين على الحامل، التي لم تسبق لها الإصابة بالحصبة الألمانية، استشارة الطبيب على وجه السرعة في حال اتصالها بشخص مصاب بالحصبة الألمانية، وذلك لاتخاذ التدابير الطبية اللازمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى