الوحدة الرياضي

هولندا تتأهل لقبل نهائي يورو 2024 بعد فوز درامي على تركيا

برلين- (د ب أ):

قلب منتخب هولندا الطاولة على نظيره التركي وهزمه بنتيجة 1/2 مساء السبت، ليتأهل للدور قبل النهائي لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم بألمانيا.

لم يحافظ منتخب تركيا على تقدمه بهدف في الشوط الأول سجله صامت آكايدين في الدقيقة 35.

وأدرك منتخب هولندا التعادل بهدف سجله مدافعه ستيفان دي فراي في الدقيقة 70.

وبعد ست دقائق انتزع الطواحين أبطال أوروبا 1988 التأهل بهدف ذاتي سجله اللاعب التركي ميرت مولدير بالخطأ في مرماه.

وسيلعب منتخب هولندا في الدور قبل النهائي ضد إنجلترا يوم  الأربعاء المقبل في مباراة ستقام بمدينة دورتموند على ملعب سيجنال إيدونا بارك.

وكان المنتخب الإنجليزي تأهل بفوزه على سويسرا بنتيجة 3/5 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1.

بدأ اللقاء بنشاط هجومي ملحوظ لمنتخب الطواحين لكن دون خطورة حقيقية على مرمى الحارس التركي ميرت جونوك.

بل سدد ممفيس ديباي كرة فوق العارضة وأخرى في أجساد المدافعين بخلاف تسديدة طائشة من ستيفن بيرجوين فوق العارضة بخلاف كرات عرضية غير مؤثرة من كودي جاكبو ودينزل دومفريس.

ولم يكن المنتخب التركي أفضل حالا، وهدد منافسه بتسديدات غير مؤثرة خارج إطار المرمى لكينان يلدز وصالح أوزكان بخلاف رأسية عبد الكريم بارداكسي فوق العارضة.

وأزعج باريس يلماز بانطلاقاته السريعة ثلاثي الدفاع الهولندي ستيفان دي فري وفيرجيل فان دايك وناثان آكي.

وفض الأتراك الاشتباك في الدقيقة 35 عندما مرر أردا جولر كرة عرضية بيمناه ليرتقي زميله صامت آكايدين فوق الجميع برأسية قوية في شباك الحارس الهولندي بارت فيربروخن.

ودخل منتخب هولندا غرفة خلع الملابس في الملعب الأولمبي ببرلين وهو متأخر في النتيجة ليقرر مديره الفني رونالد كومان المجازفة بإشراك رأس  حربة ثان فاوت فيجهورست مكان بيرجوين.

دخل المنتخب الهولندي الشوط الثاني برباعي هجومي فيجهورست وجاكبو وديباي وتشافي سيمونز أملا في تعديل النتيجة.

وكانت الإثارة كبيرة في أول ربع ساعة حيث لعب جاكبو كرة عرضية قابلها فيجهورست برأسية بجوار القائم بينما سدد ممفيس ديباي كرة ضعيفة في يد الحارس التركي جونوك.

وكاد أردا جولر أن يقلب الطاولة على كومان ولاعبيه عندما سدد الجناح التركي الشاب ركلة حرة بتسديدة قوية من مسافة بعيدة لترتطم بالقائم الأيمن وتضيع على الأتراك فرصة هدف ثان في الدقيقة 56.

وبعد تبادل سريع للكرة في الدقيقة 63 بين جاكبو وتشافي سيمونز وديباي الذي سدد بقوة في جسد المدافع التركي لتذهب إلى دي فري الذي لعبها عرضية انقض عليها الحارس التركي جونوك لتنتهي خطورة محاولة هولندية جديدة.

ورد لاعب الوسط التركي كاي آيهان بتسديدة قوية أبعدها الحارس الهولندي فيربروخن بصعوبة قبل أن يحولها زميله فيجهورست إلى ركنية  في الدقيقة 65.

وبعدها بخمس دقائق لعب ديباي كرة عرضية على رأس فيجهورست ولكن الحارس التركي جونوك أبعدها إلى ركنية لينقذ هدفا مؤكدا.

ومن نفس الركلة الركنية لعب ديباي كرة عرضية ارتقى لها زميله ستيفان دي فراي برأسه في الشباك ليسجل التعادل للطواحين في الدقيقة 70.

واستمر الاندفاع  الهجومي الهولندي نحو مرمى الأتراك حيث لعب دينزل دومفريس كرة عرضية أرضية من الجهة اليمنى أكملها كودي جاكبو في الشباك بمساعدة التركي ميرت مولدير لتتقدم هولندا في النتيجة، ويتصدر مهاجم ليفربول قائمة هدافي البطولة بأربعة أهداف.

تغير السيناريو إلى اندفاع تركي قوي لإدراك التعادل، حيث لعب زكي شيليك كرة عرضية من الجهة اليمنى قابلها جينك توسون برأسه فوق العارضة.

وبعدها بثوان قليلة لعب كريم أكتوركوجلو كرة عرضية لتمر من الحارس الهولندي فيربروخن ليقابلها زكي شيليك بتسديدة مباشرة نحو المرمى الخالي ولكن دي فراي أنقذ هولندا من هدف محقق، وبعدها ارتقى توسون لكرة عرضية جديدة برأسية في الشباك من الخارج.

وفي الدقيقة 89 كان الحارس التركي جونوك يقظا في إنقاذ مرماه من فرصة محققة بالتصدي لتسديدة جاكبو بعد هجمة مرتدة سريعة، وبعدها أطاح أكتوركوجلو بكرة خارج المرمى في محاولة جديدة للأتراك.

واستمرت الإثارة في الوقت بدل الضائع حيث أنقذ الحارس الهولندي فيربروخن فرصة مؤكدة أمام سميح كيليكسوي، وصمد رجال المدرب رونالد كومان في اللحظات الأخيرة  لينتزعوا بطاقة التأهل بسيناريو درامي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى