مال وأعمال

المفوضية الأوروبية تحقق في وجود دعم أجنبي لشركات تصنيع توربينات الرياح الصينية في أوروبا

بروكسل   (د ب أ) –

قالت مارجريت فيستاجر مفوضة شؤون المنافسة في المفوضية الأوروبية إن المفوضية فتحت تحقيق في ممارسات شركات توريد توربينات طاقة الرياح الصينية التي تعمل في إسبانيا واليونان وفرنسا ورومانيا وبلغاريا.

وأضافت فيستاجر في كلمة لها أمام تجمع بمدينة برنستون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية “بدأنا تحقيقا جديدا  مع موردي توربينات الرياح الصينيين. ونحن نحقق في شروط إقامة مزارع طاقة الرياح في إسبانيا وفرنسا واليونان ورومانيا وبلغاريا”.

من ناحيتها قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)  إن التحقيقات تتعلق بالشكوك في احتمال استفادة بعض مشغلي مزارع طاقة الرياح من ميزة تنافسية غير عادلة  نتيجة دعم أجنبي.

وأضافت المتحدثة في تصريح عبر البريد الإلكتروني “بناء على المعلومات المتاحة لدى المفوضية، هناك مؤشرات على أن  شركات محددة لتصنيع التوربينات وشركات أخرى تعمل في السوق الداخلية ربما تكون استفادت من دعم أجنبي يمنحها ميزة غير عادلة على الشركات الأخرى وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تشوه المنافسة”.

وفي كلمتها أمام معهد الدراسات المتقدمة في برينستون  قالت فيستاجر “الصين بالنسبة لنا شريك في مكافحة التغير المناخي ومنافس اقتصادي وخصم أساسي في وقت واحد. والبعدان الآخران يتقاربان بشكل متزايد”.

وقالت فيستاجر  إن “قواعد اللعبة” التي تتبعها الصين في دعم موردي الألواح الشمسية المحليين وتصدير الطاقة الفائضة بأسعار منخفضة أدت إلى أن يصبح أقل من 3% من الألواح الشمسية التي تم تركيبها في الاتحاد الأوروبي من إنتاج أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى