صحة وتغذية

حقائق ونصائح: فوائد الخوخ لصحة القلب وارتفاع ضغط الدم

الخوخ هو إحدى الفواكه الصيفية المحببة والمفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الضرورية. ولكن، هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استهلاك الخوخ دون القلق من تأثيرات سلبية على صحتهم؟
يؤكد استشاري التغذية العلاجية، أن الخوخ يمتلك أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث لا يرفع ضغط الدم كما يشاع. يعود هذا إلى احتوائه العالي على معدن البوتاسيوم، الذي يسهم في ضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباتها.
وفي دراسة سابقة على الفئران، وجد الباحثون أن عصير الخوخ ساهم في خفض مستويات الأنجيوتنسين II في أجسادهم، وهو هرمون يرفع ضغط الدم. كما أظهرت الدراسات أن الخوخ يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض مثل تصلب الشرايين، بفضل احتوائه على مركبات تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.
ينصح بتناول الخوخ باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يهدد مرضى الضغط المرتفع بزيادة الوزن، نتيجة لاستهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الجسم. ويُنصح مرضى الضغط المرتفع الذين يعانون من السكري بمراقبة كمية الخوخ المتناولة لتجنب ارتفاع سكر الدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى