أخبار الوطن

مجلس شباب اللغة العربية يستشرف آفاق اللغة العربية وحضورها في ميادين مختلفة

أبوظبي -الوحدة:
شارك مجلس شباب اللغة العربية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، في نسخته الثالثة والثلاثين، من خلال سلسلة من الجلسات الحوارية وورش العمل وحلقات في “بودكاست من أبوظبي”، بالإضافة إلى البودكاست المتجوِّل الذي قدَّم محتوى لغوياً حيوياً وشبابياً تفاعل معه جمهور المعرض.

وشارك بالجلسة الحوارية، التي حملت عنوان “نحو استدامة اللغة العربيَّة”، جواهر العامري ومحمد الحساني، وحاورتهم العضوة فاطمة الحمادي من الإمارات؛ وناقشوا فيها سِمات هوية الشباب العربي اليوم وسبب استخدامهم لغات أخرى غير العربية في حياتهم اليومية، ومشاركة الشباب ودورهم في تعزيز الهوية العربية.

وأعدَّ ورشة العمل التي حملت عنوان “تجارب شبابية مع اللغة العربية” وقدَّمها الأعضاء فاطمة العامري من الإمارات، وسارة عابدي من الهند، وعمار سوسو من سوريا؛ فعَرضوا فيها تجاربهم مع اللغة العربية إضافة إلى أفكارهم ورؤاهم في مجالاتهم، وهي التأليف والفنون اليدوية؛ والخط العربي؛ والذكاء الاصطناعي.
وأعدَّ ورشة العمل التي حملت عنوان “تجارب شبابية مع اللغة العربية” وقدَّمها الأعضاء فاطمة العامري من الإمارات، وسارة عابدي من الهند، وعمار سوسو من سوريا؛ فعَرضوا فيها تجاربهم مع اللغة العربية إضافة إلى أفكارهم ورؤاهم في مجالاتهم. فتحدث عمار سوسو عن صناعة الكتب والذكاء الاصطناعي، وهل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤلف كتباً في المستقبل؟ وقدَّمت فاطمة العامري عرضاً عن فنِّ صناعة كتب الأطفال وأنواعه. في حين ناقشت سارة عابدي أسرار الرسم في الخط الكوفي المصحفي.

أمَّا المشاركة في “بودكاست من أبوظبي” فكانت بحلقة من إعداد وتقديم العضوين إيمان عراب من الجزائر وعامر محمد من سوريا؛ فتحدثا بداية عن حضور اللغة العربية كإحدى اللغات الست الرسمية في الأمم المتحدة، وعن أهمية الصورة الثقافية التي يقدمها الشباب العربي في المجتمعات الأجنبية، ودور صفحات التواصل الاجتماعي والمؤثرين العرب على هذه الصورة.

كما قدَّم المجلس مشاركة مميزة من خلال البودكاست المتجوِّل، وهي فكرة أعضاء المجلس؛ فتجوَّل عامر محمد من سوريا في أرجاء المعرض وسأل روَّاده أسئلة طريفة وغريبة في اللغة العربية.

وحاورت العضوة فاطمة الأحبابي من الإمارات الكاتبة الإماراتية د. وضحى حمدان الغريبي حول كتابها الذي يحمل عنوان “التنوع الثقافي في مشهد الفن الإماراتي المعاصر”. يناقش الكتاب تجارب عدد من الفنانين الإماراتيين في الفن التشكيلي ويتحدث عن سمات البصمة الإماراتية في الفن وتاريخها وتطورها.

كما شارك الأعضاء في مشروع “وجيز الكتب” الذي يقدّم للقرّاء عرضاً موجزاً وسريعاً لكتاب مختار يتناول فيه أهم أفكاره، وذلك تماشياً مع وتيرة الحياة المعاصرة ولتشجيع الأجيال الجديدة والشابّة وحثّها على القراءة، ضمن إطار استراتيجية مركز أبوظبي للغة العربية التي تهدف إلى جذب القرِّاء بأسلوب عصري ومبدع. فقدَّم عامر محمد من سوريا موجز “كتاب الشباب”، أمَّا إيمان عراب من الجزائر، فقدَّمت موجز كتاب “الحياة المشتركة”.

هذا وتأتي مشاركة مجلس شباب اللغة العربية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، بعد مشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب 2024، وفي الاجتماع العربي للقيادات الشابة في نسخته الثالثة الذي نظَّمه مركز الشباب العربي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات، وفي الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم الذي أقامته مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية. وذلك استكمالاً لرؤيته وسعيه المستمر نحو تحقيق أهدافه في إحياء علاقة الشباب العربي بلغته، وتعزيز انتمائه العربي وتمسُّكه بهويَّته الأصلية، وبعد النجاحات والمشاركات المميزة للمجلس في عام 2023 بمختلف الفعاليات الثقافية والمحافل الدولية في الإمارات، ومنها مهرجان الظفرة للكتاب، ومهرجان العين للكتاب، والمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة، ومؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ COP 28.

والمجلس هو المشروع المشترك بين مركز أبوظبي للغة العربية ومركز الشباب العربي، ويعمل أعضاؤه حالياً على مشاريع مختلفة ضمن مجالات متنوعة من المعاجم اللغوية والأبحاث المتعلِّقة باللغة العربية في حقول مختلفة، إلى الذكاء الاصطناعي والإعلام والمنصات الرقمية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى