صحة وتغذية

انتشار متغير كورونا الجديد يثير القلق

 حذر العلماء من احتمالية انتشار على نطاق واسع لمتحوري “فليرت” FLiRT و”إل بي.1″ LB.1 خلال موسم الصيف، حيث تؤدي زيادة السفر والأحداث الكبرى مثل المهرجانات غالبًا إلى التواجد في أماكن مزدحمة حيث يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة أكبر، بخاصة أنه لم تعد هناك أي قيود قانونية مثل ارتداء الكمامات الواقية أو التباعد الاجتماعي.

ظهور متحورين جديدين لفيروس كورونا تؤدي الإصابة بأي منهما إلى المعاناة من سعال عنيد أو التهاب في الحلق لا يزول، بحسب مانشرته “ذي إندبندنت” The Independent البريطانية.

وتقول دكتورة مريم مالك، طبيبة عامة، إن متحوري “فليرت” و”إل بي.1″ يستطيعان التهرب من المناعة، بسبب احتواء متحور “فليرت” على تغييرات محددة في بروتين “سبايك” مما يجعل الأشخاص، الذين تم تطعيمهم، عرضة للإصابة بالعدوى. “وبالمثل، يحتوي متغير LB.1 على طفرات تساعده على الانتشار وربما تضعف الحماية التي يحصل عليها الجسم من المناعة السابقة، مما يجعل هذه المتغيرات مختلفة عن الإصدارات السابقة من الفيروس.

وتتشابه أعراض متغيرات “فليرت” و”إل بي.1″ بشكل عام مع أعراض سلالات كوفيد-19 السابقة وتشمل ما يأتي:

١-فقدان حاسة التذوق أو الشم
٢-التهاب الحلق
٣-آلام العضلات أو الجسم
٤-شعور بالإعياء والتعب
٥-صداع
٦-ضيق التنفس

ويوصي الأطباء عمومًا باتباع خطوات رئيسية عند التعرض للإصابة بالعدوى كالآتي:

العزل الذاتي
استخدام العلاجات المتاحة من دون وصفة طبية
الراحة والبقاء رطبًا
وطلب المساعدة الطبية إذا ساءت الأعراض

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أمس الجمعة أن كوفيد-19 مازال يودي بنحو 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، داعية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة لمواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى