أخبار الوطن

“أبوظبي الدولي للكتاب” .. حضور مصري يرسخ أصالة الثقافة العربية وتأثيرها العالمي

تحتفي الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 التي تعقد خلال الفترة من 29 أبريل الجاري إلى 5 مايو المقبل، بجمهورية مصر العربية ضيف شرف هذه النسخة ، وهو ما يعكس العلاقات التاريخية بين البلدين، كما يجسد أصالة الثقافية العربية وتأثيرها العالمي على مختلف الأصعدة.

وأعرب سعادة أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب عن سعادته بتواجد مصر كضيف شرف في الدورة الـ 33 من المعرض ، حيث تعد أول دولة عربية يتم اختيارها كضيف شرف في تاريخ “أبوظبي الدولي للكتاب”، مؤكدا أن هذه النسخة ستشكل محطة مهمة في مسيرة التعاون والشراكة الثقافية الإماراتية المصرية.

وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” إن اختيار جمهورية مصر العربية ضيف شرف للمعرض يعكس عمق ورسوخ العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ، مشيرا إلى أن الاحتفاء بالأديب والروائي العربي المصري والعالمي نجيب محفوظ “الشخصية المحورية، للدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب يسهم في إثراء أجندة هذا الحدث العالمي البارز ، كما يترجم أصالة الثقافة العربية مشيرا إلى أن نجيب محفوظ ارتقى للعالمية عبر بوابة الثقافة العربية.

وأكد أن تواجد مصر كضيف شرف هو تأكيد على الانحياز للحضارة والثقافة العربية، فنحن نتحدث عن إرث ثقافي يمتد لآلاف السنين ويتلاحم مع ثقافة الخليج العربي ، ويؤكد على اللحمة والمشترك الثقافي وعلى أن الحضارة العربية قادرة على أن تكون معطاءة للعالم طوال تاريخها.

وأوضح أن معارض الكتاب ليست سوقا لبيع الكتب وحسب وإنما هي ساحة ثقافة تفاعلية حقيقة ننفتح بها على العالم ويأتي العالم فيها إلينا فهي جسر حقيقي للبناء الحضاري والثقافي.

وأشار إلى أن هذه الدورة تتجلى فيها روح الثقافة العربية، وهو ما لا يعني أيضا الانغلاق على المحلية والإقليمية ، وإنما تنفتح بقيمها الأصلية قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية على العالم أجمع من أجل إنتاج حضارة إنسانية تتسم بهذه القيم التي نحرص على أن تكون متواجدة للأجيال القادمة.

وذكر أن اختيار جمهورية مصر العربية ضيف شرف أيضا هو تأكيد على التفاعل الثقافي القوي بين دولة الإمارات ومصر ، مؤكدا أن هذا الإرث من العلاقات التاريخية بين البلدين نحرص بشكل مستمر على التطبيق الفعلي لممارسته ، وهو ما يتجلى في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عبر هذه المشاركة المصرية الواسعة في دورته الـ /33/.

الجدير بالذكر أن البرنامج المهني لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب ينطلق يوم 28 أبريل الجاري من خلال استضافة وتنظيم فعاليات المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية في نسخته الثالثة.

وتحتفي الدورة الـ33 من المعرض بالروائي المصري نجيب محفوظ “الشخصية المحورية” لهذا العام، وبجمهورية مصر العربية الدولة ضيف الشرف، نظراً لمكانتها الثقافية المرموقة، وتأثيرها الفاعل في إثراء الفكر والمعرفة العربيين.

ويأتي اختيار الروائي المصري نجيب محفوظ “الشخصية المحورية” للمعرض هذا العام، بوصفه أول أديب عربي يحصد جائزة نوبل في الأدب في العام 1988، وقد ساهمت مؤلفاته التي ترجمت إلى معظم لغات العالم في إثراء المكتبة العربية، ولفت الأنظار إلى مكانة الرواية العربية وحضورها في ميدان الإبداع الأدبي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى