أخبار الوطن

مؤسسة الإمارات للآداب ودار الهدهد للنشر والتوزيع تتعاونان لتعزيز عادة القراءة للمتعة في مدارس الدولة

دبي-الوحدة:
أعلنت مؤسسة الإمارات للآداب، عن شراكة جديدة هامة تُبرم بينها وبين دار الهدهد للنشر والتوزيع وذلك بهدف التعاون المشترك في ترسيخ وتعزيز عادة القراءة للمتعة في نفوس الطلبة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. ستقوم دار الهدهد بتقديم الرعاية من خلال توفير الكتب لمكتبات الفصول الدراسية وتنظيم جلسات تدريبية وتوعوية للمعلمين وأولياء الأمور ويقدم هذه الجلسات مجموعة من الكتّاب الذين سبق لهم النشر مع دار الهدهد.

وفي إطار هذا التعاون، تُتيح دار الهدهد فهرسها الكامل بالمجان لمكتبات الفصول الدراسية في المدارس الستة المشاركة في مبادرة “القراءة للمتعة”. تشمل المدارس المشاركة الفئات العمرية من رياض الأطفال (KG) وحتى الصف السادس. ومن الجدير بالذكر أنّ عملية انتقاء الكتب تتم وفقًا لمعايير دقيقة وهي المستويات الدراسية والموضوعات المناسبة. ويهدف ذلك إلى ضمان تجربة قراءة مميزة وممتعة للطلبة إضافة إلى تماشيها مع الأهداف التعليمية.

تُعقد جلسات تدريبية للآباء والطلاب والمعلمين وتغطي ثمانية مواضيع متعلقة بعادة القراءة للمتعة. تهدف هذه الجلسات، التي تبدأ في الفصل الدراسي القادم، إلى تمكين الآباء والمعلمين بالأدوات والرؤى اللازمة لتنمية حب القراءة لدى الأطفال.
قامت قافلة القراءة، خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب والذي أُقيم من 31 يناير وحتى 6 فبراير 2024، بسبع زيارات للمدارس وزيارة واحدة عبر الإنترنت، ووصلت القافلة إلى المدارس في إمارات عديدة مثل دبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين وشارك أكثر من 500 من الطلبة في هذه الجلسات.
وأعربت السيدة إيزابيل أبو الهول، المؤسِسة والمستشارة وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الإمارات للآداب، عن بالغ فخرها بالشراكة وقالت: “نفخر في مؤسسة الإمارات للآداب أن نشرع في هذه الرحلة مع دار الهدهد ونسعى لتعزيز حب المطالعة في قلوب في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. تؤكد هذه الشراكة على التزامنا المشترك بتمكين والمعلمين وأولياء الأمور على حد سواء، وتعزيز ثقافة الاستعانة بالأدب والقصص في تخطي الحدود وتحفيز الخيال وفتح أبواب لعالم من الاحتمالات التي لا نهاية لها”.

يزداد التزام مؤسسة الإمارات للآداب بتعزيز أهمية القراءة للمتعة من خلال شراكات مع دار “بنجوين راندوم هاوس” بالمملكة المتحدة ودار الهدهد للنشر والتوزيع بالإمارات العربية المتحدة. تتيح هذه الشراكات الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب باللغتين، مما يسمح باختيار كتب من بين أكثر من 5000 عنوان باللغتين العربية والإنجليزية.

تعمل المؤسسة حالياً على إيصال 3000 إلى المدارس بهدف تحسين مكتبات الفصول الدراسية ومكتبات المدارس. 10 كتب عربية و10 كتب إنجليزية، من رياض الأطفال (KG) وحتى مرحلة الصف السادس. تهدف هذه المبادرة إلى ضمان احتواء كل مكتبة فصل دراسي على 60 كتاباً، مع الحفاظ على نسبة 50/50 من عناوين الكتب العربية والإنجليزية.

يُعد مشروع “القراءة من أجل المتعة”، نموذج عمل متكامل ومترابط يقوم بالتعاون بين مؤسسة الإمارات للآداب وموانئ دبي العالمية، ويعمل المشروع مع ست مدارس في إمارة دبي، مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، لتزويد الموارد والدعم اللازم بما يعزز عادة القراءة للمتعة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى