أخبار الوطن

“مهرجان دلما التاريخي” يحتفي بأصالة تراث الدولة وتنوعه

يحتفي “مهرجان دلما التاريخي ” بدورته السابعة، بأصالة تراث الدولة وتنوعه من خلال برامجه التي تهدف إلى إظهار الخصوصية الثقافية لمجتمع الإمارات لاسيما في المأكل والملبس وارتباطهما بأنماط الحياة وسبل العيش القديمة وتوافقها مع البيئات المحلية.

وجاء الاهتمام بالمطبخ الإماراتي ضمن فعاليات المهرجان تجسيدا لأهدافه في تعزيز استراتيجيات صون التراث الإماراتي، والتعريف بالعادات والتقاليد، فضلاً عن دعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية لسكان المنطقة، وتسليط الضوء على تاريخها وإمكاناتها السياحية.

وفي هذا الصدد، تقام يومياً مسابقة تحظى بشعبية كبيرة بين الحضور بمختلف فئاتهم لإعداد إحدى الأكلات الإماراتية الشعبية وسط حرص من الجمهور على متابعة كل مراحلها التي يحافظ من خلالها المتسابقون على خصوصية الطبخ الإماراتي وتقاليده في استخدام المكونات الصحية والطبيعية، لاسيما المأكولات البحرية والحبوب الكاملة واللحوم، وطبخها بطرق تجمع بين المذاق الطيب والحفاظ على القيمة الغذائية لها في الوقت نفسه.

ويتبارى المشاركون يومياً في إعداد أطعمة عديدة منها العصيدة، والخبيص، والبلاليط، والساقو، والأكلات التي ترتكز على الأسماك أو الدجاج أو اللحم والخضار، مثل العرسية، والمضروبة، ومشغول السمك، والمرقوقة، ويتوج خمسة فائزين يومياً بمسابقة إحدى الوجبات، ورصدت أكثر من 50 جائزة للفائزين على مدى أيام المهرجان.

تهدف المسابقة إلى الحفاظ على المأكولات التراثية الإماراتية والترويج لها وسط رواد المهرجان لاسيما من الجيل الجديد، والتعريف بثقافة الغذاء الفريدة في الدولة، إضافة إلى توسيع مشاركة أهل المنطقة في فعالياته.

يأتي الاهتمام بالمطبخ الإماراتي في مهرجان دلما التاريخي، في إطار حرص الحدث على التعريف بجميع الجوانب الحضارية للدولة والمرتبطة بالهوية الوطنية.

المصدر وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى